الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

كعك العيد مصرى أصيل

كعك العيد مصرى أصيل
عدد : 06-2017
يقلم الكاتب/ عماد مهدى


لم يتغير المكان رغم تغير الزمان والمصري القديم والحديث هما شخص واحد مهما أختلف الزمان او تغيرت العقيدة لكن يبقى هذا الانسان الذى يعيش فوق نفس الأرض وتحت نفس السماء ، وما زال الأنسان المصري يحمل عن أجداده الكثير من هذه العادات والتقاليد الموروثة والتى ظلت حاضرة رغم مرور الزمن واختلاف الثقافة والعقيدة

ومن هذه المورثات ثقافة الاحتفالات ومنها كحك العيد عادة وهذه عاده فرعونية أصيله مصرية قديمه كانت موجودة فى مصر قبل دخول المسيحية والإسلام بل إن العرب المسلمين اخذوا هذه العادة المصرية بعد الفتح الإسلامي لمصر والاندماج مع المجتمع المصرى ثم انتقلت إلى البلاد والأقطار العربية

وكلمة كحك كلمة قبطية و مفردها كحكه من ( كعكه καακε ) وقد سجلت جدران المعابد والمقابر المصرية احتفال المصريين وتقديم كعك العيد على موائد المصريين وكذا تقديمها قرابيين وتعود صناعة الكعك الى احتفال المصريين بعيد رأس السنة المصرية وقد قسمت السنة الى اثنا عشر شهرا وأضاف لها خمسة ايام وهى ايام النسيئ وكانت هذه الأيام الخمسة عيد عند المصريين وكان يقدم الكعك المستدير والذى يرمز الى الشمس رع وهو الشكل الذى وصلنا فى العصور الحديثة حيث ما زال السيدات تقوم بنقش الكعك على شكل قرص الشمس حتى الأن

وصناعة الكحك لا تختلف كثيرا عن صناعته الحالية مما يؤكد أن صناعته امتداد للتقاليد الموروثة المصرية . وقد وردت صور مفصلة لصناعة كعك العيد في مقابر طيبة ومنف ومن أشهر هذه النقوش التى سجلت على جدران مقبرة (رخمي _ رع) من الأسرة الثامنة عشر وتشرح كيف كان عسل النحل يخلط بالسمن ويقلب على النار ثم يضاف على الدقيق ويقلب حتى يتحول إلى عجينة يسهل تشكيلها بالأشكال التي يريدونها ثم يرص على ألواح الاردواز ويوضع في الأفران كما كانت بعض الأنواع تقلى في السمن أو الزيت وكانوا يشكلون الكعك على شكل أقراص أو أشكال هندسية وزخرفية ويتم حشو الكعك بالتمر المجفف أو التين والمحلى بالعسل لأنه لم يكن يعرف السكر بعد كما صنع المصرى القديم الفطير المخصص لزيارة المقابر فى الأعياد والذى يطلق عليه حالياً "الشريك"

وفى العصر الاسلامى ظلت هذه المورثات قائمة ولم تتبدل بل أضافت لها بعض وطورتها احيانا ويضم متحف الفن الإسلامى بعض الآثار لما كان يكتب على الكعك بواسطة القوالب التى يتشكل منها والتى كان أبرزها عبارات ” بالشكر قدوم النعم، وكل هنيئا ، وكل واشكر ” وفى بعض المناسبات كانوا يشكلونه الكعك على هيئة عرائس تراثية.

أما كلمة عديدة فلها مدلول تاريخى يرجع للعصر الاسلامى وهى مستمدة من الكلمة ( عاطية ) وهو لفظ اصطلاحى أطلقه الناس علي كل ما كانت توزعه الدولة من ( عاطية ) كان يعطيها الحاكم او الوالى للشعب لكن لسان المصرى استتقل هذه الكلمة ثم اطلق عليها كلمة (عديدة بدلا من عاطية ) وهى كلمة عربية منسوبة إلى العيد بمعنى العطاء

وكل عام وكل المصريين بخير وعيد سعيد وبلسان أجدادنا القدماء ( حب نفر ).