الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الطراز الفرعوني

الطراز الفرعوني
عدد : 06-2019
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشارى ترميم آثار

نشأ الشعب المصري ميالا إلى الفنون ومبدعا فيها ويظهر ذلك واضحا فيما تركه المصريون من تماثيل ومسلات ونقوش وتوابيت وحلى واثاث وأدوات مرمرية ولن ينسى التاريخ فضل المصريين على الإنسانية في اختراع الكتابة التي سماها الاغريق بالخط الهيروغليفى وتتكون الأبجدية الهيروغليفية من 24حرفا واستخدم المصريون القدماء المداد الأسود أو الأحمر في الكتابة على أوراق البردى وقد اهتم القدماء في مصر بالكتابة والتعليم وفي وصية أحد الحكماء المصريين القدماء لابنه كتب يقول وسع صدرك للكتابة وأحبها حبك لأمك فليس في الحياة ماهو أثمن منها وبرع المصريون في الأدب الدينى الذي تناول العقائد الدينية ونظرياتهم عن الحياة الأخرى وأسرار الكون والاساطير المختلفة للآلهة والصلوات والأناشيد ومن أقدم أمثله الأدب الدينى نصوص الأهرام التي سجلت على جدران بعض الأهرامات لتكون عونا للميت في الحياة الأخرى.. أما كتاب الموتى فهو عبارة عن كتابات دينية تدون على أوراق البردى يتم وضعها مع الموتى لتقيهم من المخاطر بعد الموت وقد اهتم الأديب المصري القديم بالظواهر الطبيعية التي رفعها إلى درجة التقديس فنسخ من حولها الأساطير الخالدة وخاصة حول الشمس والنيل فالشمس هي نور الإله الذي لايخبو عن أرض مصر وهي سر الدفء والحياة والنيل هو واهب الخير لارض مصر وهو الطريق إلى الحياة الخالدة كما برع الأديب المصري القديم في كتابة القصص وحرص على أن تكون الكلمة أداة توصيل للحكمة وآداب السلوك وظل المصريون حريصين على رواية تراثهم من الحكم والأمثال وعلى ترديدها باعيادهم واحتفالاتهم وتقاليدهم.

برع المصريون فى فن الديكور وعلى مر العصور برز جمال الديكور المصرى فى كل الأشياء ومن العصر الفرعونى وحتى عصرنا الحديث وجدنا الكثير من التغييرات على فن الديكور المصرى نستعرض معكم فى السطور القادمة تاريخ الديكور بمصر منذ القدم وحتى الأن.

الفراعنة من وضعوا حجر الأساس للديكورات المميزة ففى العصر القديم تميز الفراعنة فى إبراز ذلك الفن عن طريق الرسم على الجدران والنحت الدقيق وإستخدام الألوان بطريقة مميزة جعلت من الحضارة الفرعونية تميز ولغز لم يستطيع أحد حله حتى الأن.

إزدهر قديماً فن النحت عند القدماء المصريين لإيمانهم بالبعث والخلود فأصبح المصرى القديم ينقش كل تفاصيل يومه على الجدران وشكلت هذه النقوش لوحة فنية رائعة والنقش كان أحد أهم الأسباب التى جعلت فن التصوير والنقش عند القدماء المصريين يزدهر خاصة أن اللغة القديمة “الهيروغليفية” عبارة عن أشكال للطيور والنباتات والرموز مما جعل فن التصوير يتقدم ويصبح مصدر إهتمام للمصريين خاصة أنه كان هناك الكثير من الأشكال الهندسية على جدران المعابد مما جعل المصرى منذ القدم يهتم بالديكور وتترجم ذلك على أرض الواقع فعندما نشاهد الحضارة الفرعونية القديمة نجد على الجدران نقوش رائعة الجمال وتناسق غير عادى للألوان.

