الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بنو-كعب-ملوك-عربستان

بنو-كعب-ملوك-عربستان
عدد : 07-2016
بقلم الدكتور/ عبد العزيز الفضالى

بنو كعب هم اهل عربستان سادة و حكام جنوب الايران فى اقليم الاهواز . اخرهم الشيخ خزعل الكعبى و الذى غير اسمها الى الناصرية و جكم حتى عام 1925 عندما سقط الاقليم فى ايدى الشاه رضا بهلوى و اصبح جزء من ايران و خضعوا لسياسة تمييز و تهجير قسرى من الاقليم ليحل الفرس فى ديارهم و يتم استبدال اللغة العربية بالفارسية . هم أهل شعر ورجال حرب.قال بن بسام في بني كعب ” ذوو الطعن والضرب سماح النفوس جمال الطروس ذو الجاه العريض وأساة المريض والكرم الجم والحلم الأتم ” وذكر عبد الحكيم الوائلي في ان كعب من القبائل العربية القديمة والكبيرة أصلها من نجد وتنتسب إلى كعب بن ربيعة من العدنانية وانتشرت في العراق وإيران وقطر وعمان ومناطق كثيرة في الخليج وأفريقيا. و ايضا بني كعب في سلطنة عمان ودولة قطر والبحرين والأمارات العربية المتحدة والسعودية.”

بطون قبيلة بنى كعب:

بني كعب هو إسم لأكثر من قبيلة منها:
 بنو كعب – بطن من خزاعة من الازد من القحطانية وهم بنو كعب – بن عمرو بن ربيعة وهو يحيى بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم كان له 484 – بنو كعب – أيضًا – بطن من عذرة بن زيد اللات وزيد اللات قد تقدم ذكره في حرف الزاي‏.‏

 بنو كعب – أيضًا – بطن من النخع – وهم أولاد كعب بن قيس بن سعد بن الحرث – بن كعب بن عمرو بن صعب وصعب تقدم نسبه عند ذكره في حرف الصاد مع العين المهملة‏.‏

 بنو كعب – ويقال لهم الأحارب‏.‏- قال أبو عبيد‏:‏ وسموا الأحارب لانهم يعدون الناس بكثرة شرهم‏.‏

 بنو كعب – بطن من عامر بن صعصعة وإلى بني كعب هذا العدد والعدة‏ ، و هم بنو كعب بن ربيعة بن عامر .‏

 بنو كعب – ويكنى أبا هصيص وهو كعب بن لوي بن فهر بن غالب وكان كعب عظيم القدر عند العرب ولهذا أرخوا لموته إلى عام الفيل ثم أرخوا بالفيل‏.‏ وهو أول من جمع يوم العروبة وقيل هو أول من سماها الجمعة فكانت قريش تجتمع عليه في هذا اليوم فيخطبهم ويذكرهم بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم ويعلمهم انه من ولده ويأمرهم باتباعه والايان به وينشد في هذا ابيات‏:‏ يا ليتني شاهدا فحواء دعوته اذا قريش تبتغي الحق خذلانا.
 بطن من عامر بن صعصعة منهم العناكب الشاعر المشهور‏.
قيل في العبر‏:‏ وكانت ديارهم حمى كلب والربذة في جهات المدينة وفدك والعوالي‏.‏ ثم انتقلوا بعد ذلك إلى الشام‏.‏ فكان لهم في الجزيرة الفراتية هيت‏.‏ وملكوا حلب ونواحيها‏.‏ وكثير من مدن الشام‏.‏ وأول من ملك منهم صالح بن مرداس قال ثم ضعفوا‏،‏ وهم الآن تحت خفاة الامراء من ربيعة من عرب الشام‏.‏

 بنو كعب : بطن من بني صخر و يقال أنهم من بني حرب و يسكنون الشام و يقال لهم ” الكعابنة ”

 بنو كعب :و هم بطن من بني سليم العريقة و هاجروا من جزيرة العرب إلى شمال أفريقية و مفردهم ” كعبي"

و نحن هنا بصدد ذكر قبيلة بني كعب العامرية التي تنتسب إلى عامر بن صعصعة، و طبعا قبائل عامر بن صعصعة غنية عن التعريف و التي تضم السهول و بني كلاب و بني سلول و بني هلال و منهم بني حرب و المنتفق و سبيع و يقال ان بنو ياس حكام الامارات منهم و تنتسب أيضا إلى قبيلة هوازن العظيمة و التي منها بني سعد و بني ثقيف و غيرها من القبائل العريقة .

