الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

افتتاح المؤتمر الدولى الأول لتكنولوجيا المواد والصناعات فى مصر القديمة

افتتاح المؤتمر الدولى الأول لتكنولوجيا المواد والصناعات فى مصر القديمة
عدد : 11-2017
يفتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، المؤتمر الأول لتكنولوجيا المواد والصناعات فى مصر القديمة، صباح السبت المقبل، والذي يقام بقصر محمد علي بالمنيل، فى الفترة من الرابع إلى السادس من نوفمبر الجاري.

وأوضح الدكتور باسم جهاد، معاون وزير الآثار لتنمية الموارد البشرية وعضو اللجنة المنظمة واللجنة العلمية، أن هذا يعد أول مؤتمر دولي تنظمه وزارة الآثار لدراسات علوم الآثار فى مصر، وسيتناول عددًا من الأوراق البحثية لتفتح المجال أمام كل الدارسين والباحثين لمعرفة المواد وتقنيات الصناعات فى مصر القديمة، الأمر الذي يساهم فى وضع رؤى جديدة للبحث الأثري والعلمي خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "جهاد" فى بيان له اليوم،الخميس، أن المؤتمر تنظمه وزارة الآثار بالتعاون مع عدد من المعاهد والمراكز والمؤسسات العلمية والأثرية، مثل: المعهد الألماني للآثار، والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية، ومركز البحوث الأمريكي، والجامعة الأمريكية، وجمعية استكشاف مصر.

ويتضمن المؤتمر سلسلة من المحاضرات العلمية يلقيها عدد من أساتذة الآثار والعلوم من مختلف الجامعات المصرية والأجنبية تستعرض دور العلوم المختلفة فى مجال الآثار منها علم النباتات والتحنيط والبقايا الآدمية والحيوانية والجيولوجيا والتحاليل الكيميائية.

وأشارت إيمان زيدان، معاون وزير الآثار لتنمية الموارد المالية وعضو اللجنة المنظمة والعلمية، إلى أنه يأتي من بين المحاضرات محاضرة يلقيها عالم الآثار الإنجليزي "بول نيكلسون"، تحت عنوان "الحرف والصناعات فى مصر القديمة"، وأخرى يلقيها عالم الآثار الإنجليزي "أن شو" عن التأثيرات المتبادلة لكلا من التغيرات المجتمعية والتطور التكنولوجي فى مصر، كما يلقي العالم الإنجليزي "أنا كاثرين" محاضرة أخرى حول طرق صناعة الزجاج بتل العمارنة من خلال تقنيات التحليل الحديثة.

وأضافت الدكتورة منة الدري، عضو اللجنة المنظمة واللجنة العلمية، أن الدكتورة يوهنا زيجل من المعهد الألماني للآثار ستقوم بإلقاء محاضرة عامة بحديقة المتحف المصري بالتحرير لمحبي وعشاق الحضارة المصرية القديمة تحت عنوان "دور العلوم فى مجال العلم الأثري"، وذلك فى تمام الساعة السادسة والنصف من مساء بعد غد السبت الموافق 4-11-2017.

وفى إطار فعاليات المؤتمر سيتم تنظيم جولة إرشادية للمشاركين بالمؤتمر للقاهرة التاريخية لزيارة أهم وأقدم المباني الأثرية الإسلامية بمصر، كما سيشاهدون عرض التنورة بوكالة الغوري.
 
 
هانم بدوى