الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

"الفضالى يطرق باب ابوناب "

-الفضالى  يطرق باب ابوناب -
عدد : 05-2019
بقلم الدكتور/ عبد العزيز الفضالى

عائلة ابوناب فى مصر كبيرة ومتفرعة من الممكن تنقسم أصولها إلى ثلاثة أقسام انضموا ليكونوا فرعا واحدا
** الفرع الأول يعود نسبه إلى نصر النابى الذى يمتد.نسبه الى قبيلة قضاعة  اليمنية  وأطلق على سلالته النصراب
و ينتسب نصر إلى عرب بني ناب وكان يعرف (نصر النابي) ولكن كما اعتاد عربان الصعيد بمصر على اطلاق ابو على اللقب كان نجد ابو العمدة ابو الهوارى ابو نار ابو ناب

ومن ناحية اخرى قامت قبائل الصحراء الكبرى باستبدال ياء النسب بلفظة (آب) بعد اسم الجد المنتسب إليه فيقولون للهلالي الهلالاب والعبدلي العبدلاب والحمداني الحمداب والعلياني أو العلي العلياب   والعوضلاب وهكذا للمتتبع لأنساب عربان الصحراء الكبرى المهم أنه عندما ترجع لكافة كتب التاريخ والأنساب المعتمدة فإنك ستجد بأن (بني ناب) هم بطن من بطون قبيلة(بِلِي) ـ بكسر الباء واللام ــ القضاعية القحطانية المعروفة وهى إحدى بطون بلي في مصر وقبيلة بلي مجاورة تماماً لأبناء عمومتهم من جهينة فهاتين القبيلتين تحديداً هما من أكثر القبائل انتشاراً في الصعيد مع قبائل أخرى لا تقل أهمية وكثرة كبني سليم وبني هلال والأشراف والجعافرة وغيرها وعند استقراء بعض الكتب المعتمدة فتسجد أن قبيلة بلي وبني ناب تحديداً من القبائل التي سكنت منطقة قفط وقنا وحتى القصير على البحر وهو طريق حجاج افريقيا وهذا ما يفسر الاتصال الموجود على الساحل الآخر من جزيرة العرب بمنطقة (  ينبع ) وكافة التفاصيل التاريخية ستجدها لدى القلقشندي والمقريزي وغيرهم ممن أرخ وكتب في الكيفية التي نزحت من خلالها قبائل قضاعة قبل الف سنة من الميلاد وبعد الفتح الاسلامي لمصر وستجد منهم اعلام مثل طه بن عبدالله بن سالم بن سليمان بن حسين بن نصر النابي 

وذلك قبل مائة سنة تقريباً و في المدينة المنورة نجد آل الحادي هم من بني ناب أيضا وهم موجودون فى مصر بقفط بجوار بني عمومتهم وأن بيت شيوخ العرب أولاد عبدالكريم النابي هم من بنى ناب أيضاً فنصر وعثمان وعبدالكريم آباء العشائر الثلاثة الكبيرة هم حقيقة أبناء عمومة أو أخوة ويجتمون في هذا البطن الكبير (ناب) وهذا الأمر ليس بغريب للمتتبع لسير العرب وكيف كان يقطن الأخوة بجانب بعضهم البعض ومن ثم لا يلبث أن يصبح لكل أخ أو أب عشيرة كبيرة تنتسب إليه في نفس المنطقة بل وقد تحصل بينهم منازعات وحروب وأحلاف وغيرها وهناك وثيقة مخطوطة عند أولاد حسن نصر القاطنين بنجع حمادي توضح تلك المعلومات فالوثيقة هي عبارة عن اتفاق بين أبناء نصر كافة وموقع عليها من أبناء عمومتهم من ناس الحادي وغيرهم وكانت حول شراء الأراضي الخاصة بهم وعدم بيعها لأبناء القبائل الأخرى إلا بعد أخذ مشورة بني نصر وقد صرحوا فيها بأنهم جميعاً من عربان النصراب من عربان بني ناب وأنهم أبناء نصر النابي وأرجوا أن يكون في هذا التوضيح ما يزيل اللبس غير الموجود أصلا عند الكثير من عرب النصراب أبناء القبيلة البلوية القضاعية
وهناك وثيقة اخرى  تثبت ان كل من على أرض مصر من ابناء النصراب ينتمون الى نصر النابى البلوى ( نسبة الى بِلى ) القضاعى  وهى كلاتى :

