الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

برامج سعودية جديدة لحماية الحجاج

برامج سعودية جديدة لحماية الحجاج
عدد : 08-2016
أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية تطبيق برامج ومنهجيات جديدة، تهدف لحماية حقوق الحجاج للموسم الحالى، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص للراغبين فى أداء الفريضة من خلال اعتماد برامج خدمية تلبى احتياجات الحجاج، بدءاً من عزمهم أداء الحج لحين الانتهاء من نسكهم والعودة إلى ديارهم سالمين.

وكشف موقع الوزارة عن تضمن برنامج هذا العام إدخال بوابة المسار الإلكترونى حزمة من الخدمات المتقدمة والتى من شأنها تحسين مستوى الخدمة وتمكين الحجاج من اختيار مقدم الخدمة والبرنامج، والسعر الأنسب له، تفعيلاً للدور المسند لوزارة الحج فى التأكد من سلامة تطبيق ما جاء فى المادة التاسعة من اللائحة التنفيذية لنظام خدمة حجاج الداخل، والتزام منشآت الحج بأسعار مناسبة للخدمات المقدمة، ومن الاستفادة القصوى من المساحات المسلمة للمرخص لهم بالمشاعر المقدسة لإسكان الحجاج.

واعتمدت الوزارة، إدخال عدد من الخدمات المساندة مثل «خدمة سداد» و«خدمة يقين»، وتطبيق سياسة إلغاء الحجوزات فى المسار اعتبارا من هذا العام، بحيث يتم تقديم طلب الإلغاء واسترجاع المبالغ المدفوعة من خلال البوابة.

وطبقت وزارة الحج هذا العام منهجية العمل بـ7 شرائح للخدمة فى البرنامج العام، وتتضمن شريحة الخدمة الأولى فى الأبراج (المقامة على سفوح جبال مشعر منى وداخل حدودها الشرعية)، وشريحة الخدمة الأولى فى المخيمات، وأخرى مضافة لها خدمة السكن بمكة، والخدمة الثانية فى المخيمات، ومضافة لها خدمة السكن بمكة، والخدمة الثالثة فى المخيمات، وأخرى لها خدمة السكن بمكة.

وأكدت الوزارة أن تطبيق «الإسوارة الإلكترونية» على الحجاج سيكون اعتبارا من هذا العام بهدف سرعة التعرف على «ضيوف الرحمن» وقراءة كل المعلومات اللازمة، التى تمكن من مساعدتهم على ضوء بياناتهم فى «الإسوارة»، الأمر الذى سيسهم فى رفع كفاءة الأداء فى قطاع الحج والعمرة، واختصار زمن الإجراءات، وتطبيق الشفافية المعلوماتية، وإتاحتها لمختلف الجهات العاملة فى منظومة الحج والعمرة.

وينطلق تطبيق مشروع الإسوارة الإلكترونية ضمن برنامج التحول الرقمى الذى أطلقه وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر، من خلال إلزام مكاتب شؤون الحج فى مختلف الدول التى يفد منها الحجاج بتوفير بيانات الحجيج قبيل وصولهم لمنافذ الدخول فى المملكة.

 
 
ريهام البربرى