الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اكتشاف بقايا مقر مجلس الشيوخ الروماني بشمال سيناء

اكتشاف بقايا مقر مجلس الشيوخ الروماني بشمال سيناء
عدد : 08-2019
تمكنت البعثة المصرية العاملة بتل آثار الفرما – بلوزيوم بمنطقة آثار شمال سيناء من الكشف عن جزء من مبني ضخم من العصر اليوناني الروماني، مشيد من الطوب الأحمر والحجر الجيري، يرجح انه كان يستخدم كمقر لمجلس الشيوخ.

واوضح د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن المبنى المكتشف تم تحديد اجزاء منه من قبل خلال أعمال المسح الجيوفيزيقي التي أجريت بالتل عام 2005م ضمن مشروع إعادة بناء تخطيط مدينة بلوزيوم القديمة بالمشاركة مع أكاديمية العلوم البولندية – معهد الآثار ، مشيراً إلى أن الدراسات المبدئية التي اجريت على المبنى أثبتت أن التخطيط المعماري له ومكان إنشاءه يشيران إلى أنه قد استخدم لعقد اجتماعات شيوخ المدينة وممثلي المواطنين خلال فترة ازدهار مدينة بلوزيوم إبان حكم البطالمة والرومان وذلك لإتخاذ القرارات المتعلقة بالشؤون العامة للمدينة ومواطنيها .

وأشار د. ايمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، أن المبنى مشيد من الطوب الأحمر والحجر الجيري، ومساحته 2500متر مربع تقريبا، وهو مستطيل الشكل من الخارج ذو مدرجات دائرية من الداخل له بوابة رئيسية بالجهة الشرقية تفيض إلى الشارع الرئيسي لمدينة بلوزيوم القديمة (الشارع الشرقي) والذي تم الكشف عن جزء منه خلال أعمال حفائر هذا الموسم.

اما عن التصميم الداخلي للمبني قالت د. نادية خضر رئيس الادارة المركزية لآثار الوجة البحري، أنه يتكون من بقايا ثلاث مدرجات دائرية كانت تستخدم للجلوس، ويبلغ سمك كل مدرج 60 سم، وهو مشيد من الطوب الأحمر ومغطى بالرخام. وعند منتصف المدرج الثالث عثرت البعثة على بقايا أجزاء من أساسات للمقصورة الرئيسية للمبنى وهي مستطيلة الشكل ومشيدة من الطوب الأحمر. كما تمكنت البعثة من الكشف عن أجزاء من الشوارع القديمة للمدينة .

وقال د. هشام حسين مدير عام آثار شمال سيناء، أنه خلال القرن الخامس والسادس الميلادي اُستخدم المبني كمحجر حيث انتزعت الأحجار والطوب والأعمدة من أماكنها الأصلية لإستخدامها فى تشيد مباني اخري في عصور لاحقة داخل المدينة ، حيث عثرت البعثة خلال اعمال الحفائر بالمنطقة على بقايا أعمدة وقواعد أعمدة وتيجان وأعتاب وبلاطات موزاييك وملاط ملون انتزعت جميعها من اماكنها الأصلية فى المبني المكتشف.