الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

عمود الملك مرنبتاح

عمود الملك مرنبتاح
عدد : 08-2019
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشارى ترميم


تم اكتشاف العمود في مارس 1970 بمنطقة عرب الحصن بالمطرية ،و يبلغ طول العمود 5.60 متر ، و وزنه 17 طن مصنوع من الجرانيت الوردي وله قاعدة دائرية ترتكز على قاعدة مربعة الشكل من الحجر الجيري.

يتزين العمود الأثري بنقوش من الحفر الغائر و كتابات باللغة المصرية القديمة حيث يوجد عليه نص من 4 أسطر يتحدث عن الانتصار التاريخي العظيم الذى حققه الملك الباسل مرنبتاح على الليبيين في العام الخامس من عهده في حدود الدلتا الغربية (حوالى عام 1208 ق.م) ، وهي إحدى المعارك الحربية الشهيرة و الخالدة

الملك مرنبتاح هو ابن الملك رمسيس الثاني ، وترتيبه الرابع عشر بين أبناء رمسيس و هو أحد ملوك الأسرة التاسعة عشر خلال عصر الدولة الحديثة.

وقد شرفت بترميم هذا العمود قبل نقله فقد كان مقام بأرض زراعية ومترك للأتربة وحرارة الشمس والامطار والمياة الجوفية وكان محط إلقاء المخلفات.

كان الترميم تحت إشراف الاستاذ الدكتور عبد العزيز صالح رحمة الله عليه.

يتمثل الترميم بأعمال التنظيف بشقيه الميكانيكى لإزالة الأتربة المتكلسة والمواد الطينية .. والتنظيف الكيميائى لإزالة التبقعات المختلفة والسناج ( الهباب)وهذه المظاهر إهمال بشرى واضح .. وكانت هذه الأعمال بالتسجيل والتصوير قبل وأثناء الاعمال استعدادآ للنقل الى المتحف .
 
 
الصور :