الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

توثيق التراث يستضيف يوم المخطوط العربي .. الثلاثاء القادم

توثيق التراث يستضيف يوم المخطوط العربي .. الثلاثاء القادم
عدد : 04-2016
ينظم مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، أحد المراكز البحثية بمكتبة الاسكندرية، الثلاثاء القادم الموافق الخامس من إبريل الجاري ، الاحتفالية العربية بيوم المخطوط العربي، وهو اليوم الذي اعتمدته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) للاحتفال بالمخطوط العربي.

صرح مهندس محمد فاروق، مدير مركز توثيق التراث، أن الاحتفال بيوم المخطوط العربي هذ العام 2016 يحمل شعار "قيم الثقافة وثقافة القيم" وذلك كمحاولة للربط بين القيم الثقافية العريقة للحضارة العربية والواقع المعاصر ومشكلاته وتحدياته الراهنة.

مؤكدا على أن مشاركة مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، تأتى بدعوة من معهد المخطوطات العربية، وهي مشاركة دائمة منذ ان بدأت فكرة الاحتفالية في 2013. وتهدف المشاركة إلى إبراز قيمة المخطوط العربي كسجل ثقافي ومعرفي وأخلاقي للحضارة العربية، والتأكيد على ضرورة استلهام القيم الثقافية التي انتقلت إلينا عبر هذا التراث العربي المكتوب، وكيفية توظيفها لحل مشكلات الحاضر.

كما أوضح فاروق أن الاحتفالية هى محاولة لتقريب التراث إلى دائرة الجمهور العام الرحبة، والخروج به من دوائر المتخصصين والباحثين، ليس هذا وحسب بل وتقريبه إلى الأطفال والنشء بلغة مبسطة وأساليب عرض مشوقة.

وتتضمن فعاليات الاحتفالية عدد من الندوات والمحاضرات تتناول موضوعات مختلفة منها إسهامات الحضارة العربية والإسلامية في الرياضيات، وآداب مهنة الصيدلة في التراث العربي، وعرض لبعض التقنيات الحديثة في المسح الضوئي للمخطوط، وورشة عمل لتصنيع الربع المجيب لابن الشاطر (عالم الفلك والرياضيات الأشهر) بالإضافة إلى معرض للمخطوطات على هامش الفعاليات.
 
 
حسن سعدالله