الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

افتتاح معرض للصور بمناسبة مرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل، ومقبرة سيتي الأول

افتتاح معرض للصور بمناسبة مرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل، ومقبرة سيتي الأول
عدد : 10-2017
افتتح الدكتور خالد العناني وزير الاثار و السفير الإيطالي بالقاهرة جيامباولو كانتيني، مساء أمس الخميس، معرضًا للصور يروي مراحل اكتشاف معبد ابو سمبل، ومقبرة سيتي الأول، بمناسبة مرور 200 عام على اكتشافهما، و ذلك بمقر المركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة.

حضر الافتتاح الدكتور باولو ساباتيني مدير المركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة و الدكتورة جوزبينا كابريوتي، مديرة معهد الآثار الإيطالي و لفيف من الاثريين و سفراء الدول الأجنبية بالقاهرة .

و خلال مراسم الافتتاح أوضح د. العناني هذه المناسبة بأنها دليل علي قوة علاقة الصداقة بين مصر و ايطاليا و مثال علي التعاون المشترك بين البلدين في مجال العمل الأثري. كما وصف معبد إبو سمبل بانه من اهم الاثار المصرية و انه بمثابة عجيبة العالم الثامنة و أن الدولة المصرية سوف تنظم احتفالية عالمية بمناسبة مرور 200عام علي اكتشاف المعبد الشهر القادم.

و خلال مراسم الاحتفال تم تدشين تمثال للمغامر الايطالي جيوفاني باتيستوتا يلدوني و الذي استطاع الوصول الي مدخل المعبد الذي كان مغطي تماما بالرمال كما اكتشف ايضا مقبرة سيتي الاول بوادي الملوك بالأقصر.

ومن جانبه، أكد السفير الإيطالي، أهمية الدور التاريخي الذي قام به المغامر الإيطالي بيلزوني،

وأشار إلى أن العلاقات الثقافية التي تربط مصر وإيطاليا استثنائية تمتد لآلاف السنين.

من جانبه قال فرنسيس أمين، الباحث الآثري إن المعرض يحوي صورا نادرة ورسومات وكتب عن ملحمة الاكتشافات الآثرية المهمة التي تمت في عام 1817 بواسطة المغامر بيلزوني.

و أن الصور المعروضة هي أول صور تم التقاطها للمعبد بواسطة الأديب والمصور الفرنسي مكسيم ديكان، وشريكه في الرحلة الأديب الشهير جيستاف لوبير وصورا نادرة تصور عملية النقل.
 
 
الصور :