من بطون بني كعب العامرية :

• بنو قشير – بطن من عامر بن صعصعة من هوازن من العدنانية وهم بنو قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وعامر تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم قرة بن هبيرة‏.‏ و منهم الإمام مسلم ” مؤلف صحيح مسلم ” و هو مسلم بن الحجاج النيسابوري مولدا و القشيري نسبا

• بنو جعدة – أيضًا – بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية والنسبة إليهم جعدي بحذف الهاء هم بنو جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر ابن صعصعة وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم النابغة الجعدي الشاعر وهو قيس بن عبد الله بن عمرو بن عدس بن ربيعة بن جعدة مادح النبي صلى الله عليه وسلم.

• الرقاد بن ربيعة بن عرمو بن جعدة الذي غلب على فارس أيام ابن الزبير وفيه يقول زياد الأعجم‏:‏(إن السماحة والمروءة والندى في قبةٍ ضربت على ابن الحشرج)‏.‏
• و إليهم تنتسب قبيلة سبيع الغنية عن التعريف و الملقبين بالغلباء

• بنو الحريش – بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو الحريش بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملةن والحريش في اللغة دابة ذات مخالب كمخالب الأسد ولها قرن واحد والعامة تسميها الكركدن‏ و هي وحيد القرن كما تسمى في العصر الحالي .

• بنو عقيل – أيضًا – بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو عقيل وعامر قد تقدم نسبه في العين مع الالف منهم المنتفق المذكورون في حرف الالف‏.‏ ومنهم مجنون بني عامر الشاعر الاسلامي واسمه قيس بن معاوية وكانت مساكنهم بالبحرين في كثير من قبائل العرب وكان أعظم قبائلهم بنو عقيل هؤلاء وبنو ثعلب وبن سليم وكان أظهرهم في الكثرة والعز بنو ثعلب ثم اختلف بنو عقيل وبنو ثعلب علي سليم حتى أخرجوهم من البحرين ودخلوا إلى مصر فأقام بها بعض وسار البعض إلى افريقية من بلاد المغرب‏.‏ثم اختلف بنو عقيل وبنو ثعلب بن مرة فعلبت بنو ثعلب على بني عقيل وطردوهم عن البحرين فساروا إلى العراق وملكوا الكوفة والبلاد الفراتية وتغلبوا ع\لى الجزيرة والموصل وملكوا تلك البلاد ومنهم كان المقلد وقرواش وقريش وابنه مسلم بن قريش المشهور ذكرهم ووقائعهم في كتب التاريخ وبقيت المملكة بأيديهم حتى غلبهم عليها ملوك السلجوقية فتحولوا عنها إلى البحرين حيث كانوا أولا فوجدوا بنو ثعلب قد ضعف أمرهم فغلبوهم على البحرين لبني عقيل قال ابن سعيد‏:‏ سألت أهل البحرين في سنة احدى وخمسين وستمائة حين لقيتهم بالمدينة النبوية عن البحرين فقالوا الملك فيها لبني عامر بن عقيل وبنو ثعلب من جماعة رعاياهم وبنو عصفور من بن يعقيل هم أصحاب الاحساء وهي دار ملكهم‏.‏ و كان بنو كعب في السابق يسكنون الأفلاج .
قال الهمداني: ” والفلج بلد اربابه جعدة وقشير والحريش بنو كعب”, قال ياقوت: ” وفلج مدينة بأرض اليمامة لبني جعدة وقشير بني كعب بن ربيعة.

أفخاذ بني كعب :

بني كعب في عمان والامارات سنه و هم قبائل كعبية عقيلية وسبيعية فالبوكاسب عقيليون كعبيون بينما البوناصر الدريس سبيعيون كعبيون لحقوا أبناء عمومتهم العقيليون وترأسواعليهم و منهم العقيليون البوكاسب إنفصلوا عن آل بو ناصر فترأسوا عليهم فيصل والعطب.

