الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

حكم باستحقاق “عامر جروب” و”بورتو جروب” 39.9 مليون دولار

حكم باستحقاق “عامر جروب” و”بورتو جروب” 39.9 مليون دولار
عدد : 03-2019
كشفت شركتا مجموعة بورتو القابضة “بورتو جروب” وعامر القابضة “عامر جروب”، عن تسلمهما حكم التحكيم النهائي الصادر في قضية “انترادوس للتطوير السياحي”.

وقضى الحكم باستحقاق شركتي عامر سوريا “بورتو جروب” وعامر القابضة “عامر جروب” المدعى عليهما لمبلغ 39.9 مليون دولار، بالإضافة إلى 5% فوائد قانونية بدءاً من 11 أكتوبر 2014 وحتى تاريخ السداد.

وأكدت الشركتان اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتحصيل مستحقاتهما لتنفيذ ما قضى به حكم التحكيم من مبالغ لصالح الشركة.

وقالت الشركتان إن هاتين الدعوتين ما هما إلا لتعطيل دعوى التحكيم، مؤكدتان أنهما ستقومان بإبداء دفوعها اللازمة بما يؤكد سلامة موقفهما القانوني ويحقق مصلحتهما في هذا النزاع.

وأقامت أنترادوس للتطوير السياحي ومحمد علي وجود في 2014 دعوى تحكيمية أمام مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي ضد كل من شركة عامر سوريا إحدى الشركات التابعة لمجموعة بورتو جروب التي ليست طرفاً بالتحكيم المذكور ومجموعة عامر القابضة “الأطراف المحتكم ضدها”.

وأقامت “أنترادوس للتطوير السياحي” ومحمد علي وجود، دعوتين قضائيتين أمام محكمة شمال القاهرة الابتدائية، الأولى دعوى تعويض والأخرى دعوى رد غير المستحق ضد كل من عامر جروب وبورتو جروب ومنصور عامر بشخصه.

وتري إدارة بحوث “البنك العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية” في مذكرة بحثية، أن تعويض “بورتو طرطوس” يمثل 72% من القيمة السوقية لسهم “عامر جروب”، قبل الشطب الاختياري من البورصة الذي وافق عليه مجلس إدارة الشركة اليوم.

وفي وقت سابق، كشفت شركتا عامر جروب وبرتو جروب، عن صدور حكم في القضية التحكيمية، بأحقية كل من عامر جروب وعامر سوريا التابعة في مبلغ 39.92 مليون دولار، وشمل الحكم 5% فوائد قانونية من تاريخ الرد على طلب التحكيم إلى تاريخ السداد النهائي مع اعتبار أن كل طرف متضامن فيما حكم له به.

وتم رفع الدعوى ضد عامر سوريا إحدى الشركات التابعة لمجموعة “بورتو جروب”، وضد منصور عامر بشخصه

وقال محمود جاد، محلل مالى أول بـ”البنك العربي الإفريقي الدولي لتداول الأوراق المالية”، إن “عامر جروب” ستحصل على 99.9% من قيمة التعويض، بمبلغ 38.86 مليون دولار، ما يعادل 681.2 مليون جنيه، والذي يمثل 72% من القيمة السوقية لسهم الشركة.

وفي 18 فبراير الجاري، كشفت شركة بورتو القابضة “بورتو جروب” وعامر القابضة “عامر جروب”، عن قيام شركة “أنترادوس للتطوير السياحي” برفع دعوى تحكيم أمام مركز “القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي” ضد عامر جروب وعامر سوريا، للمطالبة بفسخ العقد الخاص بمشروع “بورتو طرطوس” وطلب تعويض قدره 176 مليون دولار.

وأضافت الشركة، أنها واصلت إنشاءات المشروع رغم القوة القاهرة والظروف غير الطبيعية التي تمر بها الجمهورية السورية، ويعود تاريخ هذه القضية إلى أغسطس 2014، وذلك قبل عملية انقسام شركة عامر جروب إلى شركتين، عامر جروب، وبورتو جروب.

وقال جاد إن مشروع “بورتو طرطوس” كان مدرج بالقوائم المالية لشركة عامر جروب في 31 ديسمبر 2016 قبل انقسام الشركتين، ضمن الأصول غير المتداولة تحت مسمى “مشروعات مشتركة خارجية” بقيمة 280.5 مليون جنيه، ونصت الإيضاحات المتممة للقوائم المالية بأن تلك القيمة تمثلت في المبالغ الممولة بواسطة شركة بورتو ميديترينيين انفستمنت التابعة.

واضاف أن القوائم المالية المستقلة للشركة لم تتضمن المشروع، وبلغ إجمالي استثمارات عامر جروب بشركة عامر سوريا وشركة بورتو ميديترينيين انفستمنت حوالي 255.8 مليون جنيه في 31 ديسمبر 2014.

وذكر جاد، أن ملكية شركتي عامر سوريا وبورتو ميديترينيين انتقلت إلى شركة بورتو جروب بعد الإنقسام، وذلك بنفس نسب الملكية التي كانت تمتلكها عامر جروب من قبل الانقسام، وظهر مشروع بورتو طرطوس ضمن القوائم المالية لشركة بورتو جروب.

واوضح أن انتقال ملكية عامر سوريا لملكية بورتو جروب، يعني أن أي خسائر محتملة خاصة بالأولى سوف تنعكس على على بورتو جروب، وأكد أن انتقال مشروع “بورتو طرطوس” من الأولى إلى الثانية، لا يعني انتقال الدعوى المقامة ضد عامر جروب إلى بورتو جروب.

وأفصحت شركة بورتو جروب أنها ليست طرفًا في هذه الدعوى، موضحه أن مبلغ التعويض سيتم توزيعه على عامر جروب وعامر سوريا فقط.

ورجح جاد، أن الاستفادة لن تنتقل من عامر جروب، المقام ضدها الدعوى إلى بورتو جروب المنتقل إليها المشروع، متسائلًا حول موقف شركة بورتو جروب في حين كان الحكم في غير صالح شركة عامر جروب.

وأقامت “أنترادوس للتطوير السياحي” ومحمد علي وجود في 2014 دعوى تحكيمية أمام مركز القاهرة الاقليمي للتحكيم التجاري الدولي ضد كل من شركة عامر سوريا إحدى الشركات التابعة لمجموعة بورتو جروب التي ليست طرفاً بالتحكيم المذكور ومجموعة عامر القابضة “الأطراف المحتكم ضدها.”

كما أقاموا دعوتين قضائيتين أمام محكمة شمال القاهرة الابتدائية، الأولى دعوى تعويض والأخرى دعوى رد غير المستحق ضد كل من عامر جروب وبورتو جروب ومنصور عامر بشخصه.