الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

المتحف المصري يعرض 3 قطع أثرية نادرة إحتفالاً باليوم العالمي للمرأة

المتحف المصري يعرض 3 قطع أثرية نادرة إحتفالاً باليوم العالمي للمرأة
عدد : 03-2018
احتفالا باليوم العالمى للمـرأة، خصص المتحف المصري بالتحرير موضوع القطع الاثرية لهذا الاسبوع عن دور المرآة في مصر القديمة و سيبدأ عرض هذه القطع اليوم الخميس الموافق 08/03/2018 في بهو المتحف، وذلك ضمن التقليد الذي تتبعتة وزارة الاثار في تسليط الضوء علي ثلاثة قطع تعرض لأول مرة و التي كانت مخبأ في المخازن أو في منطقة غير مرئية بقاعات المتحف أو مستردة من الخارج.

وأوضحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بالوزارة، أنه تم اختيار مجموعة من الحلي تعرض لأول مرة حيث كان مخزنة ببدروم المتحف منذ اكتشافها داخل مقبرة الملكة "كاروماما الثانية" زوجة الملك اوسركون من عصر الأسرة الثانية و العشرين والموجودة فى منطقة تل المقدام، بمدينة ميت غمر في محافظة الدقهلية. و تتكون ومجموعة الحلي من قلادة من الذهب واللازود تمثل المعبود خنوم بين حتحور وماعت، و إكليل من الذهب تزينه حية الكوبرا، وأسورتان من الذهب المطعم بالأحجار الملونة، والمنقوشة بأشكال الجعران و عين الأودجات والكوبرا المجنحة.

أما القطعة الثانية فهي تصور رأس الملكة نفرتيتى زوجة الملك إخناتون، وهي مصنوعة من حجر الكوارتزيت وتعتبر جزء من تمثال مركب من عدة أجزاء، ربما كان يعلوها تاج من مادة مختلفة، اما العيون والحواجب فمطعمتان إما بالزجاج الملون أو بالأحجار. و قد وجد العالم الأثرى فيشر هذه الرأس أثناء حفائره فى قصر الملك مرنبتاح فى ميت رهينة عام 1915، وتعود لعصر الملك إخناتون (1353-1336 ق.م).

هذا بالإضافة إلى القطعة الاخيرة و هي عبارة عن تمثال لسيدة يرجع للعصر اليوناني الروماني، تم استردادها من فرنسا عام 2017.

ومن جانبها قالت صباح عبدالرازق مدير عام المتحف المصري بالتحرير أن فعاليات اليوم تتضمن تقديم عرض تقدمي من خلال شاشة عرض كبيرة على مدخل المتحف تحكي تاريخ المرأة في مصر القديمة ودورها في مختلف المجالات والمناصب القيادية التى تنصبتها على مر العصور، بالإضافة إلي جولة إرشادية مجانية باللغة العربية في تمام الساعة السادسة مسائا بصحبة أمناء المتحف ذات طابع مختلف عن المسار التقليدى للزيارة.
 
 
هانم بدوى
الصور :