الاثنين, 17 يونيو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

عادلة رجب تستعرض التجربة المصرية فى التنمية المستدامة والنظام الإحصائى أمام منظمة السياحة العالمية

عادلة رجب تستعرض التجربة المصرية فى التنمية المستدامة والنظام الإحصائى أمام منظمة السياحة العالمية
عدد : 02-2018
تشارك الدكتورة عادلة رجب ، نائبة وزيرة السياحة ، فى إجتماعات لجنة الإحصاء بمنظمة السياحة العالمية WTOUN التابعة لهيئة الأمم المتحدة بالعاصمة الأسبانية " مدريد " ، والتى سيتم عقد إجتماعاتها خلال هذا الأسبوع .

الدكتورة عادلة رجب ، ستقوم بعرض التجربة المصرية فى نظام الحسابات التابعة للسياحة المعروف بــ TSA ، (Accounts Satellite Tourism)والرؤية المصرية و الجهود التي بذلتها في مجال السياحة المستدامة من خلال وحدة الحسابات الفرعية خلال السنوات الماضية TSA Tourism Satellite Account، و الدور الريادي الذي قامت به مصر في المنطقة لقياس الإحصائيات و الحسابات السياحية و مساهمة السياحة في الاقتصاد بمشاركة جهود الوحدة و ذلك بالتعاون مع الكثير المؤسسات المصرية مثل الجهاز المركزي للتعبئة و الإحصاء capmas، خاصة وإن الإعتماد على هذا النظام يساعد المسئولين بالقطاع السياحى على اتخاذ القرار الصائب والمبنى على أسس علمية اقتصادية، والتنبؤ بمستقبل السياحة.

ومن المعروف أن منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة UNTWO قد صممت و تبنت نظام إحصائي حسابي tsa لقياس مردود صناعة السياحة و تأثيرها على الاقتصاد ككل، و على البيئة و المجتمعات المحيطة بالمقاصد وعلى مساهمة السياحة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة في مجال التنمية المستدامة من خلال تبني مفاهيم و تطبيقات السياحة المستدامة.

كما تتناول فى كلمتها وعرضها كيفية الاستفادة من البيانات والنتائج المستقاة في التعرف على الخصائص الأساسية للسائحين من البيانات الإحصائية وتؤكد على ضرورة توحيد المفاهيم والتعريفات الإحصائية المتعلقة بالسياحة بين دول العالم مع التأكيد على تعميم المنهجيات ومعايير جمع وتحليل البيانات الإحصائية .

وستطرق نائبة وزير السياحة فى عرضها لهذه التجربة ، إلى قضية التنمية المستدامة وكيف يمكن للدول العمل على الإتجاه إليها خاصة وأن مصر لها تجربة متميزة فى هذا المحور الهام وتحول عدد كبير من المنشآت الفندقية المصرية إلى الفنادق الخضراء .

وستتناول فى طرحها أمام اللجان الأخرى التابعة لمنظمة السياحة العالمية دور المرأة فى صناعة السياحة والفندقة وستعلن حجم العمالة النسائية التى تضمها المنشآت السياحية والفندقية، فى المحور المخصص لتمكين المرأة فى العمل السياحى ، والتأكيد على أن المرأة المصرية تحظى بإهتمام ورعاية ومكانة كبيرة فى العمل السياحى فى مصر ، وإنها تفوق فى أعدادها ومكانتها العديد من الدول السياحية المتقدمة .

كما يتضمن جدول زيارتها عقد إجتماع مع الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيلي، الذى حرص على لقائها ، والإستماع للمستجدات التى تشهدها السياحة المصرية خلال هذه الفترة الحالية والمستقبلية .
 
 
سعيد جمال الدين