الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

أمنمحات الأول

أمنمحات الأول
عدد : 04-2016
بقلم الباحث /على أبودشيش

مصر ،اسم قدسته الأديان ،وكرمته كتب السماء ،سجل مفاخر الإنسان ،مرآه أمجاد البشر ،صرح الحضارة بأسمى معانيها، سجل التاريخ بجميع حقائقه، ومن ثم فقد كان اسم مصر متلازما مع المصرين منذ عصور التاريخ القديم له أساس تاريخي وجغرافي وديني ونفسي وليس أسما نشأ لمجرد ظروف سياسيه يمكن تغيره فى ظروف سياسيه أخرى، فهو أقدم اسم يحمله أقدم بلد في الدنيا، أسم حملته مصر الفرعونية و القبطية و الإسلامية و الحديثة على مدى ألاف من السنين.

نشأت الأسرة الحادية عشر في الجنوب فى نفس الوقت الذي كانت فيه الأسرة العاشرة تحكم فى اهناسيا فى الشمال . واستمرت الأسرة الحادية عشر في الجنوب في طيبة أكثر من 90 عام وأخيرا أستطاع (منتوحتب نب حبت رع) ان يسقط حكام اهناسيا ويبدأ مرحلة فنية من تاريخ مصر الفرعونية.

فى عام 1991 ق.م.استولى الوزير (أمنمحات) على الحكم واتخذ لنفسه لقب (سحتب أب رع) اى المسبب الرضا لقلب رع وفى نفس الوقت احتفظ باسمة الاصلى المعروف لنا وأسس الأسرة الثانية عشر وأصبح يعرف باسم الملك (أمنمحات الأول) وإن كانت ظروف استيلائه على العرش لازالت حتى الآن غامضة ،وان كنا نعتقد أنة لا يمت للدم الملكي بصلة بل كان رجلا عصاميا من الشعب ,قابل الكثير من المصاعب وقابلها بحدة ذكاؤه كما نعرف من البردية المحفوظة فى متحف ليننجراد والمعروف باسم تنبوءات (نفرتى ) والتي ترجع الى أوائل هذه الأسرة والى عصر هذا الملك بالذات والتي كتبت أغلب الظن كدعاية سياسية لحماية الملك أمنمحات الأول إذا أراد الكاتب ان يقنع أفراد الشعب بإذن استيلاء هذا الفرعون على الحكم هو تحقيق لنبوءة تمت فى عهد الملك سنفرو الذي طلب من رئيس كهنة باستت الكاهن (نفرتى) ان يحيط علما بما سيحدث في المستقبل فيشرح الكاهن له بأن الفوضى سوف تعم البلاد ثم ينقذها الملك أمنمحات الأول.. وتلك فقرة من هذه البردية (سوف يظهر ملك من أهل الجنوب يدعى امينى ,ابن سيدة من تاستى ,يولد في الصعيد ,ولسوف يتلقى التاج الأبيض ويتوج بالتاج الأحمر) ..(فأسعدوا إذن يا اهلع صرة,ولسوف يعمل ابن الإنسان على تخليد سمعته إلى الأبد .ولن يستطيع حينذاك أن يدخلوا مصر ,عنوة .وإنما سوف يستجدون الماء منها كالمألوف عادتهم .ولسوف يستقر الحق فى نصابة ويزهق الباطل .سعيد من رآه وخدمة ).
بمعنى أخر ان اختيار الملك أميني (هو اسم مختصر لأمنمحات الأول) تم بإرادة الإلهة لإنقاذ مصر مما كانت فيه من فوضى في نهاية الأسرة الحادية عشر
انتشل الملك أمنمحات مصر من الفوضى التي كانت تعيش فيها فى الأيام الأخيرة من حكم الملك منتوحتب الرابع وأمر بتنظيم الشئون الداخلية ووضع الحدود بين حكام الأقاليم وجيرانهم ونقل عاصمة الملك من الجنوب (طيبة)إلى الشمال إلى مدينة عرفت لنا بإثم (إثت تاوى)القابضة على الارضين .
وإن كنا لا نعلم تمام موقع هذه العاصمة ولكن اغلب الظن أنها تقع بالقرب من منطقة اللشت وهى المنطقة التي اختارها الملك أمنمحات مكانا لبناء هرمه وذلك لوقعها في قلبي الارضين وقد اهتم الملك فى لعشرين عاما التى حكمها بمفرده بالاهتمام بمعابد الإلهة سواء فى طيبة ا وفى تل بسطة ا وفى مدينة الفيوم وإن كان قد اهتم أكثر بمدينة اللشت إذ اختارها ليشيد مجموعته الهرمية .كما اهتم بالنواحي السياسية والاجتماعية والإدارية فى الدولة.

