الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

افتتاح أول متحف في الشرق الأوسط للحفريات وتغير المناخ بوادي الحيتان

افتتاح أول متحف في الشرق الأوسط للحفريات وتغير المناخ بوادي الحيتان
عدد : 01-2016
افتتح الدكتورخالد فهمى، وزير البيئة أول متحف من نوعه فى الشرق الأوسط والذى يجسد توجه حماية الطبيعة فى مصر . حضر الافتتاح المستشار وائل مكرم، محافظ الفيوم ،ماوريزيو ماسارى، سفير دولة إيطاليا والسيدة أنيتا نيرودى، الممثل المقيم لبرنامح الأمم المتحدة الإنمائى.

يعد هذا المتحف هو الأول من نوعه من حيث مقتنياته النادرة، فهو يحتوي علي حفريات يرجع عمرها لملايين السنين، كما يمتاز المتحف بتصميمه المعماري المتماشي مع طبيعة وادي الحيتان.

يبرز المتحف كنوز وثروات مصر الطبيعة والكشف عن تغير المناخ من خلال الحفريات التي تم اكتشافها في منخفض الفيوم وخاصة وادي الحيتان والترويج للسياحة البيئية. ومن خلال نوافذ العرض يمكن رؤية تغير أشكال الحياة على مدار ملايين السنين تبعاً لتغير المناخ على كوكب الأرض منذ نشأته وصولاً لعصرنا الحديث الذي يشهد الكثير من قضايا تغير المناخ وتحديات نواجهها حديثاً ومشكلات سيؤول إليها الحال مستقبلاً.

يعرض المتحف حوت "الباسيلوسورس إيزيس" وهو أضخم حوت متحجر بالإضافة الى مجموعة فريدة من الحفريات الفقريات ذات قيمة علمية بتلك المنطقة. ويظهر وللمرة الأولي الأطراف الخلفية (ارجل) لحوت الباسيلوسورس ايزيس والتى تعود أهميتها إلى إعطاء الدليل القاطع على تطور الحيتان وانتقالها من كائنات أرضية تعيش على اليابسه إلى كائنات بحرية تعيش في مياه البحار والمحيطات. وتمثل تلك الأطراف أيقونه وادي الحيتان وهي السبب الرئيسي لإعلان الموقع كتراث طبيعي عالمي (لاحتوائة علي همزه الوصل بين الحيتان البدائية والحاليه).
 
 
أحمد عبد المعز