الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بدء أعمال التوثيق الأثري لقصر الأميرعمر طوسون

بدء أعمال التوثيق الأثري لقصر الأميرعمر طوسون
عدد : 08-2017
بدأت إدارة القاهرة التاريخية بالتعاون مع فريق عمل من معمل تكنولوجيا هندسة التشييد بكلية الهندسة، جامعة القاهرة، في أعمال التوثيق الأثري لقصر الأمير عمر طوسون الموجود في منطقة روض الفرج، بمنحة بحثية من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية التابع لجامعة القاهرة.

وأوضح محمد عبدالعزيز، مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، أن أعمال التوثيق تتم عن طريق استخدام تقنية المسح الليزري الرقمي ثلاثي الأبعاد( (3D Laser scanningوالذي يقوم بتحليل العناصر البنائية والبيئة العمرانية للقصر مما يساعد في الحصول على معلومات وافية ودقيقة بشكل المكان ومظهره.

وأشار عبدالعزيز الى أنه سيتم استخدام هذه المعلومات لبناء مجسم رقمي ثلاثي الأبعاد كنسخة طبق الأصل من القصر بأدق التفاصيل، وذلك للوصول إلى أنسب و أفضل الطرق العلمية لترميم القصر.

و أشار عبد العزيز الى أن هذه التقنية تعد الأحدث على المستوى الدولي ولها فوائد كثيرة، منها الحصول على أعلى جودة في أقل وقت وتكلفة وبدقة عالية، وأكد أنه يمكن استخدام هذا المجسم في العديد من التطبيقات ما يساعد علي توفير وسائل فعالة لعرض البدائل المختلفة ،الخاصة بترميم المنشآت الأثرية قبل تنفيذها باستخدام الواقع الافتراضي ،وأخيراً تطبيق أحدث الممارسات في توثيق التراث وإدارة البيانات الخاصة بالمنشآت الأثرية.

وأضاف الدكتور محمد مهدى مرزوق، مدير معمل تكنولوجيا هندسة التشييد والمشرف على المشروع، أن المعمل يقوم بتقديم الخدمات للمجتمع الهندسي برؤية موسعة لتطبيق أحدث الحلول والممارسات على المستوى الإقليمي حيث أنه ينتهج تقنية نظم ونمذجة معلومات المنشآت التى من شأنها حفظ البيانات الخاصة بهذه المباني ،لعمل تحليل متقدم لها بهدف السعي لتحقيق الأهداف المتعلقة بإنشاء نظام متكامل للمنشآت الأثرية والتحسين من أدائها وإدارتها ،وكذلك وضع منهجية لترميم المنشآت الأثرية في مصر بالتعاون مع وزارة الآثار من خلال إنشاء نظام يدعم إتخاذ القرار في الوقت المناسب.

وأكد أن هذا المشروع هو أولى ثمار التعاون بين معمل تكنولوجيا هندسة التشييد بكلية الهندسة، جامعة القاهرة ووزارة الآثار لتوثيق مجموعة من المباني الأثرية المهمة بالآثار المصرية على مستوى الجمهورية.

ويذكر أن، قصر عمر طوسون هو للأمير عمر طوسون بن سعيد بن محمد علي الكبير وتم بناؤه بعد سنة 1303هـ / 1886م.

ويتكون القصر من ثلاثة طوابق، الأول به بهو رئيسي وعدة حجرات لاستقبال الزوار، وحجرة كبيرة كانت تستخدم كمكتبة وحمامات ومطابخ وحجرات للخدم وحجرات ملحقة تستخدم كمخازن للقصر، هذا إلى جانب حديقة خلفية داخلية صغيرة للقصر.
 
 
أسماء مصطفى
الصور :