الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

العثور على تمثال ل"أمنحتب الثالث" بإدفو

العثور على تمثال ل-أمنحتب الثالث- بإدفو
عدد : 12-2015
أعلن د. ممدوح الدماطي وزير الآثار العثور على تمثال أثري للملك "أمنحتب الثالث" من عصر الأسرة الثامنة عشر، وذلك بأحد المنازل بقرية النخل بأدفو بمحافظة أسوان.

وأوضح الدماطي أن منطقة آثار أسوان تلقت بلاغاً من النيابة العامة يفيد بالعثور على التمثال أثناء مداهمتهم لأحد المنازل لإتجارها في السلاح والمخدرات، لافتاً إلى أنه قام على الفور بتشكيل لجنة أثرية من المنطقة لمعاينة التمثال والتي أكدت على أثريته.

كما أصدر الدماطي توجيهاته بنقل التمثال إلى المخزن المتحفي بإدفو مؤقتاً تمهيداً للبدء في إجراء أعمال الصيانة والترميم اللازمة له، لعرضه بأحد المتاحف المصرية بما يتناسب مع أهمية هذا التمثال ومكانة الملك "أمنحتب الثالث" كأحد أهم ملوك الدولة الحديثة في مصر القديمة.

من جانبه قال نصر سلامة مدير عام آثار أسوان أن التمثال مصنوع من الجرانيت الأسود وهو في حالة جيدة من الحفظ، يبلغ ارتفاعه 150سم ويمثل الملك "أمنحتب الثالث" واقفا مرتديا النقبة القصيرة وغطاء الرأس النمس مقدما قدمه اليسري للأمام كما هو معتاد في تماثيل الملوك في مصر القديمة، كما يحتوي التمثال على عدد من النقوش الهامة في منتصف حزام الوسط وخلف عمود الظهر وعلي القاعدة تمثل أسماء الملك وألقابه.
 
 
جهاد الراوى
الصور :