الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

نقد ونقاد

نقد ونقاد
عدد : 09-2018
بقلم/ رانيا عكاشة

النقد هو عبارة عن مناقشة تحليلية بين الناقد وصاحب العمل المنقود أديبا كان أو كاتبا أو محللا سياسيا ... الخ .. وبمعني أوضح هو محاولة صريحة من الناقد لاستخراج وإيضاح بعض المعاني الدفينة من العمل بواسطة نقده للعمل علي أسس ومعايير وبمعاونة صاحب العمل المنقود بسلاسة وقوة في نفس الوقت كي تصل النتيجة النقدية لصاحب العمل وللجمهور المستهدف بهذا العمل .. وليس النقد كما يزعم البعض أنه مجرد تصيد أخطاء لصاحب العمل من قبل الناقد بل العكس صحيح تماما بمعني أن الناقد يبرز مافي العمل من عيوب ومميزات بمنتهي الموضوعية .. وأحيانا النقد يبرز قيمة جديدة للعمل تجعله أكثر وضوحا ويسرا للجمهور المستهدف ،أما الفرق بين النقد البناء والنقد السلبي هو أن النقد البناء يظهر إيجابيات العمل وأيضا سلبياته مع ايجاد كثير من المقترحات لتلافي هذه السلبيات .. أما النقد السلبي فهو يبني علي إبراز سلبيات العمل فقط بغرض ما .. وهذا لايرتقي لأي من أساليب النقد الصحيح المحايد.

وهناك أنواع أخري من النقد مثل النقد الانطباعي وهو يبني علي منظور الناقد الشخصي فقط فهو نقد متغير بتغير وجهات نظر النقاد والفاصل هو اندماج معايير وأنواع النقد والنقاد ليصل النقد الي نقد فعال وصحيح .. والنقد القصدي .. ويتم أو يناقش بناء علي مقصد المنقود من خلال المناقشة.. والنقد الباطني وهو النقد الذي يهتم بما هو داخل العمل لا بالعوامل الخارجية حيث يركز علي طبيعة العمل الباطنية ويوجد من النقد أيضا مايسمي بالنقد الأعور ويركز فيه الناقد علي العيوب وينسي المزايا تماما ويضخم الأمور لتبدوا أسوأ .. وهناك أيضا ما يسمي بالنقد الأحول وهو نقد معاكس تماما للأعور حيث يركز فيه الناقد علي المزايا بشكل مبالغ فيه وينسي الأخطاء والعيوب تماما وذلك بهدف شخصي كمصالح شخصية أو كسب بعض الشخصيات.. وهذه أساليب نقدية غير صحيحة لأنها تفتقر الي الحيادية والموضوعية.

والناقد الجيد هو الذي يكيف أساليبه ومعايير القيمة لديه تبعا للعمل الخاص الذي يدرسه ومن ثم فإنه يستخدم أنواعا مختلفة من النقد كمايجب أن يضع في اعتباره أثناء نقده الجمهور المستهدف الذي يقدم له العمل المنقود من خلال تحديده من قبل صاحب هذا العمل من قبل سواء كان عمل أدبي أو اجتماعي أو علمي أو سياسي ... الخ .. كما أنه من الضروري تخصص الناقد في مجال نقده.