الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اكتشاف قطع أثرية وعملات تعود للملك بطليموس بمصر

اكتشاف قطع أثرية وعملات تعود للملك بطليموس بمصر
عدد : 05-2018
كشفت البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار والعاملة بموقع صا الحجر الأثري بمركز بسيون بمحافظة الغربية عن أجزاء من مبنى ضخم من الطوب الأحمر وذلك أثناء أعمال الحفائر الجارية حاليا.

وأوضح الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية أنه من المرجح أن تكون هذه الأجزاء هي جزء من حمام يرجع للعصر اليونانى الرومانى، ويبلغ طوله 16متر تقريبا، وعرضه حوالى 3.5 متر، وارتفاعه 1.80 متر. وأكد أن البعثة ستستكمل أعمالها خلال المواسم القادمة
للكشف عن باقى المبنى والتأكد من طبيعته .

وأضاف أنه تم العثور أيضا على العديد من اللقى الأثرية تتمثل فى مجموعة من المسارج المصنوعة من الفخار وتماثيل مصنوعة من التراكوتا (الطين المحروق) وأدوات من البرونز وقطعة حجرية عليها بقايا نقش وكتابة هيروغليفية وتمثال صغير لكبش.

ومن جانبه قال سعيد العسال، رئيس البعثة الأثرية، إن من أهم القطع المكتشفة عملة ذهبية تذكارية للملك بطليموس الثالث صكت فى عهد بطليموس الرابع تخليداً لذكرى والده. و يبلغ قطر العملة 2.6سم وتزن حوالى 28جرام، حيث صور على أحد وجهها صورة نصفية للملك بطليموس الثالث يرتدى التاج المشع ويحمل على الكتف الشوكة الثلاثية رمز بوسيدون، بينما يحمل ظهرها صورة قرن الخيرات المشع وحوله كتابة تمثل اسم الملك.

وأشار العسال إلى أن العملة تتميز بجودتها العالية فى تصوير ملامح الملك البطلمى، وقد تم تسليمها إلى المتحف المصرى بالتحرير لترميمها قبل عرضها ضمن معروضات المتحف.
 
 
الصور :