الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

ا.د/ احمد زغلول المدير التنفيذى والعضو المنتدب لشركة اكتوبر فارما للادويه: فرع جديد للشركه بدبى..يجب على الدوله ان تغير من استراتيجيتها ورؤيتها فى صناعة الدواء..الشركات الاجنبيه لا تستحوذ على سوق الدواء لمجرد الاستحواذ..لدينا تسعيره للدواء منذ 22 عاما.. فهل يعقل ذلك؟

ا.د/ احمد زغلول المدير التنفيذى والعضو المنتدب لشركة اكتوبر فارما للادويه: فرع جديد للشركه بدبى..يجب على الدوله ان تغير من استراتيجيتها ورؤيتها فى صناعة الدواء..الشركات الاجنبيه لا تستحوذ على سوق الدواء لمجرد الاستحواذ..لدينا تسعيره للدواء منذ 22 عاما.. فهل يعقل ذلك؟
عدد : 09-2018
حوار : خالد عبده

للنجاح علامات تظهر بالنتائج التى تتحقق والتي تدفعنا نحو الإنجاز، وتحدي كل الظروف التي تعترض المسيرة، واتباع الطرق العلمية ومسايرة التقنية العالمية مع التخطيط الجيد والاستفادة من اخطاء الاخرين ..مع التعلق بالامل فى تحقيق كل ما يتم التخطيط له .. وهكذا ادارة شركة اكتوبر فارما للادويه ومع المدير التنفيذى والعضو المنتدب الذى رفع شعار الامل والتفاؤل منذ تولية المهمه فى ظروف اقل ما يقال عنها انها صعبة فلقاؤنا لقاء علمى حضارى مع شخصية قلما تصادفها... فقد تجمعت صفات عدة فى شخص واحد يجعلك فى حيرة من أين تبدأ؟ وكيف تحاور؟ وهكذا لقاؤنا مع الاستاذ الدكتور احمد زغلول المدير التنفيذى والعضو المنتدب لشركة اكتوبر فارما للادويه...

صرح د.احمد زغلول أن الشركه تم تأسيس فرع جديد لها بدبى ليتم تصنيع مستحضرات الشركه به، وجارى الاتفاق مع المصانع الموجوده هناك لاتمام الاجراءات وهناك امل ان ينتهى ذلك بنهاية العام 2018 على ان يبدأ العمل بكامل قوته بداية العام الجديد 2019.

وافاد زغلول أن دبى تعد من المناطق الواعدة والتواجد فيها غاية فى الاهميه حيث اننا سوف نكون جنبا الى جنب مع شركات عالميه من الهند وانجلترا والمصنع تم انشاؤه بمساهمة 100% من الشركة.

واكد زغلول ان الشركات الاجنبيه لا تستحوذ على سوق الدواء فى مصر لمجرد الاستحواذ ولكن ذلك يرجع الى ملكيتهم الفكريه للادويه المبتكره، لذا فإن تواجدهم فى السوق المصرى ضرورى حيث انهم يقدمون لسوق الدواء كل جديد ومبتكر حيث انهم يقدمون الادويه فى الاسواق قبل اى احد وبالتالى فإن ذلك يسمح له بالاستحواذ بحصه كبيره من السوق وبعد ذلك تأتى الشركات بنفس الميزه ولكن بجوده اقل ويرجع السبب الى الاستحواذ الى ارتفاع سعر الادويه المبتكره مقارنة بمثيلاتها مما يعطى لهم حصه اكبر فى السوق.

وافاد بان النسبه المعطاه للشركات الاجنبيه معقوله ومقبوله مقارنة بالنسب المعطاه فى الدول المجاوره وإذا ما قارنا ذلك بعدد الوحدات نجد ان موقف الشركات المصريه افضل بكثير من مثيلاتها فى دول اخرى.

واوضح زغلول ان تسعير الدواء فى مصر من الموضوعات التى تعد اهم مشكله من مشاكل صناعة الدواء فى مصر حيث اننا نعرض لها ونوضح مخاطرها على صناعة الدواء ولا نجد ردود افعال ايجابيه، حيث ان التسعيره الموجوده بالوزاره تتعامل مع هذه المشكله بعيدا عن المنطق وعبارات غير مفهومه حيث ان لجنة التسعير بالوزاره وضعت قواعد وهذه القواعد لا تساعد على الحل ،لافتا الى انه فى غياب المنطق لن نجد حل لاى مشكله وليس التسعير فقط حيث انه عندما يرتفع سعر الماده الخام لاحد المستحضرات نلجأ إليهم لنصطدم بردود سلبيه تزيد المشكله تعقيدا مما يؤدى الى نقص لبعض المستحضرات حيث انه لا يجوز ان اتعامل فى مستحضر يسبب خسائر وبالتالى يتوقف انتاج بعض المستحضرات.

وافاد زغلول انه يجب ان تتجمع جميع الاطراف المختصه بصناعة الدواء او الاشراف عليه وان نعيش الموقف معا لمناقشة ومواكبة التغيرات التى تحدث فى البلاد المجاوره والعمل على السير على خطاها وان ننهج نهجها حيث ان ما يحدث فى مصرليس له وجود فى الدنيا وتلك المشكله ليس لها حل حتى الان ونتيجة لذلك لا نستطيع منافسة الشركات الاجنبيه او حتى الدول العربيه التى استطاعت ان تغزو اسواق العالم حيث انهم تخلصوا من كل القيود التى تكبلنا وتعوق حركتنا حيث اننا نتحرك فى اضيق الحدود لضعف العائد، فالانسان الذى ليس لديه ما يكفى حاجته ويشبع رغباته لا يستطيع التفكير بطرق علميه سليمه حيث انه يعيش بفكر الفقر وهذا هو المنطق الذى نتعامل به.

واكد زغلول انه يجب على الدوله ان تغير من استراتيجيتها ورؤيتها فى صناعة الدواء حيث ان جميع شركات الادويه تنفذ هذه الاستراتيجيه ومن ثم تغيير نظرتها الى هذه الصناعه وتحديد موقفها من انها صناعه رائده ومهمه للبلد والاهتمام بها سيدر عائدات كبيره جراء القيام بعملية التصدير للخارج او انها صناعه ضروريه لوجود مستحضرات رخيصه فى السوق.

وافاد زغلول باننا لدينا تسعيره للدواء منذ 22 عاما فهل يعقل ان هناك سلعه لم يتغير سعرها على مدار هذه المده وإذا ما قارنا ذلك بباقى السلع والزيادات التى طرأت عليها مقارنة باسعار الدواء نجد الفرق يصل الى ارقام تفوق اسعار الدواء بمئات المرات.

واختتم الدكتور احمد زغلول حواره معنا بانه لا يطلب الزيادات الفلكيه ولكن العقل والمنطق يتطلب تغطية التكاليف بالاضافة الى هامش ربح يساعد على التطوير، واكد على ضرورة تدخل الدوله للنهوض بهذه الصناعه والارتقاء بها فالتاريخ يقول وسيظل يذكر ان مصر هى من تعلم على ارضها العالم علوم الطب والعلوم الكونية.