الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الانتهاء من فك جدران مقبرة «توتو» تمهيدا لنقلها إلى متحف العاصمة الإدارية الجديدة

الانتهاء من فك جدران مقبرة «توتو» تمهيدا لنقلها إلى متحف العاصمة الإدارية الجديدة
عدد : 08-2019
تقوم وزارة الآثار فى الوقت الحالى بعمل تخطيط معمارى من قبل الإدارة المركزية لصيانة وترميم الآثار، لمقبرة توتو التى تم اكتشافها فى منطقة الديابات بالقرب من مدينة أخميم بمحافظة سوهاج، تمهيدا لنقلها إلي متحف العاصمة الإدارية الجديدة، بناء على قرار اللجنة الدائمة للآثار المصرية التي وافقت على نقلها.

وانتهت الإدارة المركزية لصيانة وترميم الآثار من تقطيع الصور الجدارية لمقبرة توتو، وسيتم تجميعها مرة أخرى بمتحف العاصمة الإدارية، عقب الانتهاء من التخطيط المعمارى، لتتم عملية البناء كما كانت وقت اكتشافها.

وتم إضافة جدران المقبرة ضمن سيناريو العرض المتحفي لمتحف العاصمة الإدارية المزمع افتتاحه خلال الشهور القليلة القادمة، لتقديم سيناريو عرض مبهر للعالم ولضيوف مصر من خلال إبراز جمال وعظمة آثار مدن وعواصم مصر القديمة.

جدير بالذكر أنه تم العثور علي مكان هذه المقبرة و مدخلها عام 2018 اثناء عملية القبض علي أحد العصابات اثناء محاولتها الحفر خلسة فى المنطقة الواقعة خارج التل الآثرى بمنطقة الديابات والذي لا يتبع المجلس الأعلى للآثار، وفور انتهاء شرطة السياحة والآثار من التحقيقات تسلمت وزارة الآثار الموقع وبدأت أعمال التنقيب الآثرى والعلمي عن طريق بعثة آثرية مصرية برئاسة د. مصطفي وزيري الأمين المجلس الأعلى للآثار.
 
 
هانم بدوى