من فخوذ بني كعب في الأمارات وعمان : (المزاحم -الشويهيين- المكاتيم -الميايسة- الزهيرات -الصلاحات- الرواشد -الوحاشة- فهود- السواعد -السوالم- آل يذوة- الغوانم- الجراونة- الكنود- العشابة- النويجيين -البيادات – الحبنات – الطوال – العمايرة – الخمايسة – الميادلة – الشتيتات – الزحوم – المفاتحة – الهنازرة – الربايعة – البداه – المساعيد – الصوالح – النعاميين – آل حمد – النواصر – آل حليط – الموشي – الدرسة – المحاسنة – الشماسات – المقاضبة – بن علي – بن سعد – بن جليب – السريحات – الرشيدات).

بني كعب في قطر والبحرين يلقبون بــ "الكعبان"، وهم سنه عيال الحريش وهم:( المنصور – الحطاب – العجلان – السريع و منهم الغزوان – الفارس – الشريان – المنيف – البطي – الهندي – الديه – الهزاع – المبروك – العرفج – العجلان – الشريان – الصلهام – المبروك – الجمعة – المانع – الفلاح – الخلف – الخنفر – الحسين – الهتمي – الجابر)، وقد أتو للبحرين سنة 1937 م وجميع أبناء عمومتهم في قطر والعراق.

بني كعب في العراق و الأهوازهم البوغبيش والدريس والخنافرة والنصار وكعب الدبيس وعساكرة ومجد م البو صبيح والبو مكاسبه وشارودية والبودلى والبو صمور والبو غضبان وكثيرات ، وغيرها . وقد اتفقت بعض أقسام هذه الفروع على توحيد رئاستها في البوكاسب ، وأطلق على هذا التوحيد اسم "المحيسن" ، وهو تجمع قبلي سياسي تمركز في المحمرة وعبادان والمناطق الأخرى المحاذية لشط العرب ، وكان دخول هذه القبائل في قيادة موحدة من عوامل قوتها ، حيث استطاعت أن تبلغ أوج ازدهارها السياسي فى عربستان بعدئذ . وأصبحت هذه القبائل الموحدة تضم كلا من الهلالات والبو فرحان والمطور والدوالم والبغلانية وبيت غانم وكنعان والبو معرف ( هم نفسهم عائلة معرفي في الكويت الان ، هاجروا من الأحـواز الى الكويت بعد الاحتلال الفارسي لعربستان عام 1925 ) والعيدان والخواجة وأهل العريض والبجاجرة والزويدات وبيت حاج الكعوب وهم ( اهل الاهواز والعراق فقط ) : عيال عقيل وهم شيعه فمالهم صله بسبيع الا شيخهم اللي حكمهم قبل خزعل اسمه سلمان بن احمد كان يسمي نفسه بــ السبيعي الكعبي.

بني كعب في الكويت هم:(الشطي – الغضبان – معرفي – الزيد مو كلهم عاد بس بن الشيخ يوسف – الجوهر – النصار – خزعل – المنير) ،وعلى فكرة الكعبان بالكويت لا يكتبون اسم العائلة في جوازهم لكن الفخذ من جانب آخر أن النعيم و بني كعب و بني كتب كانوا يشكلون حلفا مرعبا في السابق تحت مظلة الحلف ( الغافري ) وكان الشيخ ( محمد بن ناصر الغافري ) زعيم هذا الحلف إذا أستعصت عليه قبيلة أو مدينة محصنة في عمان أرسل عليهم ( النعيم ) وحلفائهم ( بنو كعب ) و ( بنو كتب ) لأنه يعلم علم اليقين مدى شراسة هذه القبائل الثلاثة في القتال وفتح الحصون وحسب المصطلح العسكري هم بمثابة ( القوات الخاصه ) للحلف ( الغافري) .ولكن وكلنا يعلم سياسة المحتل ( فرق تسد ) و إلا لما قام للمحتل مقام.

هجرتهم ومواطنها:

منذ القرن الخامس الهجرى اصيبت نجد بالجفاف والقحط وهاجر حلف بنو هلال وبنو سليم الى مصر و هاجر الكثير من بني كعب الى العراق و لم يتبقى منهم إلا القليل و قد دخلوا في حلف مع الدواسر و ” وادي الدواسر ” كان يسمى في السابق بـ ” عقيق بني عقيل ” نسبة إلى بني عقيل بن كعب و الذين هاجروا من بني كعب هاجروا إلى العراق( وهم الذين حكموا الأحوازبلد العرب وكان أخر ملوكهم خزعل الذي غًدر به من قبل حاكم الفُرس في سنة 1925). و شمال المغرب و إلى جبال عُمان وإلى خراسان والأندلس واليمن والشام ومصر . وتتواجد القبيلة في منطقة الخليج في سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر و البحرين وهؤلاء ترجع أصولهم لبني كعب المتواجدون في جبال عُمان. وهذا البحث بصدد بني كعب المتواجدون في جبال عُمان وما يتبعهم.

