الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مرسى مطروح بوابة المشرق والمغرب
صرة العالم العربى

مرسى مطروح بوابة المشرق والمغرب
صرة العالم العربى
عدد : 10-2018
بقلم د.عبدالعزيز الفضالي

طوال التاريخ الإسلامى كانت مرسى مطروح فى نظر المغاربة دلالة الوصول إلى المشرق فهى بوابة الحج وكذلك الأمر بالنسبة للمشارقة المتوجهين للمغرب والأندلس فوصولهم لمرسى مطروح كان معناه الوصول إلى المغرب ولذلك تتجلى فى المدينه المظاهر الأندلسية المغاربية مع تقاليد بوادى جزيرة العرب لتكون بحق مرسى مطروح صرة ىالعالم العربى .

الموقع

تقع مرسى مطروح إلى الغرب من مدينة الإسكندرية بحوالي 298 كم، وإلى الشرق من الحدود الليبية بحوالي 217 كم، على الطريق الساحلي الدولي كانت في العصر الفرعونى مجرد مدينة صيد صغيرة، وعُرفت في عهد الإسكندر الأكبر باسم «أمونيا»، وفي في عهد البطالمة والإمبراطورية البيزنطية عُرفت باسم «بارايتونيون»وعرفها الرومان باسم «بارايتونيوم» وأصبحت في عهد الرومان ميناءً هامًّا يتاجر ويصدّر السلع والمحاصيل إلى روما.

أصل التسمية

أصل اسم مطروح أندلسى ولاعجب فى ذلك فقد هاجر العديد من الأندلسيين لساحل شمال أفريقيا وساحل مصر ونسبت أماكن على الساحل لهم مثل المرسي أبو العباس (من مرسية) والشاطبي (من شاطبة). وينسب مرسى مطروح إلى رافع ابن مطروح شيخ طرابلس وقد تولى حكمها بعد احتلال الصقليين لها سنة 540 هـ تابعاً للموحدين واستأذن يوسف بن عبد المؤمن الموحدى فى الخروج للحج وأخذ معه جميع أهله وجنحت سفينته فى موضع مرسى مطروح الحالى فنزل به ورفع الأعلام والرايات وأشعل النيران وأقام على إصلاح السفينه ولما طال به المقام فى هذا المكان الذى لم يكن معروفاً كمرسى للبحارة أسموه مرسى مطروح وتخلف رافع عن رحلة الحج وبقي في مصر ودفن بها . ويعود نسب رافع ابن مطروح إلى بنى مطروح سكنوا شمال أفريقيا في عدة وكانوا أمراء قابس وكان لمشيخة بنى مطروح مكانة ونفوذ في طرابلس ويعود نسبهم إلى مطروح بن سليمان بن يقظان الكلبى المتوفي في (175 هـ -791 م) أبوه من أعلام العرب فى افريقية وعبر إلى الأندلس واشترك مطروح مع أبيه وأخوته فى حروب عبد الرحمن الداخل ضد شارلمان وثار مطروح مع أبيه على حكم الأمويين بمدينة برشلونة وملك (سرقسطة) و(وشقة). وأستقل بسرقسطة حتى إغتياله وخرج ابناؤه إلى شمال افريقيا .

أهم الأعلام ممن حملوا اسم مطروح :

ابن مطروح التجيبي (ولد سنة 574 هـ توفى ببلنسية سنة 635 هـ) من أهل بلنسية، وأصله من سرقسطة. درس القراءات والفقه والعربية والآداب. وكان فقيها متمكنا عارفا بالأحكام، من أهل الشورى والفتيا. ولى القضاء بعدة كور من بلنسية، ثم ولى قضاء دانية، وكان فوق ذلك أديباً شاعراً، راوية.

الشاعر ابن مطروح
ويعرف بإبن مطروح المصري صاحب البيت الشعري الشهير عن معركة المنصورة :
دارابن لقمان على حالها *** والقيد باق والطواشي صبيح .

