الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مصر تمهد طريقها لتحقيق معجزة إقتصادية شبيهه بالكورية

 مصر تمهد طريقها لتحقيق معجزة إقتصادية شبيهه بالكورية
عدد : 02-2016
بقلم / جونج كوانج كيون
سفير جمهورية كوريا في القاهرة


تتمتع كوريا و مصر بعلاقات قوية و مزدهرة و التى من شأنها تساعد على تطوير علاقات الصداقة و التعاون. حيث شهد عام 2015، إحتفال البلدين بالذكرى ال 20 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ، و بذلك تكون العلاقات الثنائية قد وصلت إلى مرحلة النضوج، وأعتقد أننا سوف نصل بهذه العلاقات إلى مرحلة أكثر نضجا وحيوية.

لمصر دور رئيسى في المنطقة وخارجها. وُتثمن كوريا مصر كشريك رئيسي لها وتؤكد على تعزيز العلاقات بين البلدين. كما تتطلع إلى تعزيز أواصر هذه العلاقاتنا لتصل الى مرحلة بلوغ المصداقية الفعلية على نطاق واسع.

مع إكتمال خارطة الطريق السياسية بمراحلها الثلاث فى ديسمبر الماضى، و كذا تشكيل مجلس النواب الجديد في ينايرهذا العام، تكون مصر على أهبة الإستعداد للإنطلاق نحو بناء "مصر جديدة". وتقف كوريا، التي مرت بنفس تجربة التنمية، على إستعداد تام للتعاون مع رؤية مصر العظيمة، وفتح آفاق جديدة في جميع المجالات.

يطيب لى أن أعبر عن مدى ثقتى، أن هذا العام سيشهد مرحلة جديدة من التعاون بين كوريا ومصر. فعقب لقاء القمة بين فخامة الرئيسة/ بارك جيون هاي، وفخامة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في عام 2014، زار معالى رئيس وزراء كوريا مصر في عام 2014 لمناقشة سبل دعم العلاقات الثنائية.

وقد زار سعادة وزير الخارجية المصري، سامح شكري، جمهورية كوريا في نوفمبر الماضي، فى إطار الاستعدادات لزيارة الرئيس إلى سيول. كما عقد وزيرا خارجية البلدين اجتماعاً ثنائياً في ميونيخ في فبراير عام 2016، حيث ركزا جهودهما والتزاماتهما على الزيارة الرئاسية المصرية القادمة إلى كوريا.

في خضم هذه الاجواء الواعدة، سيقوم فخامة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي، رئيس مصر، بزيارة سيول في أوائل مارس، وأنا أتطلع إلى الزيارة الرئاسية، وهي الأولى منذ عام 1999 – أى الأولى منذ 17 عاما. وبناء على ذلك، فإن الزيارة ستولد زخما كبيرا لدفع علاقات الصداقة والتعاون إلى مستوى جديد.

وأنا على يقين أيضا أن شراكتنا ستنمو أكثر قوة. وأعتقد أننا سنشهد علاقات تعاون أقوى وعلى نطاق أشمل، مما سيؤدى إلى إزدهار وإستقرار مشترك. وتحديدا، ستكون حجر الزاوية لتعميق علاقاتنا وذلك بعد التوقيع على عدد من الإتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات التجارة والصناعة والتعليم وتنمية الموارد البشرية، والنقل، وتطويرالموانئ ، وغيرها من المجالات.

كما تعمل زيارة فخامة الرئيس السيسي لسيول على جذب إنتباه المستثمرين الكوريين المهتمين بفرص الإستثمار المحتمله في مصر، بحيث سيكون بمثابة نقطة تحول تفتح فصلا جديدا من التعاون بين كوريا ومصر في السنوات المقبلة.

(التعاون الإقتصادى فى عام 2016 و ما بعده)


مصر لديها ثروة بشرية هائلة، حيث يبلغ عدد سكانها 90 مليون نسمة، يشكل الشباب من هم أقل من 30 عاماً ما يقرب 60٪ من إجمالى عدد السكان، و هو ما يمثل المحرك الرئيسي للنمو والازدهار في السنوات القادمة. و في الوقت نفسه، تتمتع مصر بموقع جغرافي استراتيجي متميز يربط بين الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب أوروبا.

