الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الأقصر تسعى لتكون عاصمة ثقافية عالمية

الأقصر تسعى لتكون عاصمة ثقافية عالمية
عدد : 01-2016
شهد الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة ود. محمد بدر محافظ الأقصر وا.د. محمد أبو الفضل بدران رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة افتتاح الدورة الرابعة من مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوربية برئاسة الناقدة السينمائية ماجدة موريس ورئاسة شرفية للفنانة لبنى عبد العزيز، والذى تقيمه مؤسسة نون للثقافة والفنون بالتعاون مع وزارتى الثقافة والسياحة وهيئة التنشيط السياحى بمحافظة الأقصر فى الفترة من 30 يناير حتى 5 فبراير القادم على مسرح قصر ثقافة الأقصر، بحضور اللواء حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ود. خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية وسعد فاروق رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافى.

بدأت مراسم الافتتاح بكلمة الأمين العام لمؤسسة نون للثقافة والفنون الكاتب الصحفى جمال زايده الذى رحب بالسادة ضيوف المهرجان موضحا أن مؤسسة نون هى مؤسسة أهلية غير هادفه للربح تم تكوينها من خلال مجموعة من السينمائين وصناع السينما منهم المخرج الكبير داوود عبد السيد ود. محمد كامل القليوبى والناقدة ماجدة واصف ومدير التصوير وليد شكرى والناقدة ماجدة موريس، كما نوه إلى أن هذا الحدث الكبير ما كان ليقام لولا وجود دعم كبير من وزارة الثقافة ومحافظة الأقصر، وأن الهدف الأساسى من إقامة هذا المهرجان بالأقصر هو نقل جزء من النشاط الثقافى من القاهرة إلى صعيد مصر ليكون هناك تواصل ثقافى بينهما، كذلك السعى لمد جذور التعاون الثقافى مع دول الاتحاد الأوربى وتمنى النجاح لهذه الدورة.

رحبت رئيس المهرجان بالضيوف من الفنانيين ووجهت الشكر لوزير الثقافة ومحافظ الأقصر لدعمهم الكبير للمهرجان، وأوضحت أن هذه الدورة جاءت نتيجة لجهد كبير، وتمنت أن يستمتع الجماهير بما يقدمه المهرجان من أفلام عربية وأجنية.

وعبرت الفنانة لبنى عبد العزيز عن سعادتها بأن تكون رئيس شرف هذه الدورة وخاصة أنها تقام على أرض محافظة الأقصر التى تعتبرها أم مصر وبيتها وتمنت أن يقبلها شعب الأقصر كواحدة منهم.

ورحب محافظ الأقصر بالسادة حضور المهرجان موضحا أن الأقصر معروف عنها أنها عاصمة الآثار والسياحة العالمية وأنه آن الأوان لاستكمال ذلك بالثقافة وفن السينما التى يعتبرها صناعة قيم ومبادئ وتاريخ منوها لأن القامات الفنية الموجودة بهذا المهرجان لديها من المصداقية بما يقدمونه من أعمال يخلدها التاريخ ما يمكنهم من دخول قلوب المصريين، وأن الهدف هو الوصول بالأقصر أن تكون مدينة ثقافية عالمية، مطالبا لهم بضرورة عمل مجمع للسينما بالمحافظة حيث أنها لا تملك دار سينما واحدة.

وأوضح د. بدر أنه تم خلال الفترة الماضية تحديد بعض الأماكن بالتعاون مع وزير الثقافة لإقامة دور سينمائية، كما وجه الدعوة للمستثمرين للمساهمة فى ذلك، منوها إلى أنه تم كذلك مناقشة مشروع إقامة مدينة للإنتاج الإعلامى المفتوح بالمحافظة مع الفنان يحيى الفخرانى وجارى دراسة المشروع لتنفيذه، وموضحا أن الثقافة من أهم خطوط الأمن القومى،

وناشد الحضور من الفنانيين ضرورة صناعة أعمال أو إنتاج سينمائى بالمحافظة ما يساعد على عمل ترويج سياحى لها مع وعد بتوفير الدعم الكامل لذلك.

ووجه طاهر العديسى نائب وزير السياحة الشكر للحضور ، موضحا أن هذا المهرجان فى دورته الرابعة هو رسالة حب وسلام موجهة للعالم وتمنى للحضور إقامة طيبة بالمحافظة.
 
 
ريهام البربرى
الصور :