الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الشمس تتعامد على قدس الأقداس
وزيرة السياحة: الإقبال يعكس إعجاب العالم بعبقرية وعظمة قدماء المصريين
وزير الاثار: احتفالية قادمة لمرور 50 عامًا على نقل معبد رمسيس الثاني

الشمس تتعامد على قدس الأقداس 
وزيرة السياحة: الإقبال يعكس إعجاب العالم بعبقرية وعظمة قدماء المصريين
وزير الاثار: احتفالية قادمة لمرور 50 عامًا على نقل معبد رمسيس الثاني
عدد : 02-2018
وسط تغطية إعلامية مصرية وعالمية واسعة شاركت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة مع الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء مجدي حجازي محافظ أسوان ، وهشام الدميرى رئيس هيئة تنشيط السياحة، فجر22 فبراير الجارى فى احتفالات تعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثانى بقدس الأقداس بالمعبد الكبير بمدينة أبو سمبل.


أعربت وزيرة السياحة عن سعادتها بالمشاركة فى هذا الحدث، وعن تفاؤلها بتوافد الآلاف من مختلف الجنسيات لمشاهدة ظاهرة التعامد هذا العام ، مؤكدة أن هذا الإقبال يعكس إعجاب العالم بعبقرية وعظمة قدماء المصريين، مشيرة إلى أن هذه الظاهرة الفريدة تؤكد أنهم كانوا على علم ودراية تامة بعلوم الفلك والتخطيط والهندسة.

وأشارت إلى أن منطقة أبو سمبل هي أحد أهم مواقع "آثار النوبة" المدرجة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، وتضم معبدين بناهما الملك رمسيس الثانى ، موضحة أن الدولة المصرية قامت بمجهودات كبيرة لنقل وانقاذ المعبدين بالتعاون مع منظمة اليونسكو، في اطار الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة عام 1962.
ومن جانبه، صرح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أن الفترة القادمة ستشهد احتفالية كبرى سيتم التحضير والتنسيق لها جيدا، بمناسبة أن عام 2018 يتواكب مع مرور 50 عام على نقل معبد رمسيس الثاني بأبو سمبل من مكانه القديم إلى المكان الحالي، في سبتمبر 1968.
وأضاف وزير الآثار: "تم تخصيص مبالغ مالية لتطوير منطقة عمدا والسبوع الأثرية بعد أن وجدنا بعض القصور في المنطقة خلال الفترة الماضية، وتم تطوير معبدي أبو سمبل، وكذلك المداخل والمخارج والمدينة بتكلفة وصلت حوالي 40 مليون جنيه، وكان الأمر مميزاً بالنسبة للسياح الأجانب والزائرين المصريين لمشاهدة هذا الجمال في هذا التوقيت".
وقال الاثرى حسام عبود ،مدير عام أثار أبوسمبل، إن ظاهرة تعامد الشمس بدأت الساعة 6.25 دقيقة واستمرت لمدة 20 دقيقة وحتى الساعة 6.45 دقيقة، مشيرا إلى أن ظاهرة تعامد الشمس، قطعت خلالها أشعة الشمس 60 مترا داخل المعبد مرورا بصالة الأعمدة حتى حجرة قدس الأقداس لتسقط أشعة الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني.
ومن جانبه أكد هشام الدميرى رئيس هيئة تنشيط السياحة على أهمية مثل هذه الأحداث والفعاليات في إلقاء الضوء على المقصد السياحى المصرى، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 4000 مشارك فى الاحتفالية من مختلف الجنسيات، مما يشير الى عودة السياحة الثقافية، وأضاف أن تواجد العديد من الصحف ووسائل الإعلام الدولية لتغطية هذا الحدث يساهم في نشر الأخبار الإيجابية عن مصر للعالم أجمع .
 
 
ريهام البربرى