الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

عندما تفكر انك انسان (3)

عندما تفكر انك انسان (3)
عدد : 03-2017

بقلم الاعلامى/ حسام يوسف

إذا كانت لديك إهتمامات فى حياتك اليومية فأنك تستطيع أن تعيش بعين الحقيقة , فأنت تعرف جيداً ما تريده ومايمكنك أن تفكر به , وتستطيع أيضاً أن تجعل فى حياتك لحظات من الراحة والإستجمام , بشرط أن يكون لديك الدافع لذلك , فهناك من لا يمكنه التفكير حتى فى لحظة من الراحة , سواء كان ذلك بسبب أو بدون سبب , فمثلاً تجد أشخاص بحكم طبيعة عملهم لا يمكنهم التفكير فى الراحة , وهناك من لا يملكون سبباً للراحة سواء للتفكير فى أمر ما أو أن طبيعتهم تحتم عليهم ذلك بسبب عوامل قديمة عاشوا فيها , وهناك من يعانى من الأرق لقلة التفكير أو لعدم قدرته على حل مشكلة بعينها يعيش فيها يومياً مثل بعض الأشخاص الذين يحيطون به سواء فى عمله أو بيته أو منطقة سكنه , ويمكن أن تكمن المشكلة فى أسباب مادية تؤثر تأثيراً مباشراً على حياته , وربما كان هناك سبب أخر من مسببات الحياة الغير مريحة .
هل سألت نفسك لماذا تبحث عن الراحة بينما هناك أشخاص أخرين لا يبحثوا عنها ؟
أنت تفكر , ولست وحدك الذى تفكر , فكل منا لديه عقل , لديه رأى , ويمتلك وجهة نظر فى الحياة , ويمتلك خبرات غير خبراتك يجب عليك أن تحترمها وتدرسها لتعرف كيف يفكر , وحين تستهين بمن يملك عقل , فأنك سوف تخسر كثيراً , ليس فقط أن تخسر عقله , ولكن تخسر خبرات ستنتظر كثيراً لكى تتعلمها , تجارب لم تمر بها وربما لن تمر بها , كلمات قد تغير شيئاً فى حياتك وربما تغير حياتك كلها , خبرات وتجارب قد تقلب الطاولة رأساً على عقب حين تعرفها وربما تدمر الطاولة كلها حين تخسرها .
هناك من يعيش فى الحياة وليس لديه أسباب ليعيشها , ليست لديه قضية ليعيش من أجلها ويحارب لأجل تحقيق هدف ما , أنه بلا هدف , بلا طموح , بلا فكر , بلا رؤية , بلا عمق , وهذا الشخص أخطر ما يكون فى تأثيره السلبى على الفكر الإنسانى وعلى الأشخاص الذين يتعايش معهم ويعيش بينهم , كلماته تشبه السم .
وإذا كان لديك هدف فى حياتك , هل توافق أن يشاركك أحد فى هذا الهدف مثل أمك أو أخوك أو زوجتك أو صديقك الوفى الذى تعتبره أقرب الناس إليك ؟ , أم أنك تفضل عدم إشراك أحد وتريد أن تحاول بمفردك ؟ وهنا يجب أن تعرف شيئاً, أن النتيجة إياً كانت , سوف تتحملها بمفردك لأنك لم تشارك أحد فى هدفك أو محاولتك تحديد هدفك والنقاط المتعلقة به والتى يجب دراستها جيداً قبل تحديد ذلك الهدف.
ولماذا لا تفكر فى تكوين هدف مشترك بين أفكارك وأفكار من يجاورونك فى الأفكار سواء كان قريب أو بعيد , أن تحديد هدف مشترك يعتبر حلم من أحلام الإنسان , نظراً لإختلاف الأفكار ووجهات النظر سواء بطريقة التفكير أو التنفيذ , ولكنك دائماً تجد إجماع فى التفكير فى كل ما هو شرير فى عقل الإنسان وكأن هناك فكرة شريرة متواجدة فى كل عقل يولد فى الأرض لا تظهر إلا عندما تستدعيها الفكرة الأخرى المتواجدة فى العقل الأخر الذى تشاركه.. مجرد تفسير.