وقد أظهرت الاستثمارات الكورية في مصر إتجاها تصاعديا منذ عام 2013، حيث إرتفعت بنسبة 64٪ في عام 2015 ، و ترتكز معظمها في مجالات الصناعات الإلكترونية، والمنسوجات، والصناعات البتروكيماوية.

و يعد ما تحقق فى مصنع سامسونج للإلكترونيات في بني سويف أحد قصص النجاح البارزة على الرغم من ما واجهته من تحديات، حيث تقوم الشركة بتصنيع ما يزيد على 4 ملايين جهاز تليفزيوني و في عام 2014 تم إختيار الشركة كأفضل شركة تصدير في مصر.

و تساهم شركة سامسونج في الاقتصاد الوطني من خلال توفير ما يقرب من 2700 فرصة عمل، بالإضافة إلي تصنيع أجهزة التلفاز والشاشات لتلبية احتياجات السوق المحلي فى مصر فضلاً عن تصدير منتجات تحمل شعار "صنع في مصر" للأسواق الخارجية في دول مجلس التعاون الخليجي وشمال أفريقيا، وأوروبا.

وأود أن أشير كذلك إلى قصة نجاح أخرى عادت بالنفع لكلا الطرفين وهي إستثمارات شركة إل جي للإلكترونيات و التي بدأت نشاطها في مصر منذ ما يقرب من 20 عاما، وقد إفتتحت الشركة مؤخراً مصنع أكبر في مدينة العاشر من رمضان و لديها ما يقرب من 2000 عامل مصري. و تقوم الشركة في الوقت الراهن بإنتاج أجهزة للتلفزيون فقط، و تنتوي تنويع خطوط الانتاج مع تحسن أوضاع السوق. و يمكن كذلك الإشارة إلى الشراكة الاستراتيجية مع شركة هيونداي للسيارات التي تقوم بإنتاج ما يزيد عن 27000 سيارة سنوياً ، فضلاً عن قصص نجاح أخرى فى قطاعات الغزل والنسيج، وصناعة البتروكيماويات وصناعة البناء والتشييد.

وفي مارس 2015، نجح مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي عقد في شرم الشيخ في جذب المستثمرين العالميين، بما في ذلك المستثمرين الكوريين، خاصة بعد الكشف عن رؤية مصر للتنمية المستدامة و خطة الإصلاح الإقتصادي و إطلاق عدداً من المشروعات الكبرى من بينها مشروع العاصمة الإدارية الجديدة وتطوير البنية التحتية و اللوجستية و إعلان مشروع تنمية منطقة قناة السويس الطموح بعد الإفتتاح الرسمي لقناة السويس الجديدة في أغسطس من العام الماضي.

و قد جعلت تلك المقومات العظيمة من مصر مركزاً لإهتمام العالم أجمع، بما في ذلك العديد من الشركات الكورية. و مع تنفيذ مبادرات الحكومة المصرية لتحسين بيئة الاستثمار، فإنني على يقيين من أن يشكل ذلك دفعه كبيرة للإستثمارات و يدفع لمزيد من الشراكة المثمره مع الشركات الكورية.

(التعاون من أجل التنمية بين البلدين)

نهضت كوريا من أنقاض و ويلات الحرب و محنة تقسيم البلاد إلى مرحلة التصنيع و الديمقراطية فى خلال نصف قرن فقط. و كونها بلد عانى من ويلات الحرب، فالمرور بتلك التجربة الفريدة من نوعها و التى من شأنها أن الهمت هذا الشعب روحا ديناميكية تدفع دائماً إلى الأمام. و فى هذا الصدد فإن كوريا حريصة كل الحرص على أن تشارك العالم تلك الدروس المستفادة من تجربة النمو السريع.

وكشريك، فان مصر تمهد طريقها لتحقيق معجزة إقتصادية شبيه بتلك المعجزة الكورية. وفى هذه الرحلة فأن كوريا على أهبة الإستعداد لتكون "رفيقا" صدوقا لمصر. و بناءاً علية فينبغى تعزيز التبادلات الشخصية حتى يتثنى تسهيل التعاون الثنائى فى كافة المجالات بين البلدين.