من اهم سمات الفن المصري القديم :

-1-الفن المصري القديم يتميز بالنسب , الجمالية الرشيقة والرقة المتناهية في الرسم والتنفيذ . ليس في الفن المصري القديم تجسيم او منظور ( في التصوير ) ولكن هناك تجسيم خفيف الاثر في رسومات الحفر البارز والغائر المنفذ على الحجر , ومع ذلك لا يوجد بعد ثالث ولقد نفذت الرسومات على مستويات من الخطوط الافقية .

2- هناك اصطلاحية فيرسم الملك اكبر من عامة الشعب ومن زوجاته واولاده . وايضا النبلاء وغيرهم , ورسمت الاجسام غالبا من الجانب , والصدر من الامام والجزء الاسفل من الجسم من الامام وحتى العينين من الامام , وذلك لابراز خصائص الجسم .

3هناك اساليب و قواعد محددة في الرسم والتكوين اللتزم بها الفن المصري لقرون عديدة , ومع ذلك هناك فروق طفيفة لا يلاحضها الا من لديه خبرة في الفنون سواء ممارسة او تذوقا (في فنون الدوله القديمة و الوسطى والحديثة) .

4يتغلب على هذا الفن رمزية التعبير وجمالية الخطوط , فهو فن زخرفي في المقام الاول .

5المفتاح الذي نفهم منه الفن المصري القديم وأن ندرك حقائقه وأهدافه لذلك كان أول ما اهتم به الفنان المصري هو إنشاء المقابر فكانت المراحل المبكرة قبل العصور التاريخية عبارة عن حفر في الجبل يدفن فيها الميت كما يدفن معه فيها ما يلزمه في حياته الأخروية.-

6وقد كان لهذه الطبيعة الواضحة المعالم الأثر الأول في تكوين العقيدة المصرية القديمة فقد استنبطوا نتيجة لدورة الشمس وتتابع الليل والنهار وتتابع الفصول أن الحياة ممتدة وأن الموت ظاهرة مؤقتة تنقل الناس من حياة الدنيا إلى حياة أخروية خالدة .

اهم مميزات الطراز الفرعوني في تنسيق الحدائق

الحدائق الفرعونية : الغرض الاساسي من انشائها هو غرض ديني او عقائدي لتجميل المعابد وابرازها واعطائها الاهمية الاولي في حياة المصرين القدماء حيث انشئت الحدائق حول قصور الملوك والاثرياء وكانت الحدائق تقسم الي عدة اقسام تزرع في اكبرها الاشجار في شكل صفوف وكل شجرة شجرة تتوسط حوضا مستديرا منزرعا بالازهار القصيرة كما انشئت الفساقي المربعة وجملت بنباتات المائية مثل اللوتس وزرعوا حولها اشجار النخيل كما زرعوا الزهور في اصص خزفية حمراء وفي صفوف طويلة علي جوانب المشايات والصفصاف والزيتون والرمان واشتهرت هذة الحدائق باستعمال الخطوط المستقيمة

العمارة المصرية القديمه :

العماره المصريه القديمه هى نظام البنا المصرى فى العصور الفرعونيه ، بتتسم بالمعابد و المقابر الراسخه ، و الحيطان السميكه اللى مافيهاش فتحات كتيره ، و اللى بتغطيها رسومات و نقوش و كتابات هيروغليفيه ملونه. طراز البنا المصرى القديم فيه مهابه و عظمه و بيأثر فى نفس اللى بيشوفه. من اشهر هذه العمارة هى الاهرامات و معبد الكرنك و الدير البحرى معبد ابو سمبل.

مميزات وسمات الطراز المصرى القديم :

1- استمد الفن المصرى القديم فنون حضارته من التقاليد والطقوس الدينية
2-استخدم الرموز فى الفنون مثل الجعران المجنح ويرمز للبعث ،والنسر المجنح ويرمز للحماية الالهية ،والقلب يرمز للصحة
3- الخطوط الحلزونية المتكررة فى زخارفهم
4-استخدم مصادر مختلفة فى الفنون من الطبيعة من انسان وحيوان ونباتات واسماك