الأربعاء, 24 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

توثيق أول هرم في مصر بالتصوير المجسّم

توثيق أول هرم في مصر بالتصوير المجسّم
عدد : 07-2008
يتبنى المجلس الأعلى للآثار بمصر حاليا مشروعا لتوثيق هرم " زوسر" المدرج بمنطقة سقارة جنوبي القاهرة وتوثيقه بالتصوير المجسم ثلاثي الأبعاد حفاظا على قيمته الأثرية إذ يعد أول هرم كامل بناه المصريون القدماء من الحجر الجيري قبل نحو 4650 عاما.
صرح الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن هذا المشروع الذي يستغرق أربعة أسابيع يُنفذ بالتعاون مع البعثة اليابانية برئاسة كوسوكي ساتو من جامعة أوساكا وبعثة أثرية أمريكية برئاسة "مارك لينر" رئيس مركز أبحاث مصر القديمة بهدف "تصوير وتسجيل وتوثيق هرم الملك زوسر توثيقا مجسما ثلاثي الأبعاد باستخدام أحدث التطبيقات العلمية.
وقال حواس إن المشروع يهدف إلى توثيق الهرم المدرج لمعرفة حالته وحالة القطع الحجرية ومصاطبه الست باستخدام أنواع متعددة من أجهزة الليزر منها "جهاز يطلق عليه ليزر زوسر صنع خصيصا بتكنولوجيا يابانية لتنفيذ هذا المشروع.
ومن جانبه صرح ساتو رئيس البعثة اليابانية القول إن هذا الجهاز يعمل بطريقة علمية متخصصة ويحمل فوق كل مصطبة من مصاطب الهرم لتصويرها بإشارات تحت الحمراء من خلال تسجيله 40 ألف نقطة في الثانية الواحدة.
وأضاف ساتو أن هذه النقاط تعطى صورة كاملة ونموذجا مجسما ثلاثي الأبعاد ليكون مرجعا علميا أثريا هندسيا للمرممين والأثريين لمراقبة حالة الهرم.
جدير بالذكر أن الهرم المُدرج الذي تعرضت مصاطبه الست للتهالك بفعل الزمن ينسب إلى "زوسر" وهو من ملوك الأسرة الثالثة الفرعونية التي حكمت مصر تقريبا بين عامي 2686 و2613 قبل الميلاد.


 
 
سارة ابراهيم