الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اكتشاف سور يعود لعصر الدولة الوسطي بتل الضبعة

اكتشاف سور يعود لعصر الدولة الوسطي بتل الضبعة
عدد : 11-2015
أعلن د. ممدوح الدماطي وزير الآثار الكشف عن سور ضخم بمنطقة تل الضبعة (أفاريس) بمحافظة الشرقية يعود لأواخر عصر الدولة الوسطى ربما يمثل سور لمدينة قديمة لم يتم الكشف عنها حتى الآن، وذلك أثناء أعمال حفائر البعثة الأثرية التابعة لمعهد الآثار النمساوي بالقاهرة.

وأشار الدماطي إلى أن هذا الكشف سيساهم بشكل كبير في كشف النقاب عن واحدة من أهم فترات التاريخ المصري القديم وهي فترة عصر الانتقال الثاني وغزو الهكسوس لمصر حيث كانت تل الضبعة عاصمة مصر إنذاك، لافتاًُ إلى أن المنطقة لاتزال تحتاج للعديد من الدراسات والأبحاث بسبب اختفاء معظم معالمها أسفل الأراضي الزراعية.

من جانبه قال د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة أن السور مشيد بمحاذاة منخفض طويل وعميق ناحية الشرق يرجح أنه كان يمثل ميناء قديمة كانت موجودة بالموقع، كما يعتقد أن هذا السور المكتشف يخص إحدى المدن القديمة والتي كانت تتحكم في المداخل المؤدية لهذا المنخفض وأحياء المدينة الواقعة في الناحية الغربية من السور.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن هذا السور يمتد لمسافة 500 متر على الأقل ويبلغ عرضه حوالي 7م، وهو مصنوع من الحجر الرملي ومشيد على قمة ضفة رملية.
 
 
جهاد الراوى