الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

تكاتف ثلاث جهات حكومية لتوثيق التراث المصرى بأستخدام احدث الطرق العالمية

تكاتف ثلاث جهات حكومية لتوثيق التراث المصرى بأستخدام احدث الطرق العالمية
عدد : 10-2015
اكد د.اسامة عبد الوارث ، خبير التراث بمنظمة المتاحف العالمية ، على ان مشروع تنمية الحرف التقليدية والتراثية والصناعات المحلية والمشروعات الصغيرة بقرى النوبة ومراكز أسوان والذى تتبناه محافظة اسوان ، يشكل نقلة نوعية في إطار جهود الدولة فى إقامة سجل دولي لتوثيق الموروث الثقافي المصرى التقليدي وغير التقليدي والمادي ونأمل غير المادي .

اشار د.اسامة عبد الوارث ، استشارى المشروع الذى ينفذ من خلال جامعة جنوب الوادي وبتمويل من وزارة البحث العلمي ، على ان المشروع يعد نقطة انطلاقة ثقافية لتسجيل روافد التاريخ المصري والحفاظ على تراث مصر من الاندثار كما انه يعد ترجمة حقيقية لما تكنه الدولة لهذا التراث من حب واحترام ودافعاً للشباب وتنمية المجتمع والمؤسسات للمضي قدماً لبذل المزيد من الجهود لتعزيز التراث من أجل الأجيال القادمة ليدركوا أهميته ومكانته في نفوس القيادة السياسية .

موضحا أن المشروع يهدف إلى تسجيل وتوثيق الحرف التقليدية والتراثية والصناعات المحلية والمشروعات الصغيرة بالقرى المستهدفة بجانب العمل على وضع الحلول والآليات لتطوير وتعميق روح الابتكار والتصميمات على أسس علمية سلمية، بالاضافة الى تبني خطة إستراتيجية لتنمية وتطوير النشاط الحرفي والصناعات التقليدية لتحسين معاملاتها عند التصدير .

اضاف عبد الوارث ان المشروع يتضمن ثلاث مراحل عمل رئيسة، المرحلة الاولى الإعداد للمشروع والذي تضمن إجراء بحث مبدئي حول الجهود السابقة ذات الصلة وبناء فريق العمل وتحديد مهامه والبدء ببناء قدراته، المرحلة الثانية مرحلة حصر عناصر التراث ، المرحلة الثالثة بناء قاعدة البيانات وبوابة عناصر التراث التي تم حصرها على شبكة الانترنت. وفريق العمل يشمل ثلاثة مستويات: لجنة الاشراف المؤلفة من خبراء في مجال التراث الثقافي، الادارة التنفيذية واللوجيستية وضمت الإدارة المالية والقانونية والإشراف على عمل الباحثين والتنسيق بين المستويات المختلفة لفريق العمل، والفريق التنفيذي يضمّ أكثر من عضو .

لافتا الى ان المشروع يهدف فى اولوياته الى االتواصل والتوافق سواء بين المؤسسات الحكومية المختصة بتطوير وتنمية القطاع الحرفي والحرفيين المستفيدين من الخدمات الحكومية، والتواصل بين الجمعيات الأهلية ذات الصلة وقطاع الحرف اليدوية ، علاوة على تطوير اداء الحرفين بما يتواكب واحتياجات السوق المحلية والدولية
 
 
حسن سعدالله