الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بطل من سيناء "حسان عواد اسعيد ابو شيخه"

بطل  من سيناء -حسان عواد اسعيد ابو شيخه-
عدد : 10-2019
بقلم الدكتور/ عبد العزيز فضالي

ينتمى بطلنا الى قبيلة الرميلات العربية الاصيلة والتى يعود أصلها الى القطيفات وكانت مضاربهم ببلدة القطيف في بلاد الإحساء ، وهم من ولد علي من عنزة ربيعة العدنانية اكبر القبائل في الجزيرة العربية على الإطلاق .

الرميلات : مفردها الرميلي ، اشتق هذا الاسم من مدينة الرملة بفلسطين ، وهي المدينة التي استقرت بها القبيلة بعد رحيلها من وادي ظانا في الاردن ، وذلك بعد أن خرجت من موطنها الأصلي ، وهي بلدة القطيف .

ولعب الرميلات دورا معلوما فى تاريخ مصر الوطنى، ومن اهم اعلامهم الشيخ المجاهد : حسان عواد اسعيد ابو شيخة " الذى ظهر دوره جليا بعد حرب يونيو ١٩٦٧ حيث أرسلت له إسرائيل وسطاء ليبقى شيخا في المنطقة ويمسك بالحدود الدولية مثلما كان قبل ١٩٦٧ مع عرض عضوية له في الكنيست الاسرائيلي على أساس انه أصبح مواطن إسرائيلى، عارضين عليه مميزات المواطنة فرفض كل عروض الوسطاء وقال لهم:( لو خيرتموني بين كنوز الدنيا ومصر لرفضت كنوز الدنيا , فأنا مصري وأعتز بوطنيتي مصر التي حفظت كرامتي).

وكان متواصلا مع المخابرات المصرية التى نقلته الى القاهرة وفيها ظل يمارس عمله الوطني مع قواته المسلحة، ومراحل نضالها منذ حرب الاستنزاف إلى انتصارات أكتوبر المجيدة وما بعدها.

وقد كرّمته بلاده مصر في كل المحافل ومنحته العديد من الأنواط منها نوط الامتياز من الطبقة الأولى كونه من أكبر مجاهدي سيناء، فقد حفظ كرامته مع بلاده مصر ولم تفلح إسرائيل في النيل منه رغم أنها دفعت أموالا طائلة من أجل ذلك وعاد إلى رفح منتصرا متوشحا بعلم بلاده في أبريل ١٩٨٢ وحظي بثقة القوات المسلحة التي هي شرف للجميع .

ومن أبناءه الشيخ الأستاذ الدكتور عودة حسان أبو شيخة الأستاذ بجامعة عين شمس الذى استمر دوره الوطنى فتصدى للأعداء الجدد وبات فى صف دولته ووطنه، فقتل ابنه أسامة عودة حسان ابوشيخة شهيداً علي يد الارهاب ، وأصيب الدكتور عودة حسان ابو شيخة شخصيا برصاص الغدر بالقرب من كمين الماسورة برفح المصريه.. حقا أشبال ولد أسود.