الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

المتحف القومي للحضارة يستقبل 800 قطعة أثرية

المتحف القومي للحضارة يستقبل 800 قطعة أثرية
عدد : 11-2018
استقبل المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، 800 قطعة أثرية من مجموعة الدكتور زكى سعد و التي كانت موجوده بالمتحف المصري بالتحرير. و تعتبر هذه القطع هي المجموعة الاخيرة من أصل 6559 قطعة أثرية كان قد تم نقلها إلى المتحف علي فترات سابقة.

وأوضح المهندس محروس سعيد المشرف العام على المتحف القومي للحضارة المصرية، أن أعمال نقل هذه القطع يأتي في إطار خطة عمل الوزارة للإعداد والتجهيز لافتتاح ثلاثة قاعات عرض جديدة بالمتحف، حيث سيتم دمجهم ضمن سيناريو العرض المتحفي لهذه القاعات.

وأضاف المهندس سعيد أن تلك القطع هي من اكتشافات حفائر منطقة عزبة الوالدة بحلوان، برئاسة عالم الآثار المصري الدكتور زكى سعد، و كان قد تم ايداعها في مخازن بدروم المتحف المصرى بالتحرير منذ اكتشافها فى الفترة بينعامي 1941 و 1954. تضم المجموعة عدد نادر من القطع الأثرية التى ترجع إلى عصور فرعونية مختلفة، ولكن أغلبها يرجع تاريخه إلى عصر الأسرتين الأولى (3100 ق . م وحتى 2780 ق .م)، التي تحكي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية واليومية والدينية والجنائزية في مصر.

ويذكر أن من أهم القطع مجموعة من أندر الصلايات المختلفة الأشكال والأحجام والمصنوعة من حجر الإردواز، وعدد من الأبواب الوهمية المصنوعة من الحجر الجيري والمنقوشة بنقوش تمثل المتوفى جالساً أمام مائدة القرابين والتى كانت عنصراً معمارية هاماً في بناء المقابر المصرية في تلك العصور القديمة، بالإضافة إلى عدد من الأوانى والموائد الحجرية من المرمر و حجر الإردواز والجرانيت والبازلت وغيرهاا من الاحجار.

كما تضم المجموعة عدد من التوابيت المصنوعة من الفخار والتى ما يزال يحتفظ أحدها بالدفنة الأصلية والتى كانت تأخذ هيئة القرفصاء وهو الوضع المميز للدفن في تلك الفترة المبكرة من حضارة مصر، ومجموعات من الحلى وأدوات الزينة المصنوعة من العقيق والفيانس والزجاج.
 
 
الصور :