الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بعد أكثر من عشر سنوات:
مسجد قصر محمد على بالمنيل يفتح أبوابه للمصلين

بعد أكثر من عشر سنوات:
مسجد قصر محمد على بالمنيل يفتح أبوابه للمصلين
عدد : 05-2016
أعلن د. خالد العناني وزير الآثار افتتاح المسجد الأثري الخاص بقصر الامير محمد علي بمنطقة المنيل و لأول مرة لجمهور المصلين حيث سترفع فيه شعائر صلاة اليوم الجمعة.

وأكد د. العناني أن إعادة استقبال المسجد لجمهور المصلين سيساهم بشكل كبير في إلقاء الضوء على قصر الامير محمد على و تعريف عامة الشعب المصري بالقصر وقيمته الأثرية والتاريخية، بلإضافة الي الترويج له سياحيا و الترويج الغير مباشر لمصر.

من جانبه قال ولاء الدين بدوي مدير عام قصر الامير محمد على، أنه من الان فصاعدا سيفتح المسجد أبوابه الخارجية للمصلين يوم الجمعة فقط من كل اسبوع، علي أن يتم إغلاقه بعد ذلك.

وأضاف بدوي أن المسجد أغلق ابوابه امام الجمهور عام 2007 مع البدء في تنفيذ مشروع الترميم و التطوير الذي انتهي عام 2015، مضيفاً انه منذ الانتهاء من مشروع الترميم ظل المسجد مجرد مزارا سياحي يزار من داخل القصر ضمن مسار الزيارة الخاص به ولم تقام فيه أية شعائر لصلاة الجمعة مرة أخرى.

يتمتع هذا المسجد بقيمة فنية ومعمارية لا مثيل لها بالرغم من صغر و قد بني عام 1352 هــــــــــــ بأمر من الأمير محمد على توفيق والذي عُني بزخرفته من الداخل و الخارج بعناية فائقة ليجمع بين طراز الحضارة الأندلسية المغربية والحضارة العثمانية.

يحتوي المسجد على العديد من الأشرطة الزخرفية والهندسية، وعلى يمين المدخل يوجد النص التأسيسي للمسجد والذي يحوى أسماء كل من شارك في أعمال البناء والنجارة والسجاد والرخام وغيرها.
 
 
أسماء مصطفى
الصور :