الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الوزيرى يتفقد أعمال ترميم الهرم المدرج

الوزيرى يتفقد أعمال ترميم الهرم المدرج
عدد : 12-2019
تفقد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار اللمسات النهائية لأعمال مشروع تدعيم وترميم هرم زوسر المدرج بمنطقة سقارة الأثرية تمهيداً لأفتتاحه في الربع الأول من عام ٢٠٢٠.

رافقة خلال الجولة السيدة ايمان زيدان مساعد الوزير لشؤون الاستثمار وتنمية الموارد المالية، المهندس وعد ابو العلا رئيس قطاع المشروعات، والسيد صبري فرج مدير عام منطقة سقارة و دكتور محمد يوسف مدير اثار سقارة، والاستاذ غريب سنبل رئيس الادارة المركزية للترميم.

وخلال الجولة تفقد الدكتور وزيري اللمسات النهائية لأعمال تطوير مسارات الزيارة المؤدية للهرم والممرات الداخلية المؤدية لبئر الدفن وأعمال ترميم التابوت الحجري بالإضافة الى اعمال الترميم الدقيق للحوائط.

وأوضح الدكتور وزيري، أن هذا المشروع يأتي ضمن خطة وزارة السياحة و الاثار للحفاظ على المواقع الأثرية والنهوض بخدمات الزائرين بها، مؤكدا على أن هذا المشروع يعد من أهم مشاريع الترميم التي تنفذها الوزارة حيث أن هرم زوسر هو أقدم بنيان حجري في العالم.

وقد بدأ مشروع الترميم عام ٢٠٠٦ وصم توقفت الأعمال عام ٢٠١١ واستأنف في نهاية عام ٢٠١٣.

وقال المهندس وعد أبو العلا رئيس قطاع المشروعات، أن اعمال الترميم شملت الواجهات الخارجية للهرم وتثبيت الحجارة المقلقلة، وترميم مباني وسلالم المدخل الجنوبي والمدخل الشرقي من الخارج، بالاضافة الي أعمال الترميم الدقيق وتهيئة وتنظيف جميع الممرات الداخلية للهرم، وجاري أعمال التسوية في الناحية الشرقية للهرم، بالاضافة إلى تمهيد مسارات الزيارة، ووضع نظام حديث للإضاءة.

واشار صبري فرج مدير عام آثار سقاره، إلى أن الهرم المدرج يعد اقدم بناء حجري في التاريخ بناه الوزير إيمحتب للملك زوسر الملك الثاني في الأسرة الثالثة.

ويتكون الهرم من مصاطب بُنيت فوق بعضها البعض، وهو ما يمثل تطوراً هائلاً في بناء الاهرامات في ذلك الوقت. ويوجد مدخلان للهرم المدخل الأصلي في الجانب الشمالي، ومدخل آخر في الجانب الجنوبي.

واثناء الجولة تفقد د. وزيري منشآت الخدمات السياجية الموجوده بالمنطقة و ذلك في إطار النهوض بها و تطويرها لرفع كفائتها لخدمة زوار المنطقة من المصريين و الأجانب. كما قابل عدد من المجموعات السياحة الذين اعربوا عن إعجابهم بالحضارة المصرية و عظمة بناء الهرم المدرج.

 
 
ريهام البربري
الصور :