الاثنين, 17 يونيو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

تكريم "صلاح جمالي" عاشق التراث .. السبت القادم

تكريم -صلاح جمالي- عاشق التراث .. السبت القادم
عدد : 04-2018
ينظم بيت السناري الأثري التابع لمكتبة الإسكندرية بحي السيدة زينب بالقاهرة حفل تكريم لمحقق التراث المتميز الراحل صلاح جمالي في ذكري ميلاده الرابعة والثمانين وذلك يوم السبت الموافق 5 مايو 2018 في تمام الساعة الخامسة مساءً وحتي الساعة السابعة مساءً.

تتضمن الندوة كلمات من جانب أفراد أسرته وأقاربه وأصدقائه وأقرانه وتلاميذه في مجال تحقيق التراث كما تشهد الندوة الإعلان عن تفاصيل قرب انطلاق منتدى المرحوم صلاح جمالي لتحقيق التراث الذى سينطلق في وقت لاحق تخليدا لذكراه وتحقيقا للفائدة العلمية التطوعية للمهتمين بتحقيق التراث العربي.

هذا وقد قام الراحل الكبير خلال فترة عمله بمركز تحقيق التراث بتحقيق العديد من المخطوطات الأدبية والتاريخية مع المراجعة و التدقيق اللغوي لها حيث كانت من أبرز أعماله إعداد الأجزاء السابع والتاسع والحادي عشر من كتاب الخطط التوفيقية لعلى باشا مبارك وقد توفى في حي شبرا صباح السبت الموافق 17 مارس 2018.

يذكر أن المحقق الراحل أحمد صلاح محمد زكريا جمالي من مواليد حي شبرا بالقاهرة في 5 مايو 1934، حيث تخرج في كلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة العربية عام 1958، وحصل بعدها على دبلوم الدراسات التربوية من جامعة عين شمس ودبلوم علوم المكتبات من جامعة القاهرة. عمل جمالي مدرسًا للغة العربية بالقاهرة و أخصائيًا للمكتبات بأحد المعاهد بمكة المكرمة إلا أن معظم حصاد عمره الوظيفي تمثل في تعيينه في دار الكتب المصرية عام 1960 وحتى بعد إحالته للتقاعد عام 1994 حيث كان ضمن المؤسسين الأوائل لمركز تحقيق التراث بدار الكتب المصرية عام 1966 الذى شغل فيه منصب كبير الباحثين بالمركز و القائم بأعمال مدير عام المركز.
 
 
هبة نافع