الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الاحتفال بمرور 200عام علي اكتشاف معبد أبو سمبل بباريس

الاحتفال بمرور 200عام علي اكتشاف معبد أبو سمبل بباريس
عدد : 09-2017
أعرب د. خالد العناني وزير الآثار عن كامل تقديره للمجهودات التي قامت بها الدولة المصرية بالتعاون مع منظمة اليونسكو في عملية نقل وانقاذ معبدي أبو سمبل خلال القرن الماضي والذي تم في اطار الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة عام 1962.

جاء ذلك خلال كلمته التى ألقاها مساء أمس الثلاثاء خلال الإحتفالية الكبري التي أقامتها السفارة المصرية بباريس للإحتفال بمرور 200عام علي اكتشاف معبد أبو سمبل بقصر ال Petit Palais

حضر الإحتفالية وزيرة الدفاع الفرنسية وعدد من سفراء دول العالم بباريس وأعضاء مجلس النواب الفرنسي ووكالات الأنباء الفرنسية و العالمية.

واستعرض د. العناني في كلمته تاريخ المعبدين وأهم ما يميزهما من الناحية الأثرية، كما أًطلع الحضور على خطوات مشروع نقل المعبدين، والجهود التي تبذلها الدولة والحكومة المصرية من أجل إستئناف العمل في كافة المشاريع الأثرية المتوقفة لإنجازها وافتتاحها في أقرب وقت ممكن. داعياً الحضور لزيارة مصر للاستمتاع بتراثها الفريد.

وتضمنت الإحتفالية أيضا عرض لمجموعة من المستنسخات الأثرية منها نموذج للعجلة حربية للفرعون الذهبي الملك توت عنخ آمون ، وهي مصنوعة من الخشب المذهب والمطعم بالأحجار بالإضافة إلي مجسمين لمعبدي أبو سمبل ومجموعة من التماثيل النصفية المصنوعة من البرونز لرموز حملة إنقاذ أثار النوبة تقديراً لدورهم الكبير خلال عملية الإنقاذ وهم للدكتور سليم حسن، عميد الأثريين المصريين ووكيل عام مصلحة الآثار آنذاك ود. ثروت عكاشة، وزير الثقافة المصري أثناء أعمال انقاذ آثار النوبة و الذي حمل علي عاتقة حملة الإنقاذ و د. كريستيان ديروش نوبلكور، عالمة الآثار الفرنسية التي ناشدت العالم لإنقاذ آثار النوبة وعينت مستشار اليونسكو لإنقاذ معبدي أبوسمبل.

 
 
ريهام البربرى
الصور :