الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الآثار تدرس إعادة استغلال وترميم قصر البارون

الآثار تدرس إعادة استغلال وترميم قصر البارون
عدد : 04-2016
تبدأ وزارة الآثار بالتعاون مع مؤسسة تراث هليوبوليس وعدد من الجهات المعنية بتراث وآثار مصر في دراسة التعاون المشترك لإعادة استغلال وترميم قصر البارون إمبان بمصر الجديدة، صرح بذلك الدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وأشار أمين إلى أن وزارة الآثار كانت قد نظمت الأسبوع الماضي ورشة عمل تحت عنوان "ترميم وإعادة استخدام قصر البارون بمصر الجديدة" خرجت بالعديد من التوصيات بما يضمن الحفاظ على القصر ويتناسب مع قيمته المعمارية والتاريخية والأثرية.

وأضاف أمين أنه تم الاتفاق خلال ورشة العمل السابقة على إنشاء لجنة من وزارة الآثار ومؤسسة تراث هليوبوليس تكون مهمتها دراسة مدى إمكانية إنشاء صندوق خاص للقصر لتوجيه تبرعات محددة للمشروع وتوجيه إيرادات جميع الأنشطة التي تتم فيه قبل وبعد الترميم لهدف تمويل المشروع.

وأضاف محمد عبد العزيز معاون وزير الآثار الإسلامية والقبطية أنه لم يتم التوصل بعد إلى كيفية استغلال القصر إلا أن هناك العديد من المقترحات من بينها تحويله لمتحف يحكي تاريخ إنشاؤه أو تكوين محور ثقافي أثري سياحي بين قصر البارون وقصر السلطانة ملك المقابل له، الأمر الذي يساهم في تنشيط سياحة الترانزيت والسياحة المحلية.

وأوضح عبد العزيز أنه تم الاتفاق على إتاحة الفرصة للمواطنين والمجتمع المدني لاقتراح وظائف إعادة الاستغلال للقصر، لافتا إلى أنه سيتم البدء في إطلاق حملة مجتمعية للتوعية بأهمية القصر والمحافظة عليه.

وأكد عبد العزيز أن وزارة الآثار سوف تقوم بإدارة عملية إعادة التأهيل وإدارة المبنى بعد توظيفه، مشيراً إلى أنه سيتم إتاحة كافة المعلومات عن المشروع للتعريف به وبخطواته والخروج بمشروع متكامل من خلال تعاون بين وحدة التوعية الأثرية بالوزارة ومؤسسة هليوبوليس.
 
 
أسماء مصطفى