• أسباب انتقال العرش إلى الأسرة الثانية عشر

1- نبوءة نفرتى (سبب سياسي)
تتحدث عن حدوث نوع من الاضطراب الداخلى وسوف يأتي من ينقذ مصر شخص يدعى (امينى) يعيد إلى البلاد استقرارها وهذه الاضطرابات ربما تشير إلى صراعات بين أبناء البيت الحاكم على عرش مصر وربما ترتبط هذه الاضطرابات بأزمات سياسية داخل الدولة .
2- رسائل حقا نخت (سبب اقتصادي)
أشارت إلى حدوث أزمات اقتصاديه ربما ترجع إلى نقص فيضان نهر النيل في عهد الملك مونتوحتب الرابع .

• نسب الملك ومدلول اسم التتويج

اسم التتويج الذي تولى به عرش مصر هو (سحتب إيب رع) ومعناه الذي يهدئ قلب رع وهذا الاسم له مدلول وهو الذي تولى به عرش مصر.
واسم الملك أمنمحات غير متداول في عصر الأسرة الحادية عشر وهو من سلالة جديدة مختلفة عن سلاله الأسرة الحادية عشر لأنه لم ينحدر من أسرة مالكه وهو ابن شخص يدعى سنوسرت ولم يتخذ والده سنوسرت اى لقب ملكي وإنما كان من عامه الشعب واتخذ لقب ظهر قبل ذلك وهو (it ntr) بمعنى والد الإله آو حما الملك أو الأب المقدس وأثبتت الدراسات بعد ذلك التي جرت على اللقب ان هذا اللقب يأتي مع الأشخاص الغير ملكيه أو يأتي مع والد الشخص الذي لا ينتمي إلى الدم الملكي .
وهناك لقب اخر يساوى لقب (it ntr)يسمى (pry_ntr) بمعنى الاب الروحاني والبعض يرى ان هذا اللقب يميز حما الملك ويدل ذلك على ان سنوسرت ليس من أصل ملكي وكذلك نجد فى مقبرة شط الرجال فقد ظهر خيتى فى المنظر ,فربما يكون حما للملك انتف الثالث او حما الملك مونتوحتب الثانى .
ومما سبق يتضح لنا إن الأب سنوسرت ليس من أصل ملكي وكذلك الأم نفرت ليست من أصل ملكي فلذلك يلجأ الملك إلى ميلاد مقدس والى الدعاية السياسية لتأكيد وإضفاء شرعيه للجلوس على العرش فلذلك اتجه أمنمحات الأول الى نبوءه كاهن يدعى (نفرتى) ليؤكد شرعيته للجلوس على العرش.

• السياسة الداخليه

العاصمة

بدأ أمنمحات عهد جديد فهو ليس من أصل جديد فهو من الجنوب فلابد ان يتخذ عاصمة جديدة تنم عن عهد جديد فأتخذ مكان فى وسط مصر يسمى (اللشت) وكان اسم العاصمة (أمنمحات القابض على الارضين) إثت تاوى وهى تقع فى محيط محافظة الفيوم او قرب منف ومن أسباب اختيارها:
1- موقعها بين الشمال والجنوب ومنطقة خصبه يمكن استغلالها فى مشاريع زراعيه .
3- ان أمنمحات أراد بدايه عصر جديد ويكون أول من يدفن بها.
4- موقع وسط لتكون قريبه من مسرح الإحداث فى شرق الدلتا وغرب الدلتا.
5- قريبه من انصاره فى مصر الوسطى واستمرت اثت تاوى (اللشت) .

علاقته بحكام الأقاليم

بعض حكام الأقاليم كانوا معارضين له وأشهرهم شخص يسمى (انتف) فى عصر الاسره 11 وشخص أخر فى النوبة يدعى( سجر سنى ) ويحدثنا خنوم حتب الأول انه كان تابعا للملك أمنمحات الأول فى حروبه ضدد المعرضين له فالبنسبه للمعارضين له فى النوبة فقد أرسل حملات إلى النابه وقضى على المعارضين له فى النوبة أما المعارضين فى مصر فربما ان انتف هو الأحق بالعرض من أمنمحات الأول.