أنه لما كان يوم الجمعة المبارك في 9 خلت من مساء ربيع آخر سنة  1305هـ حضر الرجل المكرم الشيخ علي السمان والرجل الشيخ محمد بكري والرجل محمد جاد والرجل عبدالقادر سمان والرجل الشيخ عبدالرحمن سمان والرجل حمد بكري والرجل يونس محمد وعبدالله والرجل محمد بكر والرجل فرج سليمان والرجل ..... أبو طالب .. إلى سليمان... من بني ناب بقفط والكيمان القاطنين حينئذ بالبقيلي بالجانب الشرقي تابع بهجورة وقد حضروا بناحية الكيمان تابع قفط وقد أخبروا أن أباهم وأجدادهم أخبروهم بانتسابهم للنصراب من عربان بني ناب بناحية قفط والكيمان فنسبوا لهم من أكابر أقاربهم النصراب الموجودين بقفط والكيمان عن حقيق نسبتهم جهة أملاكهم وأملاك أجدادهم فأجابهم أكابر وهم الرجل الحاج محمد حمد علي نصر والرجل طه عبدالله سالم نصر والرجل سليمان سالم حسين نصر والرجل عوض إسماعيل علي نصر باتصال نسبتهم بهم وأنهم منهم وإليهم لهم ما لهم وعليهم ما عليهم وهم من ذرية محمد نصر النابي .... انتساب ..... الرجل ...... والرجل ...... والشيخ محمد بكري الواضعين أسمائهم وأختامهم فيه أدناه القاطنين حينئذ بالبقيلي بالجانب الشرقي تابع بهجورة نسبهم واتصالهم بهم اتصالاً كلياً حقيقياً وأن جدهم هو محمد نصر الابن الرابع من أولاد نصر الذكور وهم محمد نصر وأحمد نصر وحسن نصر وحسين نصر فأما محمد نصر المذكور المنتقل من ناحية قفط إلى البقيلي بالجانب الشرقي تابع (بهجورة) وتناسل بها إلى وقتنا هذا وذريته المذكورين أعلاه وأما إخوته وهم حسن وحسين وأحمد أولاد نصر فهم موجودين دون بنات بناحية قفط والكيمان وأملاك أخيهم محمد نصر المذكور المنتقل إلى البقيلي تحت يدهم جميعاً يقتسمونها بينهم نشهد بعد تحقيق ما ذكر قد اشترط جميع أولاد نصر القاطنين بقفط والكيمان على أولاد محمد نصر القاطنين بالبقيلي بأن لا يجور لهم بيع الأرض إلى القبائل الأجانب إلا بمشورة  أولاد عمهم بني نصر المذكورين أعلاه القاطنين بناحية قفط والكيمان وقد التزموا بما ........ تلك الشروط والتزم كل من الفريقين وامتثلوا بتلك الشروط ووضعوا أسمائهم وأختامهم الجميع القاطنين بالبقيلي والقاطنين بقفط والكيمان هذا ما صدر من الشروط وامتثلوا بحضرة من ستذكر أسمائهم وأختامهم أدناه

**القسم الثانى ابوناب الحسينيين

وكما ذكرنا سابقا فقد جرت العادة بين عربان الصحراء الكبرى على الحاق كلمة اب بالاسم فمثلا تضاف كلمة (اب )الى ( بكر )ليصبح اسم القبيلة ( بكراب ) وهو ما نراه فى قبائل العبابدة وفى القبائل القادمة من الجنوب خاصة فى قبائل الجعافرة مثل الحسيناب او القوياب ... الخ ويرى البعض ان النسب الحقيقى لقبيلة النصراب هو السيد نصر بن السيد سلام بن السيد محمد بن السيد حسان بن السيد عياش بن السيد بحير بن السيد سعيد بن السيد جعفر بن السيد محمد بن الامير حمد ( امير الصعيد وابن السيد محمد ابو الجعافرة الاشراف والذى ينتهى نسبه بسيد الشهداء سيدنا الحسين رضى الله عنه وارضاه ) فقبيلة النصراب هى بطن من بطون قبيلة الحكايمة ( نسبة الى محمد حسان الملقب بالحكيم ) القاطنة بسلوا قبلي نجع السيد سعيد

اما القسم الثالث فيرجعون إلى ادارسة المغرب الأوسط الذين فروا من اضطهاد الشيعه لهم بعد سقوط دولة الأدارسة وانتشروا بطول الصحراء الكبرى من الجزاءر الى صعيد مصر واستمرت خبراتهم لمصر حتى القرن ١٩ م وقد امتاز بعض الأدارسة بالحكمة وطول العمر فأطلق على بعضهم بوناب وهو مصطلح صحراوي يعنى الخبرة وطعن السن وذلك لما عرف عنهم من إرساء العرف والحكم بين القباءل فقد لجأ إليهم المتنازعون لشرفهم وحسبهم ويبدو ان القدر أراد للادارسة ان يسيحوا فى الصحراء لقدر وأراد لحكماءهم ان يشتهروا بالعرف والحكمة لقدر وكان هو انهم اخذوا على عاتقهم حماية الحجاج بعد ما افتى مالكية المغرب بإسقاط فريضة الحج لخطورة الطريق فتصدى حكماء الأدارسة لسكن الاربطة و الزوايا بطول الصحراء وجمعوا شمل المتطوعه لتامين الحجاج وكان إذا اختلف حجاج اوتجار فيذهبو ليحتكموا عند ابوناب اى المخضرم صاحب الحكمة مثله فى ذلك مثل ابوعلم او ابونار وكلها صفات لأشخاص أدوا ادوار فى الصحراء وانتقلت الصفات لتصبح القاب لذويهم .

ومما هو جدير بالذكر أن الوهاب بمختلف انسابهم أصبحوا مثل هوارة فى مصر فاتحدوا مكونين عصبة بوناب ولهم مدينه باسمهم فى سوهاج