الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بالصور.. كشف جديد بمدينة "بر- رمسيس" في شرق الدلتا

بالصور.. كشف جديد بمدينة -بر- رمسيس- في شرق الدلتا
عدد : 02-2016
كشفت البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة والتابعة لمتحف رومير و بيليزيوس في مدينة هيلديزهايم في ألمانيا عن مجموعة من المباني المتجاورة من المرجح أنها تمثل معبد أو قصر، بالإضافة إلي حفره من الملاط بها أثار أقدام أطفال، وذلك أثناء موسم حفائرها الحالي بمدينة "بر- رمسيس" (قنطير حاليا) في شرق الدلتا.

صرح بذلك د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، موضحا أن فريق العمل قام العام الماضي بإجراء بعض الدراسات بالموقع للعثور على بقايا مدينة بر- رمسيس القديمة عن طريق عمل بعض القياسات المغناطيسية، والتي أوضحت أنه ربما يوجد أسفل الموقع مجمع لمباني، الأمر الذي دفعهم إلى تكريس جهودهم هذا العام للكشف عن هذه المباني.

وأشار د. عفيفي إلى أن المباني المكتشفة تمتد لمسافة 200 مx 1600 م، مؤكدا أن الفترة القادمة ستشهد تحديد مدخل المبنى والذي من المرجح أنه يقع في الجهة الشمالية الغربية لمجمع المباني.

ومن جانبه أوضح (هينينج فرانزماير) المشرف على عمل البعثة من الجانب الألماني، أنه تم الكشف أيضا عن حفرة كبيرة من الملاط نقش على آثار لأقدام أطفال بالإضافة إلى بقايا جدار من الجص عليه مناظر ملونة، بما يؤكد أن المنطقة لا تزال تحتاج للعديد من أعمال البحث والدراسات في محاولة لاكتشاف المزيد عن أسرار مدينة بر- رمسيس عاصمة مصر في عهد الملك رمسيس الثاني. وأضاف فرانزماير أنه تم تنظيف الجزء المكتشف من الجدار الملون ونقله من موقعه داخل الحفرة إلي مكان أخر للترميم. كما أكد أن أعضاء البعثة ستعمل علي اكتشاف باقي أجزاء الجدار والمنظر المرسوم عليها في موسم الحفائر القادم.
 
 
هانم بدوى
الصور :