الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

تيسيرات جديدة لوكالات الأنباء وقنوات التليفزيون للتصوير بالمناطق الآثرية المصرية

تيسيرات جديدة لوكالات الأنباء وقنوات التليفزيون للتصوير بالمناطق الآثرية المصرية
عدد : 07-2017
تسعى وزارة الآثار لزيادة موادرها من خلال بعض التيسيرات والتخفيضات التى تقدمها سواء المصريين أو الأجانب أو لوسائل الإعلام والوكالات المتخصصة عند زيارتهم لللمناطق الآثرية .

ووضعت وزارة الآثار قواعد جديدة خاصة بالمميزات التى تقدمها للتصوير الوثائقى الحصرى مقابل مادى ، حيث قررت تحصيل مبلغ مليون جنيه مصرى أو ما يعادله من العملات الأجنبية كحد أدنى لوكالات الأنباء والقنوات العربية والأجنبية، ومبلغ 500 ألف جنيه من وكالات الأنباء والقنوات المصرية كحد أدنى مقابل أن يتم التصوير بحد أقصى 30 يوماً وبحد أقصى 12 ساعة يومياً ،من تاريخ التصريح ، وذلك مقابل التصوير الوثائقى للإكتشافات الحديثة ، وإقامة لقاءات مع الآثريين المصريين أو الأجانب القائمين على البعثة بالمواقع المكتشفة، إلى جانب تصوير نقل الآثار المنقولة من المتاحف الأخرى إلى المتحف المصرى الكبير بالرماية .

وسمحت الوزارة لوكالات الأنباء والقنوات المصرية بالتغطية الإعلامية والإخبارية للعمل بالموقع وللكشف وكذلك إجراء المقابلات فى البرامج والنشرات الإخبارية التى تحددها وزارة الآثار ( خلال فترة التصوير الحصرى) ، وتكون حقوق الملكية الفكرية للجهة الحاصلة على حق التصوير الحصرى ، ويكون لها الحق فى إنتاج وتوزيع وبيع المادة الفيلمية لأى قناة أخرى، مع إلتزامها بتسليم نسخة نهائية من الفيلم أو البرنامج الوثائقى لوزارة الآثار .

كما قررت وزارة الآثار البدء فى تطبيق الرسوم الجديدة لتذاكر زيارة بعض المناطق والمتاحف الآثرية وكذلك رسوم التصوير فى هذه الأماكن إعتباراً من أول يوليو الجارى .

كما بدأت فى تفعيل التصاريح السنوية التى يتم تخصيصها لأحد المتاحف للزائرين الدائمين التردد على هذه المتاحف بشكل دورى لتشجيعهم على الزيارة المستمرة، ليكون للأجنبى 90 يورو أو 100 دولار يشمل صاحب التصريح و مرافق لكل زيارة ، وبالنسبة للطلبة الأجانب نحو 45 يورو أو 50 دولار لصاحب التصريح إلى جانب مرافق لكل زيارة .

وبالنسبة للمصريين فقد يتم تحصيل 200 جنيهاً لصاحب التصريح إلى جانب مرافق مصرى لكل زيارة ، وللطلبة المصريين 50 جنيهاً سنوياً يسمح لصاحب التصريح بإصطحاب مرافق مصرى معه فى كل زيارة .

من جانب أخر قررت الوزارة فرض رسوم على زيارة بانوراما الحضارة المصرية CULTURAMA)) بمقر الجهاز القومى للتنسيق الحضارى وإعتباره جزء من زيارة منطقة القلعة وفقاً لبرنامج شهرى أيام ( الأحد ، والثلاثاء ، والخميس ) من كل أسبوع ويكون بتذاكر منفصلة بواقع 20جنيهاً للأجنبى ، و10 جنيهات للطالب الأجنبى ، وخمسة جنيهات للمصريين وثلاثة جنيهات للطالب المصرى ، على أن تكون قيمة إيرادات التذاكر مناصفة بين وزارتى الآثار والثقافة .

ورفع رسوم إستخدام طفطف قلعة صلاح الدين بالقاهرة إعتباراً من أول يوليو الجارى بنحو 10 جنيهات للأجنبى ، وخمسة جنيهات للطالب الأجنبى ، وخمسة جنيهات للمصرى ، وثلاثة جنيهات للطالب المصرى .

من ناحية أخرى قام مشروع القاهرة التاريخية بشراء خمس سيارات كهربائية. جديدة لخدمة الزائرين والسائحين واهالي المنطقة بشارع المعز لدين الله الفاطمي ليصل بذلك عدد السيارات ل 13 سيارة.

وأوضح محمدً عبد العزيز مدير عام مشروع القاهرة التاريخيةً أن هذه الخطوة جاءت لما يشهده الشارع من زيادة في عدد الزائرين سواء من السائحين أو المصريين، الأمر الذي دفع مسئولي المشروع بضرورة زيادة عدد السيارات بما يساهم في الحفاظ على الشارع بشكل أكبر وييسر حركة الزيارة، وذلك بناء على توجيهات الدكتور خالد العناني وزير الآثار بعودة الانضباط للشارع ومنع سير المركبات به.

وأضاف عبد العزيز أن قيمة شراء السيارات الجديدة بلغت نحو1.2 مليون جنيه مصري تم تمويلها بمناصفة بين وزارة الآثار ووزارة السياحة، مشيرا إلى أن أعمال التطوير بالشارع تجرى على قدم وساق بما يتناسب وأهميته التاريخية والأثرية.



 
 
سعيد جمال الدين