الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مصر والعراق تبحثان سبل التعاون الأثرى

مصر والعراق تبحثان سبل التعاون الأثرى
عدد : 05-2017
التقى الدكتور خالد العناني وزير الآثار والسفير حبيب محمد هادي الصدر سفير دولة العراق في مصر بمقر وزارة الآثار، يوم 11 مايو الجارى في إطار تبادل الخبرات و مناقشة سبل التعاون بين البلدين في مجال العمل الأثري.

و خلال اللقاء تناولا سبل التعاون المتبادل بين البلدين في مجال الآثار وكيفية الإستفادة من الخبرات المصرية في هذا المجال في الحفاظ علي آثار العراق واستعادة وترميم ماتضرر من الآثار العراقية نتيجة الإرهاب .

وأوضح د.العناني أن مصر كذلك تواجه الارهاب وتتصدي لجميع محاولاته لتدمير آثارها مثل ما طال متحف ملوي ومتحف الفن الاسلامي من أعمال تخريب وتدمير، واكد أن مصر قادرة علي التصدي والبناء من جديد حيث تم ترميم و افتتاح كل من المتحفين.

وأضاف د. العناني أن وزارة الآثار تعمل بكل جهد لإسترداد آثارها المسروقة والمهربة للخارج بطريقة غير مشروعة وبالفعل تم استرداد آثار مصرية من مختلف دول العالم.

تناول هادي الصدر مع د. العناني كيفية الأستفادة من الخبرات المصرية في تتبع واسترداد تلك الاثار وإعداد برامج تدريبية للكوادر العراقية .

وأكد "العنانى" أن وزارة الآثار تنظر لجميع آثار العالم عامة وآثار الدول الشقيقة خاصة بعين الاهتمام، حيث تعمل على إبلاغ السلطات العراقية بأى آثار عراقية يتم رصدها بالخارج، وذلك من خلال إدارة الآثار المستردة بالوزارة، كما يُدرس حالياً إمكانية تسليم ١٥ عملة أثرية عراقية موجودة لدى إدارة المنافذ الأثرية المصرية للسفارة العراقية بالقاهرة.

ومن جانبه أكد حبيب الصدر علي مدي كفاءه الخبرات المصرية في الحفاظ علي الآثار العراقية وأمتنانه للدور الثقافي الذي تلعبه مصر في المنطقه في جميع المجالات.

و اقترح الصدر ضرورة العمل علي تجهيز اتفاقية لتبادل الخيرات والتعاون بين البلدين لأمكانية توقيعها أثناء اللجنة المصرية العراقية المشتركة والتي سوف تقام في بغداد وتنعقد لأول مرة منذ عام ٢٠٠٢م.
 
 
هانم بدوى