وإذا كنت تفكر فى حياتك بهذه الصورة كيف لا تسأل نفسك لماذا تتأمل ؟ وما هى أفكارك عندما تجلس أمام الماء سواء أكانت هذه المياه بحراً أو نهراً, هناك من لا يحب مياه النهر وهناك من لا يحب مياه البحر وهناك من لا يحب الماء أساساً, ولكنه يحب الصحراء ويحب التفكير فى المساحات , ويعتقد أن البحر أو النهر لا يمتلكان هذه المساحات التى يحتاجها تفكيره ويمكن أن يكون إعتقاده أن الماء متقلب مثلاً أو أنه لا يمتلك الثبات الذى يحتاجه فى التفكير .
ولكل منا له طريقة فى التفكير , فهناك من يفكر وهو صامت , وهناك من يفكر وهو يأكل , وهناك من يفكر وهو يتكلم كمن يقول لك أنى أفكر بصوت عالى أو مسموع وهو أخطرهم , لأنك تستطيع قراءة أفكاره من حروفه , وهناك من يفكر وهو متأمل فتظهر أفكاره على شكل رسومات عشوائية لا تفهمها ولكنه يحسها ويفهمها , وهناك من تظهر أفكاره على شكل موسيقى يسمعها ويمكنك أن تعجب بها أو لا تعجب بها , فالموسيقى مجرد فكرة تستطيع أن تقرأها أو لا تقرأها , وهناك إنسان لا يحب الموسيقى ولا يتذوقها ولا يستطيع أن يقرأها لأنه يرفض هذه الطريقة من التفكير , وهناك من يربط تفكيره بالإعتقاد الدينى سواء كان مسلم أو مسيحى أو يهودى أو لا يعترف أساساً بوجود ديانات على الأرض أو أنه يعتقد فى ديانات أخرى من صنع الإنسان , ولكنه لم يفكر وهو يعتقد هذا الإعتقاد أن الديانات التى تم وضعها على الأرض بمعرفة الإنسان مثل البهائية والبوذية وعبادة الأبقار أو أى شىء أخر من هذا الأشياء كان عبارة عن فكرة من إنسان مثله له هدف , وقد حققه , ونجح فى إقناع غيره به ومازال إقناعه مستمر حتى الأن وهذا الشخص الذى يعتقد فى هذه الأشياء لم يعطى لنفسه الفرصة لكى يفكر لماذا يفعل ذلك ؟ , ولماذا وافق من البداية على تحريم التفكير فى هذه النقطة بالذات لكى يحقق هدف شخص أخر أو مجموعة أشخاص سيطروا على تفكيره وعلى أفكاره , ووجد أن هناك شىء يمنكه الإستفادة منه فى حياته عندما يقتنع بأفكارهم ....مجرد تفسير.
وعندما تفقد صديق سواء بسفره أو بموته أو بخيانته لك أو خيانتك له أو الإنشغال بأحوال الحياة والمعيشة التى قد تكون صعبة عليه أو عليك , لماذا لا تستطيع تفسير ذلك ؟ ....أنه سؤال ليس للأجابة عليه ولكنه سؤال لتدرك شىء مهم , هو أنك سوف تفارق مكانك فى النهاية , وأن أصدقائك سوف يتركوك أن عاجلاً أو أجلاًما لم تتفق أفكارك وأفكارهم على شىء واحد فى الحياة , ولكى تدرك ما تقرأه جيداً وأنت فى حياتك , حاول أن تذهب إلى أى مكان بمفردك , وتستمر فيه لمدة قصيرة , وحاول أن تعيش بلا إتصالات مع أحد , سوف تدرك ما أقوله لك.