و لهذا السبب تستضيف السفارة الكورية بالقاهرة مكتبا لوكالة كوريا للتعاون الدولي (KOICA) منذ عام 1998 . والتى تهدف إلى دعم التنمية فى مصر من خلال مختلف برامج الزمالة ومن خلال إيفاد خبراء كوريين إلى مصر . فمنذ عام 1998 و حتى عام 2015 قامت الوكالة بتقديم دعم بقيمة 60 مليون دولار أمريكى إلى مصر فى شكل منح، وتركزت تلك المنح فى مجالات التعليم و تطوير الموارد البشرية.

ففى مجال التعليم، أنشأت كوريا أربع مراكز للتدريب المهنى للسيارات فى مناطق (أمبابة – شبرا – الأسكندرية – كفر الزيات) حيث قامت بتدريب وتأهيل 6400 مهندس. و فى هذا العام قامت كوريا بإنشاء مشاريع لتأسيس مجمع التعليم الفنى المتكامل ( 2014-2016 بملبغ واحد مليون دولار أمريكى) فى منطقة الأميرية بالقاهرة. علاوة على ذلك فإن مصر و كوريا تبحثان سُبل أنشاء الجامعة الفنية المصرية الكورية و التى تهدف إلى تخريج فنيين مهرة. و على صعيد برامج التدريب ، فإن التدريب العدد التراكمى للمتدربين المصرىين بلغ حوالى ألف شخص. وسوف نستمر في إستكشاف ُسبل دعم التعليم وتنمية الموارد البشرية في مصر بالتنسيق الوثيق مع مصر.

(من منظور التبادل الثقافى و العلاقات على مستوى الشعبين)


مثلها مثل الاقتصاد ، تزدهر الثقافة عندما يتم مشاركتها ، حيث قامت السفارة بالإتجاه الى الدبلوماسية الثقافية والتى تعتمد على اعطاء الأولوية لسياسة "للنهضة الثقافية" رعاية فخامة معالى رئيسة جمهورية كوريا / بارك جيون هاى .

و كإنعكاس للمقولة الشهيرة التى تقول " مصر أم الدنيا" و التى تعنى "أن مصر هى أم للعالم" نجد أن مصر هى صاحبة الحضارة القديمة الرائعة والتى تقاسمتها مع العالم. و لهذا السبب فقد أنشات كوريا المركز الثقافى الكورى بالقاهرة فى أكتوبر 2014 كأول مركز ثقافى من نوعه فى الشرق الاوسط و شمال افريقيا. و هذا يشكل إعترافا واضحاً من قبل الحكومة الكورية أن مصر بلد رئيسى فى المنطقة من المنظور الثقافي. الكثير من الكوريين لديهم إنطباع إيجابى عن مصر ، حيت حققت شبة الجزيرة الكورية إستقلالها فى عام 1945 بناءا على اتفاق عام 1943 و فى هذا الشأن قامت السفارة الكورية بمصر بأنشاء النصب التذكارى لإعلان القاهرة بفندق مينا هاوس فى أكتوبر الماضى.

حيث يقوم المركز الثقافى بمجهودات مضنية من أجل السير قدوماً نحو تعزيز علاقات الصداقة مع الشعب المصرى تحت شعار " نافذة التبادل الثقافى" و قد قام المركز والسفارة بتنظيم أكثر من 70 حدثا ثقافيا مثل العروض الثقافية فى إحياء الذكرى ال 20 على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين و أيضا حفلات "اليوم الكورى" و "الاسبوع الكورى" بالتنسيق والمشاركة مع مكتبات مصر العامة فى كل أرجاء مصر .
و بالنسبة "للتايكوندو" فيتم تشجيعه ليس فقط كفن من فنون الدفاع عن النفس و لكن ايضا كنوع من تدريب العقل.

و سوف تستمر السفارة و المركز الثقافى فى تعزيز التواصل والروابط بين الشعبين، وبالتالى سوف يتم تحديث برامج تبادل بين الأجيال الشابه ، اللذين يمثلون أملنا نحو غد أفضل من أجل تطوير علاقاتنا فى المستقبل.