الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

العثور على لوحة أثرية ل"رمسيس الثانى" بالشرقية

العثور على لوحة أثرية ل-رمسيس الثانى- بالشرقية
عدد : 01-2018
تمكنت البعثة الأثرية المصرية من العثور على لوحة من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثاني و ذلك أثناء أعمال تطوير منطقة صان الحجر الأثرية بمحافظة الشرقية.

صرح بذلك د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار أثناء تفقده آخر أعمال تطوير المنطقة ورافقه فيها المهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات و الدكتور متولي صالح مدير عام منطقة آثار صان الحجر.

وأوضح د. وزيري أن اللوحة تصور الملك رمسيس الثاني يقدم القرابين لأحد الآلهه المصريّة و أشار إلى أنه علي الرغم من توالي البعثات الأثرية على صان الحجر ومن أهمهم البعثة الفرنسية إلا انها ظلت تعاني من الأهمال الأمر الذي دفع البعثة الأثرية المصرية من البدأ في مشروع تطويرها وتحويلها إلى متحف آثار مفتوح منذ منتصف ديسمبر 2017، كجزء من خطة الوزارة لتطوير المناطق الأثرية بمحافظة الشرقية بما يتناسب مع قيمتها الآثرية والتاريخية حيث شملت أعمال التطوير أيضا متحف تل بسطة.

ومن جانبه قال المهندس أبو العلا أن أعمال تطوير منطقة صان الحجر تضمنت بناء مصاطب خرسانية لوضع الكتل الحجرية الأثرية ذات النصوص الهيروغليفية عليها بالإضافة إلى بعض التماثيل المكتشفة والتى كانت ملقاه علي أرض المعبد.

ويجدر الإشارة إلى أن منطقة صان الحجر كانت تمثل عاصمة مصر القديمة خلال عصر الأسرتين 21 و 23 كما كانت مقر لدفن ملوك هاتين الاسرتين، حيث كانت تلعب دورا هاما في الحياه السياسية والدينية حتى الفتح العربي.

وتحاكي صان الحجر في عماراتها مدينة طيبة وكان يطلق عليها طيبة الشمال. و منذ منتصف القرن 19 شهدت المنطقةً اعمال حفائر على يد عدد من البعثات الأجنبية والتى تمكنت من الكشف عن العديد من المعابد الاثرية واهمها معبد آمون ومعبد موت ومعبد حورس ومعبد الشرق.
 
 
أسماء مصطفى