الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

السفارة المصرية بلندن تتسلم ثمان حشوات خشبية

السفارة المصرية بلندن تتسلم ثمان حشوات خشبية
عدد : 05-2016
أعلن شعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار أن السفارة المصرية بلندن قد تسلمت الحشوات الخشبية الخاصة بقبة الخلفاء العباسيين بالسيدة نفيسة، والتي تم سرقتها في عام 2012 بعد حالة الانفلات الأمني التي سادت البلاد في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011.

كما أكد عبد الجواد وصول هذه الحشوات إلى الأراضي المصرية خلال الفترة القليلة القادمة، موضحا أنه تبين عرضها للبيع بصالة مزادات بونهامز بلندن من خلال رصد إدارة الآثار المستردة لجميع صالات المزادات والمواقع الإلكترونية المشهورة بالاتجار في الآثار، مما دفع وزارة الآثار إلى مخاطبة كافة الجهات المعنية لإيقاف عملية البيع بعد إثبات أحقية مصر في ملكيتها.

يذكر أن قبة الخلفاء العباسيين تقع خلف المشهد النفيسي وتضم رفاة أفراد من الخلفاء العباسيين الذين توفوا في مصر في القرنين 7و 8 الهجريين وكذا أولاد الظاهر بيبرس البندقداري وترجع أهميتها إلى ما حوته من زخارف جصية وخطية على قدر كبير من الدقة والجمال.

تمكنت وزارة الآثار من استرداد 441 قطعة أثرية خلال عام 2015 من عدة دول مختلفة، الأمر الذي يؤكد بذل الوزارة كافة مساعيها الدولية في استرداد أي جزء من المكنوز الثقافي والحضاري لمصر.
 
 
أسماء مصطفى