الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اكتشاف مقبرة تعود إلى 4400 سنة

اكتشاف مقبرة تعود إلى 4400 سنة
عدد : 12-2018
أعلن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، يوم 15 ديسمبر الجارى، نجاح البعثة الأثرية المصرية في اكتشاف مقبرة "واح تي"، أحد كبار الموظفين بسقارة من عهد الملك "نفر إير كارع"، من أواخر الأسرة الخامسة، عمرها أكثر من 4400 عام.

تتميز المقبرة بتخطيط معماري متميز، حيث تحمل جدرانها العديد من النقوش الملونة غاية في الجمال لمظاهر الحياه اليومية وتماثيل ضخمة ملونه للمتوفي و امه و زوجته.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده العناني؛ للإعلان عن تفاصيل الكشف الأثري الجديد بمنطقة سقارة ، والذي يعد آخر اكتشاف في العام 2018، في حضور حوالي 20 من سفراء الدول الأجنبية، والمستشارين الثقافيين، ونخبة من أعضاء مجلس النواب، ومديري البعثات، والمعاهد الأثرية، ومسئولى وزارة الآثار.

وبدوره، قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن صاحب مقبرة "واح تي"، كان يعمل الكاهن المطهر، والمشرف على قصر الإله الملكي في عهد الأسرة الخامسة، مشيرًا إلى أنه عقب إزالة الطبقة الأخيرة من رديم المقبرة، ظهرت 5 آبار دفن جديدة من المتوقع أن تحتوي على مومياء صاحب المقبرة، تابوت الدفن، واللقى الأثرية"، مشيرا إلى أنهم سيستأنفون أعمال الحفر والتنقيب لإزاحة الستار عن هذه الآبار خلال الأيام القليلة القادمة.

عثر على المقبرة في حالة جيدة من الحفظ، كما تحتوي علي 18 نيشة بها 24 تمثال كبير منحوت فى الصخر وملون تصور صاحب المقبرة وعائلته، اما الجزء السفلى من المقبرة فبه عدد 26 نيشة صغيرة تحوى علي حوالى 31 تمثال منحوت فى الصخر.