إن قبيلة بني كعب هي أكبر القبائل التي تعيش في جبال الحجر إلى الشمال من البر يمي، و يسكن أغلب أفراد القبيلة بالأودية الواقعة على الجانب الغربي لسلسلة الجبال و بين الممرين الرئيسيين اللذين يخترقان الجبال، و هما وادي الجزي إلى الجنوب و وادي القور إلى الشمال إلى وادي حتا. و محضة وهى المركز الرئيسي والعاصمة لبلاد بني كعب وهي أكثرها سكاناً و أوسعها من حيث بساتين النخيل، وهي تقع على مسافة قصيرة جداً خارج الربع الشمالي الشرقي لدائرة البر يمي. ويعيش بعض رجال القبيلة بدوا رحلا في الرمال الواقعة شمالي البر يمي. وتعتبر محضة موطن شيخ القبيلة الشيخ عبيـد بن جمعة آل مزاحم الكعبـي أكبر شيوخ بني كعب وأشهرهم وشهرته من شهرة قبيلتة ودورها الرئيسي في قضية البريمي.

ايام بنو كعب

فتح البحرين عام 1783م:

للقبيلة أحداث تاريخية مشتركة مع القبائل الأخرى هناك وفيما يلي سرداً لأهم الأحداث التاريخية التي شاركت بها القبيلة وكانت ضد الإيرانيين الذين كانوا يحتلون الخليج.والقبائل التي شاركت بالحرب هي آل خليفة- الكعبان -آل مسلم- النعيم- الكبسه- البوكواره- المنانعه والبورميح وغيرهم.
 معركة (أم سويجة) عام 1847 ضد عيسى بن طريف وحلفاؤه: شارك فيها عدة قبائل آل ثاني- الكعبان- الكبسه- النعيم- البوكواره- الساده- المنانعه.

 حرب (العسكر) وكما تسمى (معركة الوجبة): كانت بين أهل قطر والدولة العثمانية عام 1896م وانتصر بها أهل قطر ، وشاركت بها قبائل آل ثاني- الكعبان- الكبسه- النعيم- البوكواره- الساده- المنانعه-آل مسلم- المهانده وغيرهم.

أحداث حرب البريمي1951 م والتهجير

هى تلك الحرب التى خاضتها انجلترا بكل عتادها ضد ثلاث قبائل عربية هم قبيلة (بني كعب و نعيم و بني شامس) وهم جميعا من حلف (بني غافر)....فقد كانت أطماع الاستعمار الإنجليزي في منطقة الخليج العربى كبيرة خصوصا فى منطقة البريمي لتميز موقعها واستراتيجيته, ويسكن هذه المنطقة قبيلة نعيم و قبيلة بني شامس وكان يحكم قبيلة نعيم الشيخ صقر بن سلطان من أل حمود و بني شامس كان يحكمهم الشيخ راشد بن حمد والسيادة كانت لشيخ نعيم على هذه المنطقة لقوته المادية والعسكرية. ومن جهة أخرى كانت منطقة محضة وهي مسقط رأس بنى كعب والتي لا تبعد كثيراَ عن منطقة البر يمي مطمعاَ للمستعمرين وكان يحكم هذه المنطقة الشيخ عبيد بن جمعة أل مزاحم الكعبي شيخ قبيلة بني كعب وكانت سلطته هي الأقوى بحكم الرجال والعدة وكانت مستقلة الحكم فلم تُحكم من قبل أي دولة غير دولة بني كعب حاول الانجليز بناء قواعد لهم على ارض القبائل من اجل التنقيب عن البترول والتحكم فى حركة الملاحة وحاولوا اخضاع المشايخ بجميع الوسائل والمغريات ولكن محاولاتهم راحت أدراج الرياح و تردد الإنجليز كثيراَ عليهم وكانت أخر زيارة لهم في شهر رمضان سنة 1949م في قلعة الحكم بمحضة.وبعد ذلك أرسلت الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا خطاباَ موجهاَ للشيخ عبيد بن جمعة لكي يسمح لسيارات الإنجليز بالعبور من منطقته ومواصلة التنقيب ولكنه أبى.

