الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

عمارة الجندول

عمارة الجندول
عدد : 05-2020
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشارى ترميم الاثار

عمارة الجندول شارع فؤاد الاول وسكة المغربى. ملك الاستاذ محمد عبد الوهاب.اعلا عمارات شارع فؤاد الاول بالقاهرة.
عندنا شوارع لها تاريخ.. ومدن لها تاريخ.. وميادين لها تاريخ.. وعندنا أيضاً عمارات لها تاريخ.. ولكل عصر - مع تعدد عصورنا - تاريخه وعماراته.. حتى فى المدن البعيدة - وليس فقط فى القاهرة والإسكندرية - ولكن أيضاً فى رشيد والمنصورة وطنطا ومدن الصعيد، وإذا كانت عمارات الخديوية وسط القاهرة هى أبرز عصر النهضة المعمارية التى ظهرت مع أيام إسماعيل وأولاده وأحفاده.. فإن القاهرة الحديثة أيضاً لها عمارات لها تاريخ.وهنا لا ننسى عمارة الجندول التى بناها الموسيقار محمد عبدالوهاب فى النصف التجارى من شارع فؤاد هذا..

ملك الاستاذ محمد عبد الوهاب. ولقد اساسها على عمق 18 مترا من سطح الارض... تصميماتها تشمل جراج ودور ودكاكين واربعة ادوار مكاتب وعشرة ادوار سكنية ثم صالة عليا لتسجيل الصوت..سواء للاسطوانات او للافلام ..

.. تمتاز ادوار المكاتب وهذة العمارة بشخصيتها الجديدة وذلك لان حوائطها الخارجية كلها من الزجاج وبداخلة ستائر معدنية تتحكم فى اضاءتها ..لتصلح لجميع انواع النشاط التجارى والشركات ... العمارة كلها مجهزة بالمياة الساخنة واجهزة التدفئة ..
.. بها اربعة مصاعد منها اثنين للركاب يعتبر كل منهما اسرع مصعد فى القاهرة ومن احدث التصميمات التى عملت بها وذلك بالاضافة الى مصعدى الخدم ونقل الاثاث... تشمل فى مجموعها على حوالى 250 غرفة وصالة ... يدخل فى بناء العمارة احدث مواد البناء فالمكاتب مزودة بارضيات من الكاوتشوك او الباركية والحمامات ذات جدران ملونة ... مدخل العمارة وضع تصميمة لكى يصل الى ارفع مستوى من الذوق السليم سواء من ناحية المواد او الاضاءة الحديثة..* قد شرع فى بناء العمارة فى اغسطس سنة 1952 بعد استكمال الاساسات وينتظر ان تتم سكناها فى نهاية هذا العام..* تم اختيار اسمها لتكون صورة اخرى من لحن عبد الوهاب المشهور "الجندول"وقد كان لهذة قوة ساحرة فى نفوس الجمهور..

وضع تصميم هذة العمارة المهندس "على نور الدين نصار"واشترك معة للناحية الانشائية "الدكتورمحمد هلال"استاذ الخرسانة المسلحة بكلية الهندسة ,وكما اشترك فى الناحيتين الكهربائية والميكانيكية "المهندسان حسن عبد الفتاح واحمد حسن على".وكانت هذة هى المرة الاولى التى يبرز فيها التخصص كاملا فى اعمال البناء ..

==اما المقاول الذى قام بالعمل فهو شركة سامى اسماعيل ويحى قدرى للهندسة والمقاولات وهى من اكبر شركات مصر فى ذلك الوقت بل تعتبر فى مقدمة الشركات التى تعاقدت معها الحكومة فى السنوات الاخيرة على الاعمال الكبرى سواء فى المصانع او فى مبانى الحكومة والهيئات الاخرى..


مثلاً: بعد إحراق القاهرة عمداً فى ٢٦ يناير ١٩٥٢ ظهر العديد من العمارات أصبحت هى رمز القاهرة المعاصرة.. فى مقدمتها عمارة قوت القلوب الدمرداشية على ناصية شارعى فؤاد «٢٦ يوليو» و«إبراهيم» شارع الجمهورية.. وكانت الست قوت القلوب هذه أغنى سيدات مصر فى النصف الأول من القرن الماضى.. وخلفها تماماً عمارة الطويل على ناصيتى شارع الألفى مع الجمهورية.

غير بعيد من عمارة آل طالب على ناصية شارعى عماد الدين وفؤاد.. ثم عمارة شل وسط ميدان التوفيقية سابقاً «عرابى حالياً» خلف عمارة لاجينفواز الواقعة أمام دار القضاء العالى بجوار سينما ريفولى.

ولكن هذه كلها سبقتها عمارات دخلت تاريخ العمارة المصرية.. فى مقدمتها عمارات ممر بهلر الواصل بين شارعى سليمان باشا وقصر النيل والتى أقيمت بعد هدم الفندق الشهير الذى نام فيه سعد زغلول ليلة واحدة بعد القبض عليه وترحيله إلى بورسعيد تمهيداً للنفى إلى «مالطة» وأيضاً عمارة جروبى التى تتوسط الميدان وبجوارها عمارة أو مبنى نادى السيارات الشهير.. ولا ننسى هنا عمارة الإيموبيليا ناصية شارعى شريف وقصر النيل التى بناها الاقتصادى المصرى الكبير أحمد عبود باشا قبيل الحرب العالمية الثانية وسكنها العديد من الفنانين مثل ليلى مراد ونجيب الريحانى وفكرى أباظة، وهى من أربعة أقسام لكل منها مدخله الخاص.. ثم العمارة التى أقامت فيها إيفون ماضى أمام البنك المركزى القديم ناصية شارعى شريف وقصر النيل أيضاً.

ولكن قبل كل هذه أو تلك نجد عمارة المساجيرى بشارع شريف.. وعمارة يعقوبيان بشارع سليمان باشا وعمارات شارع هدى شعراوى من وزارة الأوقاف إلى شارع سليمان هذا.. أما فخر العمارة المصرية الحديثة فهو بلاشك عمارات الخديو بشارع عماد الدين وأقامها خديو مصر عباس حلمى الثانى.. وتلك العمارة الشهيرة - فى ميدان الإسعاف - التى تتزين بالتماثيل والكرانيش شديدة الروعة.

وليس هذا حصراً لتلك العمارات.. ولكنه تسجيل لعصر كان عظيماً.. على الأقل معمارياً وهندسياً وكنا نفاخر بها روما وفيينا وباريس وغيرها.