وعندما تحب إنسان لماذا تكذب عليه وتشعر أنه يكذب عليك إيضاً ؟ ولماذا تكذب من البداية ؟ , هل لأنك تخاف على مشاعره وإحساسه ؟ , أم أنك لا تصدقه فتكذب عليه كما يكذب هو عليك ؟ , وكيف يمكنك أن تثق بإنسان يكذب عليك وأنت تعلم أنه كاذب ؟ , أن كل إنسان به شىء يميزه عن غيره وهو ما يجعل البشر يتقبلون بعضهم البعض, وبه إيضا شىء يضيره عن غيره وهو ما يجعل البشر ينفرون من بعض ...مجرد تفسير
لماذا تحب الأنثى ؟ ولماذا تحبين الرجل ؟ هل الحب أمراً يتعلق بالعقل أم أمراً يتعلق بالنفس ؟
وعندما تشعر أنك تحب أنثى , لماذا تتلهف لرؤيتها ؟ , وعندما يصل إليك إحساس أنها تحبك وتتلهف عليك إيضاً, تشعر بأن الحب ليس له قيمة ؟ أننى أتعجب من الأزواج حقاً فكيف يمكن أن يعاشر زوجته فى الفراش وفى نفس اللحظة يتشاجر معها بلا سبب ؟ , العلاقة الحميمية بين الأزواج مقامة فى الأساس على المداعبة والملاطفة والضحكات والتهيئة النفسية التى تتم لكلا منهما , وحين يتحول الأمر إلى شىء روتينياً لمجرد البقاء على الحياة الزوجية يصبح الأمر مملاً وسيئاً للغاية بلا أحساس وبلا لهفة وبلا حب , يصبح الأمر وكأنهما فى العمل , مجرد إلتزام وواجب ليس أكثر من ذلك , بل ربما قد يصل الأمر فى عقل كلا منهما أن يتمنى شخص أخر يبادله الأحساس والمرح والحب والحياة التى يريد أن يعيشها فى عقله , هناك الكثير من الأشخاص يعيشون تحت سقف واحد وكل منهم يعيش مرغماً تحت هذا السقف لكى لا تتفت حياته ويتخذ من الأسباب ما يرضى عقله ونفسه معاً , فتارة قد تجد السبب أن هناك أطفالاً وتارة قد تجد السبب قرابة عائلية وتارة قد تجد السبب عملاً مشتركاً أو ما شابه ذلك من الأسباب الواهية التى يُقنع بها كل شخص نفسه للبقاء فى هذه الحياة تحت هذا السقف الواحد .
أن المرأة كتاب مفتوح فى دنيا الورق التى نعيشها ولكن هل لديك القدرة على قرأتها ؟ , وإذا قرأتها هل تفهمها ؟ هناك الكثير من البشر ممن كتبوا عن المرأة وعن أحوالها وعن أفكارها وعن حياتها وعن كل ما يخصها فى الحياة , هناك الكثير من البشر تغانوا وتعايشوا فى خيالهم عن صفات المرأة وعن حياتها , هناك الكثير من البشر تعاملوا طيلة حياتهم مع نساء فقط ومع هذا لم يستطيعوا أن يسبروا أغوارها ولا حتى أن يعرفوا أسرارها ولا ماذا تريد ولا حتى ماذا تستطيع أن تفعل , أنها المرأة .
وإذا كنت لا تعرف القراءة فكيف ستتكلم مع نصف الحياة ؟ هناك من الرجال من يعتبر العلاقة بينه وبين المرأة مجرد معركة لابد وأن ينتصر فيها , وهناك من النساء من ترى ذلك أيضاً وتستعين بكل دهائها ومكرها للفوز بهذه المعركة , هناك من الرجال من يرى المرأة وكأنها أخطبوط تملك الكثير من الأذرع لكى تنال ما تريده , وهناك من النساء من تجد الرجل مثل الحرباء يتلون على كل لون لكى يصل إلى هدفه , هناك من الرجال والنساء معاً من يفكروا فى الشهوة والغريزة فقط وكأنها السبب الوحيد لكى تنشأ علاقة بينهم أياً كان شكلها أو مسماها , هناك الكثير من التفسيرات لنفس الكلمات التى تكتب عن المرأة وعن الرجل .