احداث الحرب

ولما فشل الإنجليز في استمالة القبائل باللين عمدوا بعد ذلك إلى القوة. واصبحت مشكلة الانجليز بالخصوص مع قبيلة كعب التى تزعمت الموقف المضاد لهم وفعلاَ بعد معاونة أحد عملائهم الخونة استطاعوا أن يجدوا ثغره يلجون منها إلى ديار القبيلة فوقعت بين رجال القبيلة والإنجليز معركة في بلدة (النويهي) وكانت معركة حامية أستعمل فيها العدو قواتاَ برية وجوية بينما هذه القبيلة لاتملك سوى بنادق قديمة. استمرت هذه المعركة نصف يوم وبعد أن نفدت أخر طلقة من بنادق رجال هذه القبيلة أستطاع المعتدون من احتلال البلدة وأنسحب الرجال عائدين إلى حاضرة القبيلة (محضة) وما كادوا يستقرون حتى فوجئوا بإنذار بريطاني يرغمهم فيه على الانسحاب من ديارهم وأموالهم وكان رد القبيلة فى منتهى العنف على قلة عتادهم فما كان من الإنجليز إلا أن شنوا هجوماً عنيفاً بالطائرات والمصفحات

ودارت بين القبيلة والإنجليز معركتان حاميتان وقد أبلى رجال هذه القبيلة فى هاتين المعركتين بلاءاً حسناً وقد قتل عدداً من رجال القبيلة فأضطر كبار رجال القبيلة والمجاهدين على الخروج من العاصمة وعلى رأسهم شيخ القبيلة عبيد بن جمعة إلى بلدة (الخطوة) وعند ما أستقر الرجال فيها بادر الشيخ عبيد بن جمعة برسل رجاله إلى (وادي الجزي) للتصدي لجنود السلطان سعيد بن تيمور حليف الانجليز في عدم القيام بأي اعتداء وكسر شوكة العميل الأول للإنجليز. ولما أحست بريطانيا بذلك أرسلت بقوة كبيرة لمحاربة رجال القبيلة وأستطاع الإنجليز بعد مجهود كبير بذلته من الاستيلاء على (المريعة) وهي مقر المجاهدين, واستطاعوا بعد ذلك من الاستيلاء على بقية الوادي. وقد خسرت قبيلة بنى كعب عدداً من رجالها في هذه المعركة.

وأثناء مكوث القبيلة في (الخطوة) شن الإنجليز هجوماً عنيفاً عليها فأول الأمر بدأ الزحف على بلدة (الخطوة) بجنود المشاة فقط فتصدى رجال هذه القبيلة للعدوان بالمثل فاندحرت قواتهم واعادوا الكرة مرة ثانية ولكن هذه المرة كانوا قد أعدوا للأمر عدته فكان زحفهم يقضى بتطويق البلدة من كل جانب يساعدهم في ذلك الطائرات, ولما رأى رجال القبيلة الأمر الواقع وهم الذين لا يملكون إلا بنادق قديمة أستهلكتها الحرب ورأوا أن لا طاقة ولا حول إلا بالله لهذا الهجوم الغاشم وقد نفذت أخر طلقة من ذخيرتهم وقد قتل من رجال القبيلة العدد الكثير وهناك جرحا وكان الإنجليز يتعرضون للرسل الذين ترسلهم القبيلة إلى (البر يمي) وتقتلهم. فما كان منهم إلا أن يخرجوا من (الخطوة) إلى واحة (البر يمي) حيث منطقة التحكيم ومكثوا هناك إلى أن شنت الإنجليز هجومها على واحة البر يمي فتصدى رجال القبيلة لهذا العدوان مع أشقائهم من قبيلة نعيم وبنى شامس فأبلوا بلاءاً حسناً ولكن قلة السِلاح والرجال هما اللذان مكنا الإنجليز من الإستِلاء على واحة (البر يمي).

وبعدها كان اللقاء بين شيخ كعب وقائد الانجليز الذى قال له " أين ستذهب الاَن يا شيخ عبيد, ليس لك مفر مني" فرد عليه الشيخ عبيد قائلاً " والله لو تبقت لدي ذخيره ولو كانت واحده لم تكن لتقف امامى" فما كان له إلا أن وقف لهم وحياهم. فقال المشائخ كلمتهم الأخيرة حين سئلوا.عن ماذا يريدون..؟ وكان الإنجليز قد حسبوا أنهم سوف يتعاونون معهم ويستسلمون لأمرهم. ولكن كان خاب ظنهم. وخيّر الشيوخ الثلاثة بين مصر والسعودية.بالرفض .