ولكن استولى أمنمحات على العرش فعارض الملك أمنمحات لذلك أرسل أمنمحات حملات لضرب المعارضين فقد ذكر خنوم حتب الأول انه تبع أمنمحات في حروبه فى النوبة وفى وادي النيل وفى الواحات وبعض حكام الأقاليم كانوا على حكم الأقاليم وبذلك انتهج نفس سياسة الملك مونتوحتب الثاني.

بالاضافه الى تعيين حاكم الاقليم أصبح ليس وراثى كما كان من قبل توزيع الأقاليم كلها وأعاده تقسيم الأقاليم على أساس عاصمة الإقليم فأزدادت بذلك مساحه الأقاليم وقلت مساحه الأقاليم الأخرى وظهرت إقليمين فازدادت لان أمنمحات أراد ان يرضى مجموعه من الحكام بتعينهم فى اقاليم جديده

وانتهج الملك امنمحات الاول سنه جديده وهى اشراك ولى العهد فى الحكم لاول مره فى التاريخ المصرى القديم والدليل على ذلك لوحه فى متحف المصري وظهر عليها تاريخ العام الثلاثون من حكم امنمحات والعام العاشر من حكم الملك سنروسرت الاول وهو اشراك فعلى فى الحكم وعلى الرغم من ذلك فإن بعض العلماء يشكك فى هذا الامر والدليل على ذلك نص سنوهى الذى تحدث عن وفاه امنمحات الاول وتولى سنوسرت الاول الحكم ليقول (لقد صعد امنمحات الى السماء وجلس الملك سنروسرت الاول على عرش مصر).

وبعض العلماء ترى انه لم يحدث أشراك فى الحكم والدليل على ذلك بنص سنوهى ولكن الرأي الاقرب الى الصواب ان الملك أمنمحات الأول قد اشرك ابنه فى العام العاشر من حكمه فى الحكم.

كما قام الملك بإعاده توزيع حصة مياه الفيضان على الاقاليم،إعاده توزيع الضائب المفروضه على الاراضى الزراعيه، تعين موظف يسمى (المراقب العام على الاقاليم وجبايه الضرائب).

اهم الموظفين

1_خنوم حتب الاول

السياسة الخارجية

1_مع اسيا
*تطهير البدو الاسيويين من داخل مصر والدليل على ذلك نبؤه نفرتى الذى تحدثت ان الملك امنمحات الاول سوف يطهر البلاد من الاسويين وتحدثت عن حمله الملك فى شرق الدلتا وقام التحصينات لصد توغلهم داخل مصر وسميت التحصينات بإسم (اسوار الحاكم ),وذكرت ايضا فى قصه سنوهى
2_مع ليبيا
*ارسل الملك حمله عسكريه بقياده ابنه سنروسرت الاول لمحاربه التمحو واللذين اصبحوا خطر يهدد غرب الدلتا لحمايه غرب الدلتا من توغل قبائل التمحو.
3_مع النوبه
اعاد الملك العلاقات التجاريه مع النوبه طبقا لنص خنوم حتب الاول انه أرسل حمله عسكريه الى النوبه والهدف منها مواجه المعارضين له فى النوبه.

نهاية حكم الملك أمنمحات الاول

نعرف من برديه سنوهى ان الملك مات فى اليوم السابع من الشهر الثالث من شهور الفيضان فى العام الثلاثين, ويرى هيز ان هذا التاريخ يوافق الخامس عشر من فبراير سنه 1962 ق.م اى ان سنروسرت ظل يحكم تسع سنوات مع أبيه . هذه هى النهايه المؤلمة نعرفها ايضا من برديه عرفت لنا اصطلاحا باسم نصائح الملك امنمحات لابنه والذى يشرح فيها أمور الحكم ويوضح كيف قام الأعداء بقتله , ولا شك أن البرديه قد كتبت بعد موت الملك وقد ظهرت وكأنها على لسانه من العالم الاخر وعلى الرغم من أن موت أمنمحات كان فى عام 1962ق.م الا ان البرديات المختلفه التى بها نص هذة النصائح ترجع للدولة الحديثة ويبدو ان هذا النص كان محببا الى قلبو المصرين لدرجه انه أصبح يدرس للتلاميذ فى الدوله الحديثه وفى هذه البردية يقص الملك لابنه سنوسرت كيف قام الاعداء بقتله.