الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزارة الآثار تصدر "مقابر وادى الملكات" بالبر الغربي في الأقصر

 وزارة الآثار تصدر -مقابر وادى الملكات- بالبر الغربي في الأقصر
عدد : 12-2017
أصدرت وزارة الآثار الجزء الأول من سلسلة الكتب التي ستصدرها تباعا عن مقابر وادي الملكات بالبر الغربي بمدينة الأقصر تحت عنوان ”مقابر وادي الملكات“.

و أوضح د. هشام الليثي مدير عام مركز تسجيل الآثار أن هذا الكتاب هو إمتداد لسلسة الكتب العلمية التي يصدرها المركز بشكل سنوي كما أنه يُعد الكتاب الأول في سلسلة الكتب الخاصة بوادي الملكات حيث من المقرر إصدار الجزء الثاني قريبا تحت عنوان ”الرسومات الخطية لمقابر وادي الملكات” كما سيصدر المركز كتب مماثلة عن المعابد والمقابر والآثار التي تم تصويرها بالكامل أثناء الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة ، وما بعدها.

و أستطرد د. الليثي قائلا ان الجزء الاول من كتاب وادي الملكات صدر باللغه الانجليزية و الفرنسية و يشمل وصف شامل ودقيق لتاريخ ومكان كل مقبرة من تلك المقابر المكتشفة بالوادي ، هذا بالإضافة إلي وصف للزخارف المرسومة علي الحوائط و ألقاب و صفات صاحبتها و خاصة تلك المكتوبة علي جدران المقبرة.

كما يشمل الكتاب أيضا علي قائمة المراجع التي تتحدث عن تلك المقابر لإمكانية التعرف علي كل المصادر المتاحة الخاصة بتاريخها .

و أشار د. الليثي ان الكتاب يضم أيضا وصف لدير الرومي وهو دير قبطي بيزنطي توجد بقاياه داخل وادي الملكات

جدير بالذكر أن مركز تسجيل الآثار قام بإصدار العديد من الكتب العلمية مثل الكتب الصادر عن معابد النوبة ” معبد أبو سمبل الكبير ، معبد أبو سمبل الصغير ،معبد دندرة ، معبد كلابشة ، معبد الدِر ، معبد عِمدا ، وجرف حسين“
وأيضاً كتاب عن مقابر بني حسن في محافظة المنيا.
 
 
هانم بدوى