إذا كان لابد من إخراجنا من بلادنا فليـــس لنا إلا المملكة العربية السعودية. فجُهزت لهم طائرة لتأخذهم من منطقة (البر يمي إلى الشارقة) وكان الشيخ زايد بن سلطان هناك لكي يودعهم. الذي كان أقرب أصدقاء الشيخ عبيد بن جمعة.

ومن هُناك ذهبوا إلي دبي ومن دبي وصلوا إلي فرضة الخبر(المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية) في عام 1957 وكان الشيخ عبيد بن جمعه الكعبي قد جاوز ال70 من العمر فعاشوا في المملكة حتى ماتوا وبعضهم عاد الى الامارات وبعضهم ذهب الى عمان .

توفي الشيخ راشد بن حمد (شيخ قبيلة بني شامس) في الدمام في الستينيات .وتوفي الشيخ صقر بن سلطان (شيخ قبيلة نعيم) في مدينة الدمام في أوائل الثمانينات، وبالنسبة للشيخ عبيد بن جمعه فقد بقي في الدمام حتى حوالي عام1995عندما توفي عن عمر يتجاوز ال120 عاما وحينها كتبت الصحف السعودية جملة رائعه عنه فقالت عنه ( لقد كان وفيـّا حين عز الوفاء) اما ما حدث لقبيلة بني كعب بعد ذلك فقد رفضت القبيلة حكم عبدالله بن سالم وقاطعته وتم اغتيال الشيخ عبدالله بن سالم … وبايعت عشائر الشمال الشيخ صقر حاكم راس الخيمة وانضمت الى امارة راس الخيمة وبايعت عشائر الجنوب .الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله وتبعت امارة ابوظبي وبايعت عشائر المنطقة الكعبية الوسطى (مصفوت والمزيرع) الشيخ راشد بن حميد النعيمي حاكم عجمان رحمه الله وبايعت عشائر حتا الشيخ راشد بن سعيد المكتوم الياسي حاكم دبي رحمه الله وفي عام1962 تقريبا اتت بعثة كويتية الى القبيلة تطلب تجنيد بعض رجالها في الجيش الكويتي المزمع انشاؤه وقابلت بعضهم في دبي الا ان عشائر القبيلة رفضت لانها كانت قد خرجت للتو من حرب طويلة اكلت الاخضر واليابس واليوم تتبع غالبية حدود القبيلة الى سلطنة عمان بما فيها البريمي.

اعلام بني كعب

o عويمر بن أبي عدي بن ربيعة بن عامر بن عقيل, فارس بني عقيل الذي دعا عنترة بن شدادإلى المبارز ه وقال له ” أبرز إلى أيها العبد, فإن قتلتك فلأخيفن أصحابك بعدك! وإن قتلتني رجعت بإبل قومي” فلم يقدم عنترة على مبارزته.
o مجنون بني عامر وهو قيس بن الملوح بن مزاحم بن قيس بن عدس.
o ليلى التي تشبث بها قيس وهي ليلى بنت مهدي بن سعيد بن مهدي بن ربيعة بن الحريش بن كعب.
o عبد الله بن الحشرج بن الأشهب بن ورد بن عمرو بن ربيعة بن جعدة بن كعب الذي غلب على أرض فارس أيام الزبير.
o بلج بن بشر بن عياص بن وحوح بن قيس بن الأعور بن قشير والى الأندلس.
o الإمام القشيري النيسابوري راوي الحديث.
o زياد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن هُبيرة بن زُفر بن عبد الله بن الأعور بن قشير, ولاه عمر بن عبد العزيز – رحمه الله – خُراسان.
o عبيد بن جمعة آل مزاحم الكعبي ، شيخ قبيلة بني كعب في محضة ، توفي سنة ١٩٩٧.
o مصبح بن علي الكعبي شاعر إماراتي.
o معضد الكعبي ، مغني إماراتي و الفائز بمسابقة نجم الخليج.
o الشيخ هلال بن سعيد بن فيصل الكعبي، حفيد الامير خزعل الكعبي و هو حاليا أمير بني كعب في العراق.
 
 
الصور :