الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

زيادة 20% فى أسعار العمرة لأرتفاع سعر الريال فى مواجهة الجنية المصرى
لطفى أبو زيد : الشركات تراجع برامجها يومياً وفقاُ لمتغيرات سعر الصرف

زيادة 20% فى أسعار العمرة لأرتفاع سعر الريال فى مواجهة الجنية المصرى
لطفى أبو زيد : الشركات تراجع برامجها يومياً وفقاُ لمتغيرات سعر الصرف
عدد : 03-2016
قال لطفى أبو زيد رئيس مجموعة شركات النهار للسياحة عضو الجمعية العمومية لإتحاد الغرف السياحية أن إرتفاع سعر الدولار فى مواجهة الجنية المصرى كان وراء زيادة سعر الريال السعودى طردياً مما أدى إلى إرتفاع أسعار برامج العمرة بنسبة تتراوح مابين 15% إلى 20%.

أصاف أبو زيد أن شركات السياحة العاملة فى مجال السياحة الدينية " العمرة " تضطر إلى إعادة النظر فى أسعار البرامج التى تطرحها على عملائها يومياً وفقا لمتغيرات سعر الصرف.

أشار رئيس مجموعة النهار السياحية إلى أن أسعار برامج العمرة شهدت زيادة منذ بداية الموسم حيث كانت تبدأ الموسم الماضى من 4 آلاف بينما بلغت حاليا 4.500 جنيه فى أقل برنامج للعمرة .

أشار إلى أن الرسوم التى فرضتها السلطات السعودية على كل راكب وهى 174 ريالاً سعودياً بواقع " 87 " ريالا سعوديا من كل مسافر " قادم أو مغادر " على الرحلات الدولية بمطارات المملكة أضاف عبء جديد على المعتمر وبالتالى على برامج الرحلة .

أوضح ابو زيد أن إرتفاع الأسعار يضر الشركات السياحية وليس كما يردده البعض من أن الشركات تستفيد من هذا الإرتفاع ، موضحاُ أن الزيادة فى الأسعار تكون أح أسباب إحجام المواطنين على القيام بهذه الرحلة خاصة وأن أغلب المعتمرين من البساء الذين يعتبرون العمرة وزيارة" المسجد الحرام والمسجد النبوى الشريف " بمثابة " حجة صغيرة " لعدم قدرتهم على سداد قيمة برامج الحج التى تشهد كل موسم إرتفاعاُ فى أسعارها نتيجة للمغالاة فى أسعار الخدمات المقدمة وكذلك الإرتفاع فى أسعار الريال السعودى.

أكد رئيس مجموعة شركات النهار للسياحة أن الشركات العاملة فى العمرة تحاول الحفاظ على الأسعار من خلال تخفيض بعض الخدمات للحفاظ على أسعار البرامج والسيطرة على صعود الريال فى مقابل الجنيه،

أشار لطفى إلى أن فتح المسافة بين الحرم ومناطق السكن، ودخول فنادق جديدة لم تكن موجودة فى الموسم الماضى يعد أحد آليات مواجهة تأثير ارتفاع أسعار العملة على زيادة أسعار البرامج.

أكد أبو زيد إقبال المواطنين على برامج العمرة المخفضة والتى لا يتجاوز سعرها 5 آلاف جنيه لتخطى أزمة انخفاض سعر الجنيه، مما أدى ذلك للإحجام عن برامج 4، 5 نجوم نتيجة ارتفاع سعر الريال مقابل الجنيه،

يذكر أن عدد المعتمرين بلغ 730 ألف معتمر أدوا المناسك منذ بداية الموسم 1437 هـ، ويتوقع الخبراء أن تقل الأعداد خلال أشهر الذروة " رجب – شعبان – رمضان" حالة إستمرار زيادة أسعار الريال السعودى فى مواجهة الجنيه المصرى .
 
 
سعيد جمال الدين