الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

شارع المعز متحف مفتوح ب 28 عملا فنيا حديثا

شارع المعز متحف مفتوح ب 28 عملا فنيا حديثا
عدد : 10-2019
بمشاركة 28 فنان مصري، تحول شارع المعز لمتحف مفتوح، حيث استقبل معرض "سريات معاد تخيلها" الذي تنظمه مؤسسة "آرت دي إيجيبت" ووزارة الآثار بأربع مواقع أثرية في طول الشارع بيت السحيمي ومقعد ماماي ومجموعة السلطان قلاوون وقاعة محب، ويعد هذا المعرض هو الثالث الذي يقام هذا العام في شارع المعز لدين الله الفاطمي، في الفترة من 17 أكتوبر حتى 9 نوفمبر المقبل.

وقال أحمد عبيد مساعد وزير الآثار للشئون الفنية، إن القاهرة التاريخية أهم موقع تراث عالمي إسلامي في العالم، مشيرا إلى أن وزارة الآثار تسعى لتشجيع ودعم مبادرات المجتمع غير الحكومي لذا كانت هناك مجموعة من المبادرات، أبرزها مبادرة معا لحفظ الآثار.

وأضاف أن وزارة الآثار توجه أنشطتها للتلاميذ في المدارس والمدرسين وتعريفهم التراث وكيفية المحافظة عليه.

وفي كلمتها بالمؤتمر الصحفي، قالت نادين عبد الغفار، مؤسسة "آرت دي إيجيبت" إن المعرض هذا العام يأتي مع الذكري 40 لاختيار يونسكو لشارع المعز أحد أهم مواقع التراث في العالم، وذكرى مرور 1500 عام على إنشاء القاهرة.

وتابعت: نسعي من خلال فعالياتنا لإبراز قيمة التراث المصري، والتأكيد علي أن الفن المصري ممتد منذ العصور القديمة حتي الآن، وخلال العامين الماضيين زار معارضنا نحو 10 آلاف زائر في معارضنا، والتي تأتي ضمن أنشطتنا التي نسعي من خلالها لإظهار صفحات الحضارة المصرية المضيئة عبر العصور المختلفة.

وكشفت أنه: على هامش المعرض الحالي ننظم برامج تدريبية فنية للمهتمين بالتراث والفنون، كما ننظم برامج تثقيفية للطلبة في محيط منطقة الجمالية عن التراث والمحافظة عليه، ويشارك في معرض المعز هذا العام 28 فنانا مصريا معاصرا، عملوا على مدار عام كامل للبحث في تاريخ الأماكن الأثرية التي سيعرضون بها أعمالهم، من أجل خلق أعمال فنية مركبة تتماشى مع طبيعة هذه الأماكن.

وأضافت: إقامة المعارض الفنية التي تضم الأعمال المعاصرة في هذه الأماكن الأثرية، بما تحمله من تاريخ عريق، بمثابة فرصة للجمهور لإعادة رؤية التراث بمنظور جديد، ويجعل البعض يعيد اكتشاف جمال وروعة هذه الأماكن التي ربما بعضها لا يحظى بالاهتمام المناسب لمكانتها التاريخية والفنية.

وخلال المعرض تنظم "آرت دي إيجيبت"، مجموعة من العروض الثقافية، والفنية تتضمن مسرحيات قصيرة، وعروضا للكبار والصغار، بهدف نقل أهمية الفن والإبداع، والعادات الصحية والتسامح بين الناس، فضلا عن الورش الفنية التي سيقدمها نخبة من المتخصصين للطلاب حول تاريخ القاهرة وأهمية الحفاظ على التراث المصري الفريد، ضم المعرض أعمال متحف بابا وروح المشربية وقطعة لا يعلمون عنها شيئا "وموسم الحصاد" و"منتصف الليل المثالي"، وجميعها قطع تعيد الماضي في أعمال فنية حديثة.
أحمد عبد المعز
 
 
أحمد عبد المعز