المحدث محمد بن يوسف بن مطروح القرطبي
رحل إلى القيروان ومصروالحجاز وتوفى في 261هـ .

عبّاس بن أحمد بن مطروح الأزدىّ
نحوي مصرى وتوفي في 353هـ .

الشاعر ابن مطروح السرقسطي
وهو صاحب ديوان: روضة المحاسن وعمدة المحاسن.

التفسيرات الشعبية لاسم مرسى مطروح

هناك من يرجع التسمية إلى القرن 17 م حيث هجرة أولاد على إلى مصر وطلبهم الدعم من أبناء عمومتهم فى البحيرة فخرجوا لهم من الإسكندرية ورست مراكبهم علي علوة مطاريح.بالقصر وسميت مرسي المطاريح.

وهناك رواية تنسب الاسم إلى الولي الصالح رويفع بن مطروح ورأى يفسر التسمية أنها نسبة إلي كلمة مطروحة أي منبسطه وتعني الارض المنبسطه وأخرون يروا أنها سميت مطروح نسبة إلي كلمة مطرح ومعناه مكان ثم تحرفت الي مطروح وأحدث الروايات أن الإنحليز عندما اتوا إلي مصر أطلقوا أسماء المواني كلها وعند هذه الأرض المترجم المصري وضح لهم ان هذه الرقعه غير مطروحه بالخريطه فأطلقو عليها اسم مطروح .

أعلام مرسى مطروح

حسين جبريل العاصي قائد معركة وادي ماجد " منطقة تقع غرب مطروح 20 كيلو " عام 1915م التي كانت بين القبائل العربية المتواجدة بتلك البقعة والإنجليز وانتصرت القبائل علي الإنجليز .
الفنان عوض المالكي وتوفي في الثمانينات .
الفنان الشيخ صديق (ابوعبعاب) .
النجم رحومه طاهر لاعب كرة قدم مشهور في السبعينات .
المؤرخ خير الله فضل عطيوه وهو سياسي كبير وصاحب كتاب رحلة الالف عام .
الشيخ عبد السلام الحبوني الدارعمي اي خريج دار العلوم وصاحب كتاب انساب العرب .
النائبه في البرلمان الأكثر شهره المهندسه نعمه اسماعيل في الثمانينات .
العمده خليل محمود السنيني من أشهر عمد القبائل وهو شخصية قياديه كبيره .
النائب أحمد رسلان وكيل مجلس النواب ورئيس لجنة الشؤون العربية ونائب رئيس البرلمان العربى ورئيس المجلس القومى للقبائل العربية .
المطرب على حميده .

أهم معالم مطروح

• معبد رمسيس الثاني .
• مدينة يوليوس قيصر الغارقة .
• قصر كليوباترا السابعة الغارق .
• آثار الترسانة البحرية للبطالمة الكائنة غرب الميناء الحديث .
• الكنيسة القبطية المنشأة في أوّل العهد القبطي وبها عدّة مغارات ذات نقوش .
• حمام كيلوباترا عباره عن صخره مفتوحه من الجانبين يمر بها موج البحر والملكه كيلوباترا جالسه بداخله
• مدينة شالي القديمه في سيوه وهي مدينة عتيقه تحكي تاريخ الواحه وكيف كان يلجأ لها السيويين
• قارة أم الصغير منطقه تبعد حوالي 250 كيلو من الواحه و250 كيلو من مطروح ويقال عنها حكايات اسطوريه أن عددها سكانها لا يزيدون ولا ينقصون فكلما مات شخص في نفس اليوم يولد مكانه طفل وكلما ولد طفل يموت أحد أخر وعدد سكانها ثابت 436 نسمه .
• بحيرة الأميرات بمنطقة رأس الحكمه بجوار قصر الملك فاروق وهي عباره عن حمام سباحه طبيعي وكانت قاصره علي الأميرات .
• زاوية الأجداب وهي منطقه بقايا اثار رومانيه تبعد عن مدينة السلوم حوالي 35 كيلو وهي منطقه مهجوره ولم تستغل أثريا ولا سياحياً .