الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

فيننا تشيّد أعلى ناطحة سحاب خشبية

فيننا تشيّد أعلى ناطحة سحاب خشبية
عدد : 11-2016
بدأ العمل في فيينا على بناء ناطحة سحاب خشبية قال معماريون نمسويون انها ستكون الأعلى من نوعها في العالم.

ويُنفذ مشروع البرج الخشبي "هو ـ هو" البالغ ارتفاعه 84 مترا في منطقة زيشتادت اسبيرن حيث سيرتفع 24 طابقاً. ولكن المبنى لم يُصمم للشقق السكنية بل سيضم فندقاً ومطعماً ومركزا ترفيهياً ومكاتب. ومن المتوقع ان تبلغ كلفته 65 مليون يورو.

وقالت شركة كيربلر التي تبني ناطحة السحاب ان الخيار وقع على الخشب من بين مواد البناء الأخرى بسبب فوائده البيئية. ولكن البناء سيكلف أكثر من ناطحات السحاب التقليدية وستكون الاحتياطات ضد الحريق عاملا كبيرا يأخذه المهندسون في اعتبارهم.

ومن المتوقع ان يكون الخشب مصدر 76 في المئة من المبنى ويقول معماريون ان هذا سيوفر 2800 طن من انبعاثات ثاني اوكسيد الكاربون بالمقارنة مع الانشاء الخرساني. ويعادل هذا قيادة سيارة 40 كلم في اليوم لمدة 1300 سنة.

وسيُبنى المحور الدخلي لناطحة السحاب من الخرسانة لضمان ثباتها واستقرارها. كما ان ملحقات مثل المصاعد لن تكون خشبية.

وقالت خدمة الاطفاء في فيينا ان لديها مخاوف بشأن المبنى الخشبي وانها تعمل مع المهندسين المعماريين لاختبار تصاميمهم وتطوير منظومة مضمونة لرش الماء في حالة نشوب حريق.

ومن المقرر انجاز ناطحة السحاب الخشبية في خريف 2018. ولكنها لن تكون الأعلى من نوعها فترة طويلة لأن مدناً اخرى تعمل على مشاريع مماثلة بينها ناطحة سحاب خشبية ارتفاعها 300 متر يُخطط لبنائها في لندن.
 
 
هبة نافع