الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وصول قطع اثرية ضخمة الي المتحف المصري الكبير ، تمهيدا لعرضها بالدرج العظيم

وصول قطع اثرية ضخمة الي المتحف المصري الكبير ، تمهيدا لعرضها بالدرج العظيم
عدد : 09-2019
وصل منذ قليل الي بهو المتحف المصري الكبير، قادمة من المتحف المصري بالتحرير، أربعة قطع آثرية ضخمة و التي تعتبر من أضخم القطع التي سيتم عرضها علي الدرج العظيم عند افتتاح المتحف في عام 2020.

و قال د. الطيب عباس مدير عام الشؤون الاثرية بالمتحف المصري الكبير، ان هذه القطع كانت معروضة بحديقة المتحف المصري بالتحرير و تشمل تمثالين من الجرانيت الوردي للملك سنوسرت الأول و ثالوث للملك رمسيس الثاني و الإله بتاح و المعبودة سخمت من الجرانيت الوردي، يبلغ وزنه ٢٠طن و رأس مسلة للملكة حتشبسوت من الجرانيت الأحمر نحت عليها ألقاب التتويج الخاصة بها و نقش يصور الآلة آمون، ويبلغ وزنها ١٤ طن.

و أوضح د. عيسي زيدان مدير عام الشئون التنفيذية للترميم و نقل الاثار بالمتحف المصري الكبير، ان عملية النقل تمت بواسطة شركة المقاولون العرب تحت إشراف اللواء عاطف مفتاح المشرف العام علي مشروع المتحف المصري الكبير و المنطقة المحيطة، و مرممي و اثري وزارة الاثار، ووسط إجراءات أمنية من قبل شرطة السياحة و الاثار، مشيرا الي انه قبل عملية النقل تم عمل تقرير حالة لكل قطعة منفصلة علي حدة لإثبات حالة حفظها بصورة دقيقة، بالاضافة إلي عمل مسح راداي كامل و تصوير ثلاثي الابعاد و ليز سكان لكل القطع قبل االتغليف الذي تم وفقا للأسلوب العلمي المتبع في تغليف الاثار الثقيلة و الضخمة حيث قامت شركة المقاولون العرب بوضع كل قطعة آثرية داخل قفص معدني مبطن بالفوم لحمايتها من أية اهتزازات اثناء عملية النقل، حيث استغرقت الرحلة من المتحف المصري بالتحرير الي المتحف المصري الكبير حوالي أربعة ساعات حيث لم تتجاوز السرعة المقررة للعربات عن ٧ كم في الساعة.

و بعد وصول القطع الي المتحف المصري الكبير سوف يبدأ فريق عمل من مرممي مركز الترميم في اعمال ترميمها تمهيدا لعرضها في الأماكن المقررة لها علي الدرج العظيم قبيل الافتتاح الوشيك للمتحف في عام 2020