الاثنين, 17 يونيو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

المتحف الجيولوجى المصري

المتحف الجيولوجى المصري
عدد : 12-2019
بقلم جيولوجي/ زكريا ممدوح
zakariaaldsoky2015@gmail.com

يعتبر المتحف الجيولوجي أحد أهم المعالم الجيولوجية المصرية، يقع في زهراء المعادى على كورنيش النيل.

أنشأ المتحف عام 1901 عقب إنشاء الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية المصرية عام 1896 والتي أمر بانشائها الخديو إسماعيل.

المتحف به عينات من الصخور اللى موجوده على القمر وهو من المتاحف القليلة حول العالم (خارج أمريكا) اللى فيها قطع من صخور القمر.أيضا به هيكل عظمى كامل لحوت وفى حفريات للحيوانات الضخمة تعود إلي العصور الأولى. ويعد المتحف الأول من نوعه في الشرق الأوسط والعالم العربي وإفريقيا.

كان أول أمين للمتحف هو تشارلز وليم أندروز 1904م، ثم تبعه هنري أوربورن 1906، بينما كان الدكتور حسن صادق هو أول أمين مصري للمتحف.

احتفل المتحف باليوبيل الماسي عام 1979 حيث صدر طابع بريد تذكارى بهذه المناسبة.

توزع المقتنيات بصالات العرض بالمتحف، وتعرض بطرق علمية حديثة ويشرف عليها مجموعة من الجيولوجيين، وهي صالة عرض المعادن والصخور، ويعرض فيها مجموعة كبيرة من المعادن والخامات المعدنية بمصر، مرتبة ومصنفة وفقا لأحدث التقسيمات، ومن المعروضات بالصالة مجموعة من الأحجار الكريمة ومجموعة من الكهرمان والأصداف المشغولة والخاصة بالأسرة الملكية السابقة ومجموعات مهداة من الياقوت والسافير الطبيعي والصناعي.

يوجد بالمتحف العديد من الحفريات الفقارية علاوة على هيكل عظمي كامل لحوت من نفس النوع الذي تم اكتشافه سنة 1901م بواسطة العالم الإنجليزي بيدنل.إضافة إلى اكتشاف العالم جورج شفينفورث عام 1879م عن أول عظام متحجرة في بحيرة قارون بالفيوم.كما يضم المتحف نيزكا مصدره كوكب المريخ وهو نيزك سقط على قرية نخلة في محافظة البحيرة عام 1908م.
 
 
الصور :