الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الكشف عن تمثالين ولوحة قرابين بجزيرة ألفنتين

الكشف عن تمثالين ولوحة قرابين بجزيرة ألفنتين
عدد : 04-2016
نجحت البعثة السويسرية العاملة بجزيرة ألفنتين برئاسة د. كارنيلوس فون بلجرام في الكشف عن تمثالين أحدهما يخص الأمير "حقا إيب" من عصر الدولة القديمة والآخر لشخص غير معروف بالإضافة إلى لوحة قرابين تعود لعصر الدولة الحديثة الأسرة الـ 18، صرح بذلك د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار.

وأوضح عفيفي أن الكشف عن تمثال للأمير "حقا إيب" حاكم جزيرة ألفنتين خلال عصر الدولة القديمة -بعد 80 عام من اكتشاف مقصورته- يؤكد على القدسية الكبيرة التي نالها هذا الشخص والذي عُرف كحامي للحملات المتجهة للجنوب.

وأشار عفيفي إلى أنه تم الكشف عن التمثالين علي مقربة من معبد خنوم، الأمر الذي يرجح أن عبادة "حقا ايب" لم تكن قاصرة فقط علي مقصورته التي أمر ببنائها الملك "انتف الثالث" خلال عصر الدولة الوسطى بل ربما امتدت إلى معبد خنوم.

من جانبه قال نصر سلامة مدير عام آثار أسوان والنوبة أن التمثالين المكتشفين فاقدين الجزء العلوي أحدهما يمثل "حقا إيب" جالسا ومسجل علية نقش يتضمن اسمه، بينما التمثال الآخر بدون أية كتابات، أما عن اللوحة المكتشفة فأكد سلامة أنها تعد من أفضل اللوحات التي عُثر عليها خلال الثلاثين عاما الأخيرة وهي عبارة عن لوحة قرابين من الحجر الرملي.

أعرب د. "كارنيلوس فون بلجرام" عن كامل تقديره للدعم الكبير الذي تقدمه وزارة الآثار للبعثة والتي تعمل بجزيرة الفنتين بالتعاون مع بعثة المعهد الألماني للآثار منذ ٤٦ عاما، مشيراً إلى أنه يأمل في الكشف عن المزيد خلال مواسم الحفائر القادمة.
 
 